منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن» تنطلقت أمس الثلاثاء
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن» تنطلقت أمس الثلاثاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن» تنطلقت أمس الثلاثاء

كأس العلا للهجن
العلا - المغرب اليوم

انطلقت أمس (الثلاثاء)، منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن»، الحدث الاستثنائي الذي يعتبر سنام السباقات، وتنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن على مدار 4 أيام في ميدان العلا للهجن، بجوائز مالية هي الأعلى في تاريخ سباقات الهجن بقيمة إجمالية أكثر من 80 مليون ريال.وخُصص اليوم الأول لسباق «الماراثون»، حيث تسابق الهجانة في 6 جولات من 4 كيلومترات، بينما سيركب الهجن في السباقات جميعها، من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع، الهجان الآلي.

وكانت الانطلاقة أمس عبر الشوط الأول للماراثون وخُصص لـ«زمول - ثنايا قعدان» وفيه حقق «مكلف» لعبد العزيز معلا السهلي المركز الأول عن جدارة واستحقاق، بينما جاء «الشارد» لبشرى حماد في المركز الثاني، وحل «منصور» لأحمد سلطان السويدي ثالثاً.واستمرت الإثارة في الشوط الثاني الذي خُصص لفئة «حيل - ثنايا قعدان» وفيه حقق «حربة» لعاطف عطية القرشي المركز الأول، وجاءت «بلشة» لمجاهد عتيق العتيبي في المركز الثاني، وحلت «غاية» لنادر فالح الجهني في المركز الثالث.

وخُصص الشوط الثالث لفئة «زمول - ثنايا قعدان» وفيه حقق «ميسر» لرفيع سميحان الشمري المركز الأول، وجاء «منادي» لسعود شاكر الشريف في المركز الثاني، وحل «بشار» لهادي قاسم البلوي ثالثاً.وفي الشوط الرابع، الذي خُصص لفئة «حيل - ثنايا قعدان» وشهد إثارة كبيرة حتى الأمتار الأخيرة، حققت «الحرة» لعبد الله دخيل الله الجهني المركز الأول، وجاءت «الجليلة» لسفر سالم العصيمي في المركز الثاني و«صوغه» لمتعب أحمد الحويطي في المركز الثالث.في الشوط الخامس كان التنافس في فئة «زمول - ثنايا قعدان»، وفيه ذهب المركز الأول لدولة الإمارات، حيث فاز «زعفران» لأحمد محمد بن رويه، وذهب المركز الثاني لدولة عمان، حيث فاز «معزم» لسالم سعيد الزرعي، وحل «الغربي» لسليمان سلامة الجهني في المركز الثالث.

وكان ختام اليوم الأول لكأس العلا للهجن مع الشوط السادس، الذي خُصص لفئة «زمول - ثنايا قعدان» وفيه حقق «زيزوم» لخلف نايف الشمري المركز الأول، وحل «لطام» لسعود شليويح الجهني في المركز الثاني، وجاء «متعب» لمحمد عطية المسعودي في المركز الثالث.ويقام الحدث على ميدان العلا للهجن الذي تبلغ مساحته نحو 20 كيلومتراً مربعاً، حيث تبلغ مساحة المسار الرئيسي 6 كيلومترات مربعة. ويبلغ طوله 8140 متراً، ويتراوح عرضه بين 20 و38 متراً. ويمتلك 5 منعطفات، ومسارين بطول إجمالي يبلغ 16 كيلومتراً.وتخطت القيمة السوقية للهجن المشارِكة في النسخة الأولى من كأس العُلا للهجن حاجز المليار ريال، حيث يشارك 459 مطية من أغلى الهجن في العالم، في 16 شوطاً تقام خلال 4 أيام.

وتبلغ القيمة السوقية للهجن المشارِكة في المتوسط من 1.147.5 مليار إلى 1.377 مليار ريال؛ إذ تُقدَّر قيمة المطية الواحدة المشاركة في كأس العلا للهجن بمبلغ يبدأ من 2.5 مليون إلى 3 ملايين ريال، وفقاً لخبراء في مجال الهجن.وتعد الهجن المشاركة في سنام سباقات الهجن من صفوة الصفوة في الهجن، وقيمتها السوقية عالية جداً. وقد تصل قيمة بيع الهجن الفائزة في كأس العلا للهجن لأكثر من 5 ملايين ريال، وفقاً لعدد من المشاركين.

إلى ذلك، قال محمد البلوي نائب رئيس الاتحاد السعودي للهجن: «إن رياضة سباقات الهجن لها مكانة متميّزة وتاريخية في تراث المملكة العربية السعودية والثقافة العربية بشكل عام، فهي رياضة الأجداد والآباء وتم توارثها عبر الأجيال»، مقدماً خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس الثلاثاء في محافظة العلا على هامش بطولة كأس العلا للهجن، شكره للقيادة في البلاد لدعمها الرياضة، وتحديداً الهجن.

وأضاف: «الهجن في قديم الزمان حملت طموحات وآمال الأجداد والآباء، وهي تجسّد بقوتها وعزيمتها جزءاً من رحلة المملكة نحو الأمام. سباقات الهجن ستكون دائماً جزءاً لا يتجزأ من الحياة المجتمعية السعودية، في الماضي والحاضر والمستقبل. وكأس العلا للهجن هي الخطوة التالية في رحلتنا المميزة»، كما وصف كأس العلا للهجن بأنها «تعتبر كأس العالم للهجن».من جانبه، قال زياد السحيباني المدير التنفيذي لقطاع الرياضة في الهيئة: «العلا تتطور باعتبارها وجهة عالمية للأحداث الرياضية، واستضافت عديداً من الأحداث الرياضية في هذا الموسم، ومنها كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل وطواف السعودية ومسارات العلا، واليوم نشهد انطلاق كأس العلا للهجن».

وزاد: «هذه الأحداث الرياضية تلعب دوراً مهماً في رحلة تحول المملكة، تماشياً مع رؤية 2023، ومع التزامنا بتطوير العلا بصورة مستدامة».وختم نزار فاخوري المدير التنفيذي لتطوير الوجهات في الهيئة، المؤتمرَ، قائلاً: «ميدان العلا للهجن تم إنشاؤه في أوائل التسعينات باعتباره رابع ميدان لسباقات الهجن في السعودية، ويعتبر الموقع الأمثل لاستضافة كأس العلا للهجن، إذ تم تجديده حسب أفضل المعايير، التي ستدعم التطور المستقبلي لرياضة سباق الهجن في المنطقة، بالإضافة إلى احتضان المنافسات التي تستمر لأربعة أيام».وفي هذا الشأن، خصصت اللجنة المنظمة لكأس العلا للهجن، كأساً ذهبية تُمنح لبطل منافسات النسخة الأولى من المنافسة.

الكأس الذهبية الاستثنائية تمثل تحفة فنية عالمية مصنوعة من الذهب والفضة، وصممت من قبل «توماس إليت» الجهة الرائدة في صناعة الكؤوس، حيث صنعت كؤوساً عالمية شهيرة مثل كأس إنجلترا لكرة القدم و«كأس غينيس للأمم الست» في الرغبي، وكأس بطولة «إيه تي بي» الختامية للتنس.وصُنعت الكأس الذهبية خصيصاً للحدث من الفضة الإسترلينية (هولمارك) وتزينها قطعة ذهبية عيار 24 برسومات تعكس حضارة وثقافة المنطقة مثل معالمها الشهيرة، والهجن، والفنون الصخرية، والصحراء، بالإضافة إلى شعار الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الجهة المنظمة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.واستغرق الانتهاء من تصميم كأس العلا للهجن 4 أشهر، في إحدى أكبر ورش العمل الخاصة بالفضة في أوروبا، وقام بتنفيذها 27 شخصاً من الخبراء في مختلف المجالات المعنية بصناعة الفضة مثل النحت والرسم والتلميع وتركيب القطع.

قد يهمك ايضاً

هيئة الرياضة في الكويت تتوعد المخالفين بأندية الفروسية والهجن

انطلاق فعاليات مهرجان الهجن في شرم الشيخ برعاية السيسي وبن زايد

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن» تنطلقت أمس الثلاثاء منافسات النسخة الأولى من «كأس العلا للهجن» تنطلقت أمس الثلاثاء



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib