محمد حصاد يكشف تصدر حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية بعدد 99 مقعدًا
آخر تحديث GMT 16:50:37
المغرب اليوم -

أكد أن "فيدرالية اليسار الديمقراطي" لم تحقق نتائج تذكر و"البام" احتل المركز الثاني

محمد حصاد يكشف تصدر حزب "العدالة والتنمية" للانتخابات التشريعية بعدد 99 مقعدًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد حصاد يكشف تصدر حزب

وزير الداخلية محمد حصاد
الرباط ـ سناء بنصالح

أعلن وزير الداخلية محمد حصاد، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة، مؤكدًا تصدر حزب "العدالة والتنمية" للانتخابات، بعدد مقاعد 99 مقعدًا، متبوعًا بـ"البام" 80 مقعدًا، و"الاستقلال" 31، و"الأحرار" 30، و"الحركة الشعبية" 21، و"الاتحاد الدستوري" 16 مقعدًا، و"الاتحاد الاشتراكي" 14، و"التقدم والاشتراكية" 7 مقاعد، و"الفيدرالية" 2.

وأضاف حصاد في مؤتمر صحافي في الساعات الأولى من صباح السبت، أن مصالح وزارته كانت محايدة طوال الفترات الانتخابية، متحدثًا عن أن نسبة المشاركة بلغت 43 في المائة. وأكد  أن فيدرالية اليسار الديمقراطي لم تحقق نتائج تذكر في الانتخابات التشريعية المغربية، وتُظهر النتائج المؤقتة أن الفيدرالية المكوّنة من ثلاثة أحزاب لم تحصد سوى مقعدين في اللوائح المحلية.

ورغم الدعم الواسع للفيدرالية في الشبكات الاجتماعية، خاصة من لدن جزء واسع من شباب حركة 20 شباط/فبراير، ورغم إعلان مجموعة من المثقفين والفنانين والإعلاميين تعاطفهم معها، إلّا أن النتائج بيّنت مرة أخرى أن من يفز في "الفيسبوك" لا يفوز بالضرورة في الواقع. وحققت الفيدرالية مقعدين في الرباط والدار البيضاء، بينما لم تحصل على أيّ مقاعد في مجموعة من المناطق التي كانت تراهن عليها، خاصة في بوعرفة وأوطاط الحاج. ورغم التعاطف معها، فالفيدرالية لم تكن تراهن على المنافسة على المراتب الأولى، وصرّحت سابقًا نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أحد مكونات الفيدرالية، أن هذه الأخيرة تطمح إلى المعارضة لبناء "صف حداثي يدفع نحو الملكية البرلمانية".

وكان عبد الاله بن كيران، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، ورئيس الحكومة المغربية، أعلن في أول خروج إعلامي له بعد الانتخابات، عن فوز حزب "العدالة والتنمية" بالمرتبة الأولى للانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة.

وأضاف بن كيران "اليوم يوم فرح وسرور عم الشعب المغربي، اليوم الشعب المغربي جازى حزب العدالة والتنمية بالتصويت عليه بكثافة، وكافة وزراء العدالة والتنمية نجحوا في دوائرهم الانتخابية"، وشدّد على أن "حزب العدالة والتنمية يثبت بأن الجدية والصراحة مع المواطن والحرص على استقرار الوطن وجعل مصلحة البلد فوق أي مصلحة، والوفاء في المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة الملكية، تعطي نتائج جيدة".

وتابع "أن المكر والمناورات والإدعاء والكذب حبلهم جميعًا قصير جدًا جدًا"، ويرى ابن كيران أن النتائج التي حققها حزبه، "ستكون لها عواقبها الإيجابية، منها الخروج من منطق أن الشعب المغربي تنفع به بضع دراهم أو يرضخ للضغوط والمساومة". وأكد أن الشعب المغربي كسب اليوم كسبًا غير مسبوق، أثبت أنه شعب عظيم يستطيع أن يكون في مصاف الدول الديمقراطية".

وكان حزب العدالة والتنمية المغربي، على لسان مديره المركزي عبد الحق العربي، أكد عقب إغلاق صناديق الاقتراع وفرز الأصوات، على أن الحزب يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الجمعة، بفارق كبير عن المركز الثاني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد حصاد يكشف تصدر حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية بعدد 99 مقعدًا محمد حصاد يكشف تصدر حزب العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية بعدد 99 مقعدًا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib