السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا
آخر تحديث GMT 19:11:06
المغرب اليوم -

السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا

سيارات قديمة في شوارع هافانا
هافانا ـ أ.ف.ب

رغم انخفاض معدل الوفيات جراء الحوادث المرورية، تشكل السيارات القديمة المنتشرة بكثرة في كوبا خطرا على حياة السائقين الذين يقودون على طرقات مليئة بالحفر والمطبات.

وبين كانون الثاني/يناير وتشرين الثاني/نوفمبر 2015، تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حادث سير أسفرت عن 688 قتيلا و7 آلاف جريح في الجزيرة التي تعد 11,1 مليون نسمة.

ولا تزال نسبة الوفيات الناجمة عن حوادث السير محدودة نسبيا في كوبا مع حوالى 7,8 حالات لكل 100 ألف نسمة، في مقابل 17,4 للمعدل العالمي الذي احتسبته منظمة الصحة العالمية سنة 2013، غير أن أحد الأسباب الرئيسية للحوادث في كوبا هو سوء أحوال السيارات في البلاد.

وتشير احصائيات الاتحاد الدولي للسيارات الى ان 5 % من السيارات في الجزيرة فقط يعود تاريخ تصنيعها لأقل من عشر سنوات وحوالى 50 % من هذه المركبات يفوق عمرها 30 عاما من أصل 600 ألف مركبة تقريبا.

ويلفت إيلوي فونت وهو متقاعد في الحادية والسبعين من العمر نجح في بيع سيارته الروسية الصنع المصنعة في سبعينات القرن الماضي الى أن "السيارة بدأت تعاني من مشكلة تقنية ... بالأحرى تعطل محركها وتدهور وضع هيكلها كثيرا".

وكان الكسر ليتهدد سيارته البالية من طراز "موسكفيتش" في أي بلد آخر، لكن في كوبا تكلف السيارات أربعة أضعاف أسعارها العادية بفعل النسب المرتفعة للضرائب المفروضة من الحكومة.

ويؤكد إيلوي فونت أن الشاب الذي اشترى سيارته نجح في إصلاحها.

ويقر الكولونيل يونييل دي لا روزا من إدارة السير الوطنية بأن المشاكل الميكانيكية هي من الأسباب الرئيسية للحوادث في كوبا، فضلا عن "تشتت الانتباه وعدم احترام قانون السير وتخطي السرعة المسموح بها".

- مشكلات مزمنة -

ترزح كوبا منذ اكثر من خمسة عقود تحت وطأة حصار اميركي خانق، وينتشر على طرقات الجزيرة عدد كبير من السيارات المصنعة خلال حقبة الاتحاد السوفياتي إذ يمكن رؤية مركبات من طراز "لادا" او "موسكفيتش" بكثرة على مختلف طرقات البلاد.

كذلك تعج الطرقات الكوبية بالكثير من السيارات الاميركية القديمة المصنعة في خمسينات القرن الماضي والتي تثير اهتماما كبيرا في اوساط السياح.

لكن عندما تصيب هذه المركبات أعطال مستعصية، يستعين ميكانيكيو كوبا بمعدات خاصة بمحركات سيارات اوروبية او يابانية لإصلاح المركبات الأميركية من طراز "بونتياك" او "بلايموث" او "شفروليه".

غير أن اصلاح الاعطال في محركات السيارات قد يكلف ما يصل حتى الف دولار كبدل أتعاب التصليح حصرا، وهو مبلغ هائل يعجز كثيرون عن دفعه في بلد لا يتعدى معدل الراتب الفردي الشهري فيه 20 دولارا.

أما شراء محرك جديد فيكلف ما بين اربعة الى ثمانية الاف دولار في احد فروع شركة "فيات" في هافانا، ما يوازي ثلاثة اضعاف الكلفة في بلدان اخرى في القارة الاميركية.

لكن بعد إصلاح السيارات يتعين على سائقيها مواجهة الصدمات الناجمة عن المطبات المزروعة في كل مكان على طرقات كوبا التي تعتبر الحفر فيها "جزءا من التراث الوطني" بحسب دعابات السكان المحليين.

وتظهر احصائيات رسمية أن 76 % من شبكة الطرقات في كوبا هي في حال "متوسطة او سيئة" بسبب نقص الموارد المخصصة لصيانتها.

ومن المشكلات التي يواجهها السائقون في كوبا ايضا سوء توزيع اشارات السير او حتى غيابها، ما قد يؤدي الى حوادث خطيرة على طرقات البلاد التي تفتقر الى الانارة.

ويروي سائح نمسوي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته أنه صدم سائق دراجة نارية في مدينة سانتياغو دي كوبا في اقصى جنوب شرق البلاد بسبب عدم رؤيته "اشارة السير" المرسومة على الجدار. وهو ينتظر حاليا محاكمته.

وللمفارقة، أبدت جهات انتاجية في هوليوود أخيرا اهتماما بتصوير جزء جديد من سلسلة افلام "فاست اند فيوريوس" المعروفة بمشاهد المطاردات والسرعة، على طرقات كوبا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا السيارات القديمة خطر متنقل يهدد حياة السائقين في كوبا



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

تألّق كيم كارداشيان خلال خضوعها لجلسة تصوير جديدة

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها في

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib