بلمختار يعلن “تمدد الإنجليزية” وإنهاء تنقيح “التربية الإسلامية”
آخر تحديث GMT 23:17:40
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بلمختار يعلن “تمدد الإنجليزية” وإنهاء تنقيح “التربية الإسلامية”

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بلمختار يعلن “تمدد الإنجليزية” وإنهاء تنقيح “التربية الإسلامية”

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار
الرباط_ المغرب اليوم

أكد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في حكومة تصريف الأعمال، أن جميع مناهج ومقررات التربية الإسلامية الخاصة في المستويات الدراسية الثلاثة قد خضعت للتطوير والتنقيح والتدقيق في مضامينها، وباتت جاهزة ومتوفرة لدى التلاميذ في الأقسام التعليمية.

وأوضح بلمختار، خلال عرض حول العمليات الجارية والمبرمجة في الموسم الدراسي 2016 و2017 بسط مضامينه أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أنه جرى تعديل 144 منهجا في إطار عملية تنقيح وتحليل شملت نحو 360 مقررا لمادة التربية الإسلامية، مضيفا أنه تم تطوير جميع الوحدات البيداغوجية المتضمنة فيها.

ولفت الوزير المنتهية ولايته ضمن حكومة عبد الإله بنكيران، في كلمته خلال انعقاد الدورة العاشرة للجمعية العمومية لـ”مجلس عزيمان”في الرباط، إلى أن هذا المشروع الإصلاحي الذي دعا إليه الملك محمد السادس شمل أيضا إلى جانب تنقيح مضامين المقررات الدراسية مراجعة مسار تكوين الأطر التعليمية المتخصصة في تدريس مادة التربية الإسلامية.

وضمن مداخلته، كشف المتحدث ذاته أن العمليات الجارية والمبرمجة خلال الفترة المذكورة شملت أيضا رفع مستوى التلاميذ فيما يخص اللغة الإنجليزية، مؤكدا اعتماد وزارته لمقاربات منهجية جديدة لتوسيع دائرة تلقين اللغة الأجنبية الثانية بالمملكة.

وزاد بلمختار بالقول: “حاولنا تشجيع خلق نوادي اللغة الإنجليزية في كل مؤسسات التعليم الثانوي لتشجيع التلاميذ على الحديث بها”، معتبرا أن هذه الخطوة حققت نجاحا باهرا رصد في أداء التلاميذ، ولافتا إلى المستوى “الجيد”، وفق قوله، الذي أبان عنه بعض الطلبة خلال مشاركتهم في جانب من قمة المناخ “كوب22″ في مراكش.

واستعرض وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في حكومة تصريف الأعمال، خلال مداخلته، أهم المنجزات التي حققتها وزارته خلال الولاية السابقة وتحديدا الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2016، مشيرا إلى إنجاز 119 مؤسسة تعليمية جديدة في مختلفة مناطق المملكة؛ 50 % منها بالعالم القروي، فضلا عن 111 مدارس جماعاتية، 215 مؤسسة داخلية.

وانتقد المتحدث ذاته الاعتمادات المالية المخصصة من ميزانية الدولة لفائدة الوزارة، مؤكدا أن الإمكانات المادية المتوفرة لا تتناسب مع المشاريع المنجزة والرؤية الإستراتيجية للإصلاح.

كما تحدث بلمختار عن المشاريع التي تخطط الوزارة لإنشائها خلال ما تبقى من فترة 2016-2017؛ في مقدمتها إنجاز 88 مؤسسة تعليمية جديدة، و119 مؤسسة جماعاتية في القرى، و224 مؤسسة داخلية إضافية، وهي المشاريع التي تدخل ضمن “الإجراءات الاستثنائية التي اتخذت في نهاية هذه السنة”، وفق تعبيره.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلمختار يعلن “تمدد الإنجليزية” وإنهاء تنقيح “التربية الإسلامية” بلمختار يعلن “تمدد الإنجليزية” وإنهاء تنقيح “التربية الإسلامية”



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib