دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية
آخر تحديث GMT 17:17:06
المغرب اليوم -

دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية

دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه
الرباط - المغرب اليوم

أفاد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بأن فريقا من الباحثين والمصنعين بلور مشروع "أكوا سولار"، لإنجاز محطة متنقلة ومستقلة لتحلية المياه، تشتغل بالطاقة الشمسية الحرارية والضوئية في المدينة الخضراء في بن جرير.

وأوضح بيان للمعهد أن المشروع الذي يربط بين الماء والطاقة يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للعديد من البلدان، خصوصًا في معالجة المياه العادمة أو المالحة أو لتحلية مياه البحر.

ويتم تمويل مشروع "أكوا سولار" من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة في إطار طلب المشاريع "إينو ثيرم 1" الذي يهدف إلى تشجيع الباحثين والمصنعين في تصور وإنجاز حلول مبتكرة مغربية 100 بالمائة من خلال استخدام الطاقة الشمسية.

ومكن المشروع، منذ إطلاقه في العام 2013، من تصور وتطوير وإحداث أول نموذج لتحلية المياه، متنقل ومستقل، يعمل بشكل كلي بالطاقة الشمسية.

وتعمل المحطة النموذجية، الأولى من نوعها، حاليا في المدينة الخضراء ببن جرير حيث تجري تجارب الاشتغال والأداء.

ويضم الحقل الشمسي للمحطة 57 لوحا شمسيا ضوئيا و18 لوحا شمسيا حراريا تنتج على التوالي 10 كيلوواط و14 كيلوواط ضرورية من أجل تزويد مجموع مسلسل التناضح العكسي.

وتعد القابلية للنقل والاستقلالية الطاقية أهم خاصيات هذه المحطة، التي تمزج بين نمطين من تكنولوجيا تحلية المياه ونمطين من التكنولوجيا الشمسية، حسب المعهد، الذي يبرز أن هذا المزج يمكن من الرفع من كمية المياه المعالجة مع تقليص كمية المحلول الملحي المنتجة.

وتستغل هذه المحطة النموذجية في الوقت ذاته الحرارة والضوء المستمدين من الشمس لإنتاج متوسط خمسة أمتار مكعبة من الماء الصالح للشرب في الساعة، كما أن هذه الخاصيات تمكن من تأقلم كامل مع الحاجيات الخاصة، الأمر الذي يعد مفيدا في المناطق المعزولة والتي تعاني نقصا في الماء الصالح للشرب، كما تتيح تزويد المركبات السياحية والمدارس والمواقع في وسط معزول، بالمياه العذبة.

ويعد نجاح المشروع ثمرة تعاون الباحثين والمصنعين من المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية وجامعة "مولاي إسماعيل" وجامعة "الحسن الثاني"، ومقاولات مغربية وكذلك المنصة المحورية للطاقة الشمسية في ألميرية في إسبانيا.

وفضلا عن الأهداف العلمية، يشكل هذا المشروع نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، يثبت القدرات الاندماجية للصناعة المغربية في المشاريع المبتكرة ذات الاهتمامات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والبيئية.

ويعد منجم الطاقة الشمسية في المغرب الأكبر في الكوكب مع ذروة إشعاع عادية إجمالية يمكن أن تبلغ 1100 واط/ المتر المكعب ومعدلا سنويا يقدر بـ 2,8 ميغاواط في الساعة، ويمكن بذلك من استغلال هذه الطاقة من أجل معالجة ناجعة للمياه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية دراسة مشروع إنجاز محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib