سعد الدين العثماني يؤكّد أنّ الجميع مُتساوٍ في أزمة المغربيين العالقين في الخارج
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أوضح أنّ موظفين سامين كانوا في مهام إدارية واجهوا مشاكل في العودة

سعد الدين العثماني يؤكّد أنّ الجميع مُتساوٍ في أزمة المغربيين العالقين في الخارج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سعد الدين العثماني يؤكّد أنّ الجميع مُتساوٍ في أزمة المغربيين العالقين في الخارج

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
الرباط - المغرب اليوم

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن الجميع متساو في هذه المحنة، وذلك في رده على تفاعلات المستشارين البرلمانيين بشأن الإجراءات الحكومية لإعادة المغاربة العالقين في الخارج بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وأورد سعد الدين العثماني أن "هناك برلمانيين عالقين في مجلسي النواب والمستشارين في الخارج"، موضحا أن الأزمة الحالية جعلت الجميع متساوين في هذه الظروف وخلال جلسة عامة لمجلس المستشارين خصصت لتقديم "الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة" حول موضوع "واقع وآفاق مواجهة تداعيات أزمة كورونا"، مع مراعاة الإجراءات والتدابير الاحترازية والاستثنائية المتخذة من قبل أجهزة المجلس في هذا الشأن.

وبعدما كشف أن ضمن العالقين كذلك موظفين سامين كانوا في مهام إدارية وأصبحوا عالقين، تقدم العثماني بالشكر إلى القنصليات المغربية في الخارج على الإجراءات التي تم اتخاذها، ومنها لجان اليقظة وحجز الفنادق للعالقين.

قال العثماني إن موضوع المغاربة العالقين تتم مناقشته يوميا من أجل إعادتهم إلى أسرهم في المغرب، موردا أن "هؤلاء كانوا خارج أرض الوطن قبل إغلاق الحدود واضطروا إلى المكوث خارج التراب الوطني"، مؤكدا أن الحكومة "لم تنس أبدا هاته الفئة من أبناء وطننا، ونحن نشاطرهم كافة همومهم ومشاكلهم ونعمل جاهدين على إيجاد حلول لها، ولن يهدأ لنا بال حتى نضمن عودتهم إلى أرض الوطن وإلى ذويهم".

وأوضح رئيس الحكومة أنه تنفيذا للتعليمات الملكية، اتخذت الحكومة عددا من التدابير لتخفيف معاناة هؤلاء، حيث "تم إحداث خلية بالوزارة المختصة تشتغل على مدار الساعة لإيجاد الحلول اللازمة لمشاكلهم بتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة، وتعمل جاهدة على تقديم الدعم والمساعدة ذات الطابع الأولوي والضروري في هذه الظروف الاستثنائية"، على حد تعبيره.

وبيّن العثماني أنه تم العمل على إيواء عدد من المغاربة العالقين بالخارج، وتوفير الاستشارة لفائدتهم في مجال الطب النفسي وفي المجال القانوني، فضلا عن التكفل بدفن الموتى المغاربة بديار المهجر بمقابر المسلمين، مجددا التذكير بقرار مكتب الصرف منح المغاربة العالقين في الخارج الحق في الاستفادة من مخصصة سياحية استثنائية.

وأكد العثماني أن الحكومة تتابع بانشغال وضعية المغاربة المقيمين بالخارج الذين يعيشون هذه الظروف في بلدان إقامتهم، وأبدى أمله أن "يجتازوا هذه المحنة بسلام، وسيجدون بلدهم وعائلاتهم وكافة المواطنين دائما في انتظارهم لاستقبالهم والترحيب بهم في وطنهم الأم".

قد يهمك أيضَا :

رئيس الحكومة المغربية يكشف عن السيناريوهات الممكنة للخروج من الحجر الصحي

سعد الدين العثماني يوجه رسالة هامة حول الظروف العصيبة في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يؤكّد أنّ الجميع مُتساوٍ في أزمة المغربيين العالقين في الخارج سعد الدين العثماني يؤكّد أنّ الجميع مُتساوٍ في أزمة المغربيين العالقين في الخارج



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib