أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض
آخر تحديث GMT 13:21:56
المغرب اليوم -

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض

أشهر شجرة في نيوزيلندا
لندن ـ المغرب اليوم

تقع أقدم وأشهر شجرة في نيوزيلندا على بعد 60 مترًا من الموت، حيث ينتشر مرض فطري يُعرف باسم "موت كوري" دون هوادة في جميع أنحاء البلاد, تانا ماهوتا, أو "ملك الغابة", هي شجرة كوري ضخمة تقع في غابة وايبوا في شمال البلاد، وهي مقدسة للشعب الماوري، الذي يعتبرها سلفًا حيًا, ويعتقد أن عمر هذه الشجرة نحو 2500 سنة، ويبلغ عمقها 13.77 متراً، وأكثر من 50 متر طولاً.

يزور الآلاف من السكان المحليين والسياح على حد سواء ,الشجرة كل عام تعبيرًا عن تبجيلهم واحترامهم لها، والتقاط صور شخصية بجانب جذعها, أما الآن، فإن بقاء ما يُعتقد أنه أقدم شجرة حية في نيوزيلندا مهدد بالوفاة من قبل المرض الفطري الذي يصيبها، مع تأكيد وجود أشجار الكوري المصابة على بعد 60 مترًا فقط من تانا ماهوتا.

يتسبب مرض كوري في موت معظم الأشجار المصابة، ويهدد بمحو أصناف الأشجار المحلية الأكثر عوزًا في نيوزيلندا، والتي تقدر بجمالها وقوتها واستخدامها في القوارب والمنحوتات والمباني, وعلى الرغم من الجهود الصارمة التي تبذلها قبائل الماروي المحلية لمكافحة انتشار المرض - وأكثرها شيوعًا يكون من خلال تربة موبوءة في أحذية المشاة، أو حوافر الخنازير البرية - ولا يوجد لها علاج، ويدعو خبراء الأشجار الأصليون إلى المساعدة الدولية لإبطاء هذا المرض وإنقاذ أشجار تانا ماهوتا.

وتقدّر أماندا بلاك من مركز أبحاث البيولوجيا الحيوية بجامعة لينكولن في نيوزيلاندا أن تانا ماهوتا أمامه ثلاثة إلى ستة أشهر فقط قبل أن يصاب بالعدوى - إذا لم يكن بالفعل - حيث ينتشر جذره العملاق أكثر من 60 مترا تحت الأرض, وقد أطلقت الحكومة في شهر حزيران (يونيو) لجنة استشارية في محاولة لمعالجة انتشار المرض، لكن بلاك تريد اختبار تربة تاين على الفور لتأكيد ما إذا كانت الشجرة مصابة أم لا، ولكن هذا الخيار يثبت أنه مثير للجدل.

وفي يوم الخميس، تمت دعوة بلاك لحضور هيكوي من أجل تاين في غابة وايبوا، التي كانت تحتضنها القبيلة المحلية، تي روروا، والتي صلت من أجل سلامة الشجرة ورفاهيتها حيث أن المرض لا يقترب منها في أي وقت مضى, وتقول بلاك : "لم يعد لدينا أي وقت للقيام بالتجارب العلمية المعتادة بعد الآن، علينا فقط أن نبدأ في الاستجابة على الفور بأي طريقة ممكنة؛ وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا الفطر، إلا أن هناك مجموعة من التدابير التي يمكن أن تبطئ تقدمه", " إنها شيء خاص ومميز جدًا لقبيلة الماوري على وجه الخصوص، فهي سلفهم, وتقول: "بالنسبة لهم، فإن فقدان هذه الأشجار يعادل فقدان أفراد العائلة".

يقول تاوهو باتواوا، المتحدث باسم تي رورو، إن الحلول التي تتم مناقشتها تشمل إغلاق الغابة بأكملها وقطع الأشجار المجاورة المصابة, وفي الوقت الحاضر، تعتبر الممرات المرتفعة ومحطات تنظيف الأحذية هي خط المواجهة الأمامي، وكذلك حراس قسم الصيانة والمتطوعين من الماوري الذين يقومون بدوريات على الغابات المعرضة للخطر, وفي العام الماضي، أصدرت قبيلة أوكلاند تي كاوراو ماكي قرارًا (حظرًا مؤقتًا) على وايتاكيري وهونوا يتراوح إلى غرب أوكلاند، مما يمنع أي شخص من دخول الغابة.

أضاف مجلس أوكلاند دعمه ومراقبته للحظر في يونيو / حزيران، لكن خبراء السلامة البيولوجية يقولون إن السكان المحليين يشعرون بأنه يحق لهم الدخول إلى الأدغال، ويُلام معظمهم على تجاهل التحذيرات والحظر, وتقول بلاك "الإغلاق هو أفضل شيء لدينا، خاصة إذا كانت السلطات قد نفذته وفرضته, حيث تحتاج الغابة للراحة", وقالت وزيرة الحفظ يوجيني ساغي إن هذا المرض الفطري كان تأثيره مدمر على الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في نيوزيلندا، لكنها قالت إن إدارة الصيانة كانت واثقة من أن خطر انتشار المرض بسبب الاتجار بالبشر منخفض للغاية وأن الخنازير البرية الآن تخضع للتمحيص الدقيق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض



تختار أحياناً القصة الكلاسيكية وآخر مع الحزام

أجمل إطلالات ميغان ماركل الشتوية بالمعطف الأبيض

لندن ـ المغرب اليوم
تطلّ دوقة ساسيكس ميغان ماركل في معظم الأوقات بمعاطف أنيقة تنسّقها مع إطلالاتها. ولعلّ الإطلالة الأبرز التي ما زالت عالقة في ذهن متابعين، هي ظهورها للمرة الأولى كخطيبة الأمير هاري بمعطف أبيض من ماركة Line the Label. أقرأ أيضًا:أفكار لتنسيق المعطف الصيفي للمحجبات من وحي مدونات الموضة لكن دوقة ساسيكس المعروفة بحبّها للإطلالات المونوكروم، تختار في بعض الأحيان معطف بنقشات ملونة، والمثال معطف من Burberry  بنقشة الكاروهات، وآخر لفتت فيه الأنظار خلال جولتها في استراليا من مجموعة Karen Walker. وتنسّق ماركل إطلالتها بالمعطف مع الفستان الميدي أو السروال، وغالباً ما تختار ألوان مثل الأبيض، الكحلي، البيج والأسود. أما في ما يتعلّق بالقصات، فهي تختار أحياناً القصة الكلاسيكية، أو المعطف الـDouble Breasted وحتى الترانش Trench Coat، وكذلك المعطف مع الحزام الذي يشدّ حول الخصر. وقد يهمك أيضًا: الإطلالات باللون الزهري الجذّاب من عروض الأزياء العالمية سبب ارتداء كيت ميدلتون

GMT 06:37 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

وفاة "karl lagerfeld" المصمم العالمي لماركة "chanel"
المغرب اليوم - وفاة

GMT 05:01 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر
المغرب اليوم - تعرف على محتويات منزل الممثلة جوليا روبرتس الفاخر

GMT 04:24 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

لافروف يؤكد أن حجب "فيسبوك" صفحاتRT ضغط على الإعلام
المغرب اليوم - لافروف يؤكد أن حجب

GMT 05:27 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام
المغرب اليوم - 5 أنشطة تجعل عُطلتك أكثر إثارة في روتردام

GMT 13:53 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

مشهد كوميدي بين الزعيم وخالد عليش في "عوالم خفية"

GMT 07:21 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

نبذة عن حياة سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية في المغرب

GMT 19:33 2016 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

هدى سعد تظهرتظهر مع زوجها في عرس مغربي

GMT 13:38 2018 السبت ,19 أيار / مايو

رجل سبعيني يهتك عرض ثلاث أطفال في طنجة

GMT 08:47 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مسؤولون مغاربة يتخوفون من قرارات ملكية بشأن إقالتهم

GMT 20:14 2013 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

فلوريدا تنجح في قتل أكبر ثعبان بايثون تم صيده

GMT 16:49 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

ظهور شبيه للملك محمد السادس في حي شعبي في الرباط
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib