حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر
آخر تحديث GMT 16:38:50
المغرب اليوم -

خلال اجتماع مُشترك لخمس لجان في مجلس المستشارين

حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر

حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين
الرباط - المغرب اليوم

استدعى حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان المغربي)، الوزراء المكلفين بالقطاعات الحيوية والاجتماعية قصد مسائلتهم بشأن حصيلة القطاعات التي يشرفون عليها في المجالات ذات الأولوية، خاصة تلك ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة، وعددها 17 هدفًا.

 خلال اجتماع مشترك لخمس لجان انعقد بمقر مجلس المستشارين بحضور الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، والذي خُصص لتقديم التقرير الموضوعاتي بشأن مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وقال بن شماش إن مجلس المستشارين، وعيًا منه بالأدوار التي يضطلع بها في مجال المراقبة والتشريع، وبحكم وضعه المسألة الاجتماعية ضمن أولويات اشتغاله وانشغالاته، أصبح مطالبًا بتكثيف دوره في مجال المراقبة وتقييم السياسيات العامة، في سياق رصده وتتبعه للعمل الحكومي ومدى التقدم المحرز في المجالات الاجتماعية، وبالأخص في ما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي على رأسها القضاء على الفقر والجوع، وضمان صحة وتعليم جيدين للمواطنين، وتحقيق المساواة بين الجنسين وضمان عمل لائق.

وأكد بن شماش، خلال هذا الاجتماع أن انشغال مجلس المستشارين بهذه الأهداف ليس وليد اليوم، بل شكل دوما خارطة طريق للمؤسسة، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن النسخة الأولى من المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية الذي نظمه مجلس المستشارين في فبراير/ شباط 2016، تركز بشأن موضوع "تنمية الكرامة الإنسانية لتمكين العيش المشترك".

واستحضر بن شماش، كذلك، تأسيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي بالرباط، والتي منحت رئاستها إلى مجلس المستشارين، وذلك على هامش انعقاد الندوة الدولية حول تجارب المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، التي نظمها مجلس المستشارين في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتهدف الشبكة، التي أعلن عن إحداثها خلال اجتماع وفود رابطة الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، إلى مواجهة التحديات و المخاطر المرتبطة بالفقر والجوع، التي تمس شريحة تقدر بـ21 مليون شخص في العالم العربي ،كما تهدف الشبكة إلى اقتراح الحلول المناسبة للمشاكل المرتبطة بالأغذية وتوجيه القطاعات الاقتصادية المختلفة نحو الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذية.

وترأس حكيم بن شماش، بعد زوال الاثنين، جلسة مشتركة لخمس لجان دائمة بحضور الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، وذلك لمناقشة مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة (2015-2030).

وجاءت هذه الجلسة استجابة للدعوة التي سبق أن وجهها بن شماش إلى ادريس جطو، للحضور إلى المجلس لتقديم مضامين التقرير الموضوعي الذي أعده قضاة المجلس الأعلى للحسابات بشأن هذا الموضوع.

وانضم المغرب إلى إعلان الألفية منذ سنة 2000 ـ وترجم هذا الالتزام بانخراطه في إصلاحات مجتمعية وإستراتيجية، في انسجام مع أهداف الألفية من أجل التنمية، أبرزها إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، ومراجعة مدونة الأسرة سنة 2004 ، ووضع استراتيجيات جديدة للتربية والصحة وتحديث برامج التنمية القروية والماء والكهرباء والطرق القروية وبرامج السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق، إضافة إلى تبني استراتيجيات قطاعية أخرى.

قد يهمك أيضاً :

حزب الأصالة المغربي يشهد تطوّرات ساخنة عقب تعنيف حكيم بنشماش

"تعيينات المصالح والمُقربين" تثير أزمة داخل البرلمان المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر حكيم بنشماش يستدعي وزراء مغاربة لتقديم حصيلتهم في مُحاربة الفقر



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib