رسالة البحث العلمي تحظى بتقدير الكويت وقيادتها السياسية
آخر تحديث GMT 08:11:57
المغرب اليوم -

رسالة البحث العلمي تحظى بتقدير الكويت وقيادتها السياسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رسالة البحث العلمي تحظى بتقدير الكويت وقيادتها السياسية

وزير التعليم احمد المليفي
الكويت _قنا

اكد وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس أمناء معهد الكويت للأبحاث العلمية احمد المليفي اليوم ان رسالة البحث العلمي رسالة انسانية عظيمة تحظى بتقدير من الدولة واهتمام القياده السياسية الحكيمة.
وقال المليفي في كلمة القاها خلال حفل توزيع جوائز التميز والانجاز العلمي وتكريم العاملين المميزين (الدورة الخامسة لعامي 2013 و2014) نيابة عن سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ان "الكويت وقاداتنا السياسية الحكيمة تؤمن بجلال امر رسالة البحث العلمي وعظيم اثرها في حياة الامم ومصائر المجتمعات والشعوب".
وبين ان رعاية سمو ولي العهد للفعالية منذ انطلاقها قبل خمسة اعوام تعكس التزام قيادات الدولة الراسخ في مساندة نشاط البحث العلمي وتقدير المشتغلين به وتمكينه من امتلاك الادوات الكفيلة بمجابهة التحديات المحلية والعالمية وحرصها على توفير القدرات اللازمة لتطوير واقعه واعلاء دوره في التنمية الوطنية.
واضاف المليفي ان هذا الدور الداعم يتجلى أيضا بأبهى صوره في تفضل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باستقبال قيادات المعهد وعلمائه وباحثيه بشكل متوال خلال السنوات الماضية.
وذكر ان المعهد وخلال مسيرته الممتدة ادى رسالته بدأب وحقق انجازات خالدة في مسيرة العمل الوطني كما اولى جل اهتمامه بالبحث العلمي التطبيقي مبينا ان سمو امير البلاد يشيد دوما بأعمال المعهد ومشاريعه البحثية ويفخر بإنجازاته العلمية.
ولفت الى ان هناك اربعة تحديات لابد من التصدي لها وهي تعزيز امن الطاقة والمياه وتحسين الاقتصاد وتنويع مصادره وتأسيس البنى التحتية التي تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري مع تعظيم التنمية البشرية لايجاد الكوادر الوطنية تنهض بمسؤوليات المستقبل في مختلف مجالات العمل الوطني.
وهنأ المليفي العاملين المتميزين بالمعهد داعيا اياهم الى مواصلة التميز والابداع ليكونوا بوابة الكويت للتفاعل مع حركة التقدم ومواجهة تحديات العصر ومواكبة التطور المتسارع بخطى ثابة وصلبة لتحقيق رسالتهم.
من جانبه اعرب المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري في كلمته عن تقديره لجميع العاملين بالمعهد لجهودهم المبذولة خلال هذه الدورة التي تتطلب مثابرة مرهقة في فترة خطط التحول الكبرى للمعهد مشيدا بالاشواط التي قطعت في تنفيذ المخطط الهيكلي الجديد للمعهد.
واشار المطيري الى الانجازات التي حققها المعهد وهي تشييد المبنى الرئيسي ومركز ابحاث المياه وتطوير مبنى أبحاث البترول وتجهيزه مضيفا انه سيتم مع نهاية هذا العام الانتهاء من تركيب وتشغيل خط انبوب مياه معالجة لتغذية محطة الابحاث بكبد بطول 25 كيلومترا وتركيب سور دائم لموقع محطة الابحاث الزراعية في كبد ومحطة الشقايا للطاقة المتجددة بطول 56 كيلو متر.
وذكر المطيري انه تم الانتهاء من تصميم عدد من المشاريع الاخرى منها مشروع مبنى ابحاث ادارة علوم البحار بالسالمية ومشروع انشاء مرافق متخصصة لنظم زراعية متكاملة ومتطورة ومشروع انشاء مرافق متخصصة لابحاث وانشطة التنمية الحضرية بموقع الواجهة البحرية وتوسعة مرسى سفن الابحاث بالسالمية وغيرها.
وعن مجال الطاقة المتجددة اضاف ان المعهد يتابع مشروعاته المتمثلة في بناء وتشغيل خمس محطات رصد لمصادر الطاقة المتجددة في الشقايا وكبد والوفرة والعبدلي والصبية وتم خلال العام الاخير طرح ستة مناقصات ترسية متعلقة بمحطة الشقايا للطاقة المتجددة التي من المتوقع انجاز وتشغيل مرحلتها الاولى عام 2016.
وافاد بأنه تم البدء في انشاء مختبرا لتقييم اداء الالواح الكهروضوئية في منطقة الصليبية وهو الثاني بعد المختبر الاول الذي انشأ في مقر المعهد بالشويخ كما تم تصميم وتركيب خلايا كهروضوئية لتوليد الطاقة في عدد من مدارس الكويت في اطار مشروع تطبيق نظام ادارة الطلب على الطاقة والخلايا الكهروضوئية للمدارس الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة الى جانب عدد من المشاريع مع مؤسسات وشركات القطاع النفطي.
وقال ان المعهد عالج مشكلات البنية التحتية في الكويت حيث انجز عدد من التقارير الفنية المهمة التي تتعلق بمرافق حيوية مثل مسجد الدولة الكبير واستاد جابر الاحمد ومبنى الخطوط الجوية الكويتية ومجمع الأوقاف اضافة الى متابعة تجهيز معامل تكنولوجيا (النانو) التي تضم أجهزة ومعدات لا تتوفر في اي من مراكز البحث بمنطقة الشرق الأوسط.
واشار الى ان هذا العام شهد قيام خمسة مشاريع جديدة تتعلق بتخليق وانتاج حبيبات نانوية الأحجام اضافة الى البدء في انتاج الهيدروجين بكفاءة عالية مبينا ان برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة حاز على منحة تمويلية تجاوزت قيمتها المليون دولار امريكي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمركز الامريكي (ام تي أي).
واوضح المطيري ان المعهد وقع قبل اسابيع عقدا بقيمة مليوني دينار مع شركة نفط الكويت لاستغلال مرافقه ومختبراته في انجاز ابحاث تطويرية كما حصل اخيرا على جائزة من المعهد البترولي الياباني.
واكد ان المعهد يتابع العمل في مشاريع بحثية استراتيجية لقطاع المياه منها المشروع التجريبي لتكوين مخزون استراتيجي من المياه العذبة في مكامن المياه الجوفية بمنطقة كبد الى جانب دراسة تجريبية لخفض مناسيب المياه المرتفعة واعادة استخدامها في منطقتي جابر الأحمد والقيروان.
وذكر ان المعهد شهد هذا العام البدء في التحضير للمرحلة الثانية من التعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مشروع استكشاف المياه الجوفية على سطح الارض حيث اختير مركز أبحاث المياه بالمعهد كمركز تميز لمنظمة اليونسكو.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة البحث العلمي تحظى بتقدير الكويت وقيادتها السياسية رسالة البحث العلمي تحظى بتقدير الكويت وقيادتها السياسية



نادين نسيب نجيم تتألق ببذلة رائعة من الساتان

بيروت - المغرب اليوم

GMT 13:55 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

طرق اختيار وتنسيق حقائب الظهر مع ملابسك لأطلالة مميزة
المغرب اليوم - طرق اختيار وتنسيق حقائب الظهر مع ملابسك لأطلالة مميزة

GMT 16:20 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح "عين دبي" العجلة الأعلى في العالم بفعاليات مبهرة
المغرب اليوم - افتتاح

GMT 14:16 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

اساليب اختيار الإضاءة لغرف المنزل لديكور عصري
المغرب اليوم - اساليب اختيار الإضاءة لغرف المنزل لديكور عصري

GMT 13:05 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الأمن المغربي يفرض جواز التلقيح في مباريات الشرطة
المغرب اليوم - الأمن المغربي يفرض جواز التلقيح في مباريات الشرطة

GMT 13:30 2021 الأربعاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات الثنائيات من المشاهير تخطف الأنظار في مهرجان الجونة
المغرب اليوم - إطلالات الثنائيات من المشاهير تخطف الأنظار في مهرجان الجونة

GMT 13:22 2021 الخميس ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مدينة ليفربول تعد من أهم المزارات السياحية في بريطانيا
المغرب اليوم - مدينة ليفربول تعد من أهم المزارات السياحية في بريطانيا

GMT 14:32 2021 الأربعاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتنسيق المكتب مع غرفة الجلوس بطريقة جذابة
المغرب اليوم - أفكار لتنسيق المكتب مع غرفة الجلوس بطريقة جذابة

GMT 23:03 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأرض داخل "نفق عملاق" يصل إلى "نهاية الكون

GMT 22:56 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تمساح برأس متجمد وجسم حي "خياران أقساهما مر

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 20:59 2020 الأحد ,21 حزيران / يونيو

أجمل موديلات فساتين ناعمة دانتيل للخطوبة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib