عالم بريطاني يربط بين اكتشاف آثار الديناصورات في المغرب وأسباب الانقراض
آخر تحديث GMT 21:22:00
المغرب اليوم -

عالم بريطاني يربط بين اكتشاف آثار الديناصورات في المغرب وأسباب الانقراض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عالم بريطاني يربط بين اكتشاف آثار الديناصورات في المغرب وأسباب الانقراض

مواقع اثرية
لندن - المغرب اليوم

ربط تقرير حديث لعالم الأحياء التطوري نيكولاس لونجريتش اكتشافات الديناصورات التي عثر عليها بالمغرب بالتساؤلات المتتالية حول أسباب انقراضها على وجه كوكب الأرض.

واعتبر لونجريتش، في مقال نشر اليوم الأحد، عبر موقع “Middle East NorthAfrica Financial”، أن “آثار الديناصورات التي تم العثور عليها في المغرب، وأعطت تنوعا كبيرا، تبين أن سبب الوفاة والانقراض هو حدث مفاجئ كان وراءه بشكل مؤكد نيزك عملاق”.

ويقول العالم البريطاني إن “تحسن فهمنا للسجل الأحفوري جعل من الواضح أن العصر الطباشيري (منذ 145 مليون سنة إلى 66 مليون سنة) انتهى بموجة انقراض غير عادية، فاختفت أعداد هائلة من الأنواع في جميع أنحاء العالم في فترة وجيزة، في حين جادل علماء آخرون بأن مسألة الانقراض مرت بمراحل وليست في وقت واحد وسريع”.

ويشير التقرير ذاته إلى أن “تحديد صحة كلتا الفرضيتين أمر صعب للغاية، خاصة أن سجل الاكتشافات الخاصة بالديناصورات لم يكتمل بعد، كما أن الدراسات التي ننطلق منها لمعرفة أوسع حول الديناصورات كانت تتركز فقط في أمريكا وكندا ومنغوليا”.

من هذا المنطلق، شرح العالم البريطاني أن “القارة الإفريقية، وخاصة المغرب، تضم سجلا من الاكتشافات أكثر تنوعا من أمريكا وكندا”، مذكرا بـ”الدراسات التي أشرف عليها في الأراضي المغربية”، وأردف بأن “رواسب الفوسفاط في المغرب هي بقايا قاع بحر قديم يعود تاريخه إلى آخر مليون سنة من عصر الديناصورات”، وزاد: “إنها مليئة بعظام وقشور الأسماك وأسنان القرش وأعداد كبيرة من الزواحف البحرية؛ الموزاصورات والبليزوصورات والسلاحف البحرية”.

ويعتبر لونجريتش أن “وجود هاته البقايا من الديناصورات البحرية في المغرب مازال محيرا إلى حدود اللحظة، فلا يعرف كيف انتقلت الديناصورات من البر إلى البحر؛ ربما غرق بعضها بسبب عوامل طبيعية، أو من أجل البحث عن الطعام”.

ويضيف التقرير سالف الذكر أن “آخر ديناصورات إفريقيا تضمنت أنواع سحليات الأرجل، والتيتانوصوريات، وآكلات نباتات طويلة العنق بحجم الأفيال؛ كما أخذت ديناصورات منقار البط مكانة الحيوانات العاشبة”، لافتا إلى أن “الحيوانات آكلة اللحوم مثيرة للاهتمام بشكل خاص، حيث تجلس على قمة السلسلة الغذائية، وتخبرنا الكثير عن النظام البيئي، ما يؤشر ضمنيا على أن الديناصورات في القارة السمراء كانت متنوعة للغاية”.

كما يبين العالم البريطاني أن “حفريات اثنين من الأبيليصورات تم اكتشافها في المملكة، وكان من الغريب أن هذا النوع يشبه الموجود في أمريكا الجنوبية، ما يبرز احتمال أن يكون هنالك ارتباط أرضي قديم بين القارة الأمريكية والإفريقية، منذ 100 مليون سنة، أو ربما تنقلت هاته الفصائل سباحة عبر الممر البحري الضيق الذي فصل القارتين وقتها”.

واستطرد المصدر ذاته: “في الأشهر الأخيرة ظهرت المزيد من أحافير الديناصورات والمزيد من الأنواع، لذلك لا يمكننا قول الكثير الآن، لكن العثور على العديد من الأنواع في حفنة من الحفريات يخبرنا بأننا نأخذ عينات من حيوانات متنوعة للغاية”.

إلى هنا يخلص نيكولاس لونجريتش إلى أن “وجود هذا التنوع المرصود في المملكة المغربية خاصة، وإفريقيا عامة، يعطي قوة كبيرة لافتراض موت وانقراض الديناصورات على وجه كوكب الأرض بسبب قوة فجائية قضت عليها في وقت سريع، وليس افتراض مرور فترات بعد اصطدام نيزك “Chixculub” العملاق، الذي مازالت آثاره المدمرة حية في إحدى المناطق بالمكسيك”.

 

قد يهمك ايضـــــا :

حل لغز أقدم سلطعون من عصر الديناصورات حفرية عمرها 100 مليون سنة

انفجار مفاجئ في التطور شهدته الثعابين بعد القضاء على الديناصورات قبل 66 مليون عام

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم بريطاني يربط بين اكتشاف آثار الديناصورات في المغرب وأسباب الانقراض عالم بريطاني يربط بين اكتشاف آثار الديناصورات في المغرب وأسباب الانقراض



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib