الأردن يترأس اجتماع الجمعية العامة لمنظمةآيرينا في أبوظبي
آخر تحديث GMT 04:46:39
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

الأردن يترأس اجتماع الجمعية العامة لمنظمة"آيرينا" في أبوظبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأردن يترأس اجتماع الجمعية العامة لمنظمة

الدكتور إبراهيم سيف
أبوظبي - المغرب اليوم

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف أن الطاقة المتجددة لم "تعد ترفاً، بل أصبحت من خلال التقدم والتطور التكنولوجي، منافسة وأقل كلفة" للدول كثيفة الاعتماد على الطاقة المستوردة، مشيرا الى الجهود التي تضطلع بها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بالمساهمة بتعزيز أمن الطاقة لدى دولها الأعضاء.

وقال الوزير سيف الذي ترأس الجلسة المسائية للاجتماع السابع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم السبت، إن الأردن ينظر إلى بدائل الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة، وترشيد استخدام الطاقة على أنها احد الحلول الممكنة لتساهم في خليط الطاقة الكلي وبالتالي التخفيف من حدة أزمة الطاقة التي نعيشها في الأردن.

وبين سيف في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع السابع أن كلفة الطاقة المستوردة في الأردن للعام الماضي شكلت نحو 10 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، في حين وصلت في العام 2014 الى حوالي 18 بالمئة، منوها بتطوير الأردن خلال السنوات القليلة الماضية "بيئة تشريعية وتنظيمية جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة".

واعتبر ان تطور التشريعات في الأردن، مكن من تطوير مشاريع طاقة متجددة "طاقة شمسية ورياح" وصلت حالياً الى نحو 1500 ميجاوات ستساهم بنحو 20 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة مع العام 2020 وبالتالي فقد نجح الأردن في تحقيق الهدف المنشود في الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة.

وقال إن البيئة التشريعية والمتمثلة بقانون الطاقة المتجددة، قد مكنت المؤسسات العامة والخاصة والمنازل والقطاعات التجارية والصناعية في الأردن من الاعتماد على أنظمة الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكاتها من الطاقة الكهربائية وتخفيض فاتورة الكهرباء لديها.

وأشار إلى أن الدول المستوردة للطاقة باتت تواجه تحديات كبيرة وأعباء اقتصادية ضخمة نتيجة لما يشهده سوق الطاقة حالياً من احتياجات متزايدة للطاقة والتذبذب في أسعار النفط صعوداً أو هبوطاً، مؤكدا أهمية تنمية مصادر الطاقة المتجددة والبديلة كأحد الخيارات للتخفيف من هذه الأعباء وتحقيق الاستقرار وأمن التزود بالطاقة.

وقال إن الأردن يعتمد بنسبة 97 بالمئة على الطاقة المستوردة، ويعول كثيراً على تطور تكنولوجيا الطاقة المتجددة وخاصة أنظمة التخزين لمواجهة المعوقات التشغيلية والتذبذب في التوليد وتحقيق الاستقرار في النظام الكهربائي، مشيرا إلى اطلاق جولة جديدة الشهر الماضي للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، باستطاعة اجمالية 300 ميجاوات وذلك بالتزامن مع مشروع توسعة الشبكة الكهربائية "الممر الأخضر".

وأوضح الوزير سيف أن هذه الجولة من المشاريع مفتوحة لجميع المطورين للمشاريع لغاية منتصف شهر شباط المقبل لاستلام طلبات الاهتمام والسير في اختيار الشركات المؤهلة لهذه الجولة واستكمال الإجراءات وفقا للتشريعات النافذة، حيث من المخطط له أن تكون هذه المشاريع عاملة مع العام 2020.

وقال إن الأردن وكعضو مؤسس ودائم في آيرينا يتطلع الى مزيد من التعاون مع الدول الأعضاء من خلال الوكالة وسيواصل الأردن جهوده في دعم كافة المبادرات والبرامج التي تعدها الوكالة في سبيل تعزيز فرص التعاون المتوازن بين الدول الأعضاء.

ونوه الوزير سيف بالدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، في دعم الجهود الدولية بالطاقة المتجددة ودعم جهود الوكالة، معربا خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية عن تعازيه لدولة الإمارات، باستشهاد 5 من موظفي الإغاثة الإماراتيين في هجوم إرهابي آثم وقع في مقر والي قندهار الأسبوع الماضي، لدى تدشين مشاريع تنموية وانسانية إماراتية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يترأس اجتماع الجمعية العامة لمنظمةآيرينا في أبوظبي الأردن يترأس اجتماع الجمعية العامة لمنظمةآيرينا في أبوظبي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 19:53 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 04:27 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

GMT 06:41 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الخمائر تسهم في الوقاية من أمراض سرطان الأمعاء

GMT 01:09 2021 الجمعة ,17 أيلول / سبتمبر

شعبية بايدن تتراجع إلى أدنى مستوى في رئاسته

GMT 22:28 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Valve تعلن رسميًا عن لعبة الواقع الافتراضي Half-Life: Alyx

GMT 21:19 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:03 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib