تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة

تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة
الرباط - المغرب اليوم

هناك بعض الإجراءات والتدابير البسيطة التي تمكن أي قائد سيارة من التوفير في استهلاك الوقود بدرجة كبيرة. ويقدم الخبراء برابطة صناعة السيارات الألمانية والرابطة الاتحادية لمبادرة المستهلك ونادي السيارات الألماني (ADAC) ونادي السيارات الأوروبي مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من استهلاك الوقود.

القيادة بطريقة كاشفة للطريق: يؤكد الخبراء على أن قيادة السيارة مع كشف الطريق بالإضافة إلى دوران المحرك بعدد لفات منخفض، بحيث لا يتجاوز 2000 لفة/دقيقة يسهم في الحد من استهلاك الوقود بشكل كبير
.
ويمكن تحقيق ذلك من خلال النقل إلى التعشيقة الثانية بسرعة بعد بدء السير، وعند الوصول إلى 30 كلم/ساعة يتم النقل إلى التعشيقة الثالثة، أما التعشيقة الرابعة فيتم النقل إليها مع بلوغ 40 كلم/ساعة، واختيار أعلى تعشيقة عند السير بسرعة تزيد على 50 كلم/ساعة.

إيقاف المحرك في فترات التوقف الطويلة: تستهلك السيارة قدراً كبيراًً من الوقود بلا داع في حالة تكرار الفرملة وبدء السير من جديد. لذلك ينبغي على قائد السيارة إيقاف المحرك في فترات التوقف التي تزيد على عشر ثوان، مثلاً عند التوقف في إشارات المرور الحمراء، مع عدم الضغط على دواسة الوقود عند بدء السير.

تحديد السرعة القصوى: ينبغي على قائد السيارة عدم تجاوز السرعة القصوى 120 كلم/ساعة عند الانطلاق على الطرق السريعة؛ لأن مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود بدءاً من سرعة 100 كلم/ساعة. ومن الأفضل عند الانطلاق بسرعة غلق النوافذ، حتى لا يتوافر للرياح أسطح تأثير إضافية.

مراقبة ضغط هواء الإطارات: أوضح الخبراء أن زيادة ضغط هواء الإطارات بمقدار 5ر0 بار عن القيم الموصى بها من الشركات المنتجة للسيارات، يمكن أن يؤدي، في ظل اتباع طريقة قيادة معتدلة، إلى خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3 %؛ لأن استهلاك الوقود ينخفض بفضل تحسين مقاومة الدوران بالإطارات.

وعلى الجانب الآخر يزداد معدل استهلاك الوقود في حالة انخفاض ضغط هواء الإطارات، فمثلاً إذا انخفض ضغط الهواء بمقدار 5ر0 بار، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 5 % تقريباً؛ نظراً لارتفاع مقاومة الدوران بالإطارات. وكلما كانت الإطارات أعرض، ازداد احتياج السيارة للوقود.

تجنب الأحمال غير الضرورية: يتعين على قائدي السيارات إزالة الأحمال غير الضرورية من صندوق الأمتعة؛ لأن الوزن الزائد بالسيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، فعلي سبيل المثال يمكن للحمولة الزائدة التي يبلغ وزنها 100 كجم أن تتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 7 % في سيارات الفئة المتوسطة التي يبلغ وزنها 5ر1 طن. وبالإضافة إلى ذلك يؤدي صندوق السقف إلى زيادة استهلاك الوقود بمقدار 2 لتر/100 كلم، وذلك عند الانطلاق بالسيارة بسرعة 130 كلم/ساعة.

إيقاف تجهيزات الراحة: يؤكد الخبراء أن استعمال الأجهزة الكهربائية ووسائل الراحة المتوافرة على متن السيارات الحديثة، مثل تدفئة المقاعد والمقود أو مكيف الهواء أو وظيفة تدفئة المرايا الجانبية، يزيد من معدل استهلاك السيارات للوقود؛ لأنه يتم توليد التيار الكهربائي عن طريق الدينامو الذي يعمل عن طريق المحرك.
تجنب السير لمسافات قصيرة: ينظر كثيرٌ من خبراء السيارات إلى المسافات القصيرة باعتبارها العدو اللدود للمحرك؛ لأنه لا يصل في هذا المسافات إلى درجة حرارة تشغيله، ويستهلك قدراً أكبر من الوقود، بالتالي يصدر عنه مزيد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، كما يتآكل المحرك بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة تدابير بسيطة للحد من استهلاك الوقود بدرجة كبيرة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib