أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض
آخر تحديث GMT 21:18:45
المغرب اليوم -

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض

أشهر شجرة في نيوزيلندا
لندن ـ المغرب اليوم

تقع أقدم وأشهر شجرة في نيوزيلندا على بعد 60 مترًا من الموت، حيث ينتشر مرض فطري يُعرف باسم "موت كوري" دون هوادة في جميع أنحاء البلاد, تانا ماهوتا, أو "ملك الغابة", هي شجرة كوري ضخمة تقع في غابة وايبوا في شمال البلاد، وهي مقدسة للشعب الماوري، الذي يعتبرها سلفًا حيًا, ويعتقد أن عمر هذه الشجرة نحو 2500 سنة، ويبلغ عمقها 13.77 متراً، وأكثر من 50 متر طولاً.

يزور الآلاف من السكان المحليين والسياح على حد سواء ,الشجرة كل عام تعبيرًا عن تبجيلهم واحترامهم لها، والتقاط صور شخصية بجانب جذعها, أما الآن، فإن بقاء ما يُعتقد أنه أقدم شجرة حية في نيوزيلندا مهدد بالوفاة من قبل المرض الفطري الذي يصيبها، مع تأكيد وجود أشجار الكوري المصابة على بعد 60 مترًا فقط من تانا ماهوتا.

يتسبب مرض كوري في موت معظم الأشجار المصابة، ويهدد بمحو أصناف الأشجار المحلية الأكثر عوزًا في نيوزيلندا، والتي تقدر بجمالها وقوتها واستخدامها في القوارب والمنحوتات والمباني, وعلى الرغم من الجهود الصارمة التي تبذلها قبائل الماروي المحلية لمكافحة انتشار المرض - وأكثرها شيوعًا يكون من خلال تربة موبوءة في أحذية المشاة، أو حوافر الخنازير البرية - ولا يوجد لها علاج، ويدعو خبراء الأشجار الأصليون إلى المساعدة الدولية لإبطاء هذا المرض وإنقاذ أشجار تانا ماهوتا.

وتقدّر أماندا بلاك من مركز أبحاث البيولوجيا الحيوية بجامعة لينكولن في نيوزيلاندا أن تانا ماهوتا أمامه ثلاثة إلى ستة أشهر فقط قبل أن يصاب بالعدوى - إذا لم يكن بالفعل - حيث ينتشر جذره العملاق أكثر من 60 مترا تحت الأرض, وقد أطلقت الحكومة في شهر حزيران (يونيو) لجنة استشارية في محاولة لمعالجة انتشار المرض، لكن بلاك تريد اختبار تربة تاين على الفور لتأكيد ما إذا كانت الشجرة مصابة أم لا، ولكن هذا الخيار يثبت أنه مثير للجدل.

وفي يوم الخميس، تمت دعوة بلاك لحضور هيكوي من أجل تاين في غابة وايبوا، التي كانت تحتضنها القبيلة المحلية، تي روروا، والتي صلت من أجل سلامة الشجرة ورفاهيتها حيث أن المرض لا يقترب منها في أي وقت مضى, وتقول بلاك : "لم يعد لدينا أي وقت للقيام بالتجارب العلمية المعتادة بعد الآن، علينا فقط أن نبدأ في الاستجابة على الفور بأي طريقة ممكنة؛ وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا الفطر، إلا أن هناك مجموعة من التدابير التي يمكن أن تبطئ تقدمه", " إنها شيء خاص ومميز جدًا لقبيلة الماوري على وجه الخصوص، فهي سلفهم, وتقول: "بالنسبة لهم، فإن فقدان هذه الأشجار يعادل فقدان أفراد العائلة".

يقول تاوهو باتواوا، المتحدث باسم تي رورو، إن الحلول التي تتم مناقشتها تشمل إغلاق الغابة بأكملها وقطع الأشجار المجاورة المصابة, وفي الوقت الحاضر، تعتبر الممرات المرتفعة ومحطات تنظيف الأحذية هي خط المواجهة الأمامي، وكذلك حراس قسم الصيانة والمتطوعين من الماوري الذين يقومون بدوريات على الغابات المعرضة للخطر, وفي العام الماضي، أصدرت قبيلة أوكلاند تي كاوراو ماكي قرارًا (حظرًا مؤقتًا) على وايتاكيري وهونوا يتراوح إلى غرب أوكلاند، مما يمنع أي شخص من دخول الغابة.

أضاف مجلس أوكلاند دعمه ومراقبته للحظر في يونيو / حزيران، لكن خبراء السلامة البيولوجية يقولون إن السكان المحليين يشعرون بأنه يحق لهم الدخول إلى الأدغال، ويُلام معظمهم على تجاهل التحذيرات والحظر, وتقول بلاك "الإغلاق هو أفضل شيء لدينا، خاصة إذا كانت السلطات قد نفذته وفرضته, حيث تحتاج الغابة للراحة", وقالت وزيرة الحفظ يوجيني ساغي إن هذا المرض الفطري كان تأثيره مدمر على الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في نيوزيلندا، لكنها قالت إن إدارة الصيانة كانت واثقة من أن خطر انتشار المرض بسبب الاتجار بالبشر منخفض للغاية وأن الخنازير البرية الآن تخضع للتمحيص الدقيق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض أشهر شجرة في نيوزيلندا تقترب من الموت بسبب المرض



ارتدت فستانًا ماكسيًّا منقوشًا بطبعة "البولكا دوت"

إطلالة ساحرة لـ"مارغوت روبي" خلال افتتاح فيلمها

لندن - العرب اليوم
ركّزت أخبار الموضة على إطلالات النجمات في حفلة توزيع جوائز الموضة البريطانية والإطلالة المفاجئة لدوقة ساسكس ميغان ماركل، لكن في الليلة نفسها أقيم العرض الافتتاحي لفيلم "ماري ملكة أسكتلندا"، وظهرت نجمة الفيلم مارغوت روبي على السجادة الحمراء بإطلالة مميزة خطفت اهتمامنا. ارتدت الممثلة فستانا ماكسيا منقوشا بطبعة "البولكا دوت"، من توقيع "رودارتيه" في العرض الأوّلي لفيلم "ماري ملكة أسكتلندا" في بريطانيا، مزيّنا بوردة مطرزة عند الخصر، ويأتي خط العنق مقلما بقماش شفاف رقيق، فبدت إطلالتها رومانسية وحديثة. وشهدت ساحة الموضة عودة طبعة "البولكا دوت" بثبات على مدار الموسم الماضي، إذ ارتدت كيت موس فستانا بطبعة البولكا وسترة أنيقة إلى حفلة الزفاف الملكية للأميرة يوجيني وجاك بروكسبانك في أكتوبر/ تشرين الأوَّل الماضي، واختارت داكوتا جونسون فستانا أسود اللون قصيرا، جاء مُطبعًا بالبولكا دوت الأبيض للظهور على السجادة الحمراء مؤخرا، كما قدّمت علامة توب شوب فستانا بنيا منقطا بالأبيض وكان

GMT 02:35 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

لوتي تكشّف عن جسدها في"بيكيني"باللونين الأبيض والوردي
المغرب اليوم - لوتي تكشّف عن جسدها في

GMT 08:47 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

"لايدن" الهولندية ضمن أفضل مناطق التسوق في العالم
المغرب اليوم -

GMT 13:24 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مجلة "نيويورك" تحذف مقالًا عن بريانكا شوبرا ونيك جوناس
المغرب اليوم - مجلة

GMT 13:40 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

سيلين ديون تتحدَّث عن سبب إلهامها لإطلاق خط ملابس للأطفال
المغرب اليوم - سيلين ديون تتحدَّث عن سبب إلهامها لإطلاق خط ملابس للأطفال

GMT 12:00 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

18 واجهة سياحية لقضاء عطلة مميّزة في البحر الكاريبي
المغرب اليوم - 18 واجهة سياحية لقضاء عطلة مميّزة في البحر الكاريبي

GMT 00:47 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض
المغرب اليوم - رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض

GMT 09:14 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

شاب يعتدي على راقٍ شرعي في مدينة برشيد بعد فضيحة "بركان"

GMT 20:31 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

فيديو يوثّق لحظة استقبال "راقي بركان" لضحاياه

GMT 03:14 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

الصين وأستراليا تتحولان بعيدًا عن الوقود الأحفوري والفحم

GMT 03:42 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سفيرة الهند بالمغرب تحل في مدينة الناظور

GMT 08:51 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

فؤائد واضرار حبوب الكولاجين

GMT 22:30 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرّب الدنمارك يحدّد موقف كيير ويورجنسن من لقاء أيرلندا

GMT 18:48 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

هزة أرضية بقوة 2٫8 درجة تضرب مدينة تطوان

GMT 09:20 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الداخلية البلجيكية ترفض استقبال المنتخب المغربي

GMT 04:14 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

كلما زاد عمر الأب أنجب أطفالًا أكثر ذكاء وتركيزًا
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib