عامل إقليم النواصر حسن زيتوني يحذر من إشاعة إلغاء مجانية التعليم
آخر تحديث GMT 20:33:01
المغرب اليوم -

عامل إقليم النواصر حسن زيتوني يحذر من إشاعة إلغاء مجانية التعليم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عامل إقليم النواصر حسن زيتوني يحذر من إشاعة إلغاء مجانية التعليم

مدارس المغرب
الدارالبيضاء ــ فاطمة ياسين

طالب حسن زيتوني، عامل عمالة إقليم النواصر، جميع المتدخلين، بعقد لقاءات تواصلية مع أباء وأولياء التلاميذ، قصد طمأنتهم بخصوص ما يروج له من إشاعات مغرضة، بشأن "إلغاء مجانية التعليم" التي هدفها زعزعة استقرار المغرب.

وأضاف عامل الإقليم في اجتماع حضره المدير الإقليمي للتعليم، ورؤساء الجماعات الترابية، والسلطات المحلية، وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ، فضلًا عن ممثلي المجتمع المدني، أن مبدأ مجانية التعليم مسألة لا رجعة فيها، وأقرت منذ الاستقلال على أن دستور 2011، بدوره ضمنها، محذرًا في ذات الوقت، عن ما يروج له بالمواقع الإلكترونية، من مغالطات هدفها زرع الفتنة بين المواطنين.

وأوضح حسن زيتوني، أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، هو هيئة إقتراحية وليس له صلاحية التشريع والتنفيذ، مبرزًا أن المدرسة تقع اليوم في صلب المشروع المجتمعي  لبلادنا، اعتبارًا للأدوار التي عليها النهوض بها في تكوين مواطنات ومواطني الغد، في تحقيق أهداف التنمية البشرية والمستدامة، مع ضمان الحق في التربية للجميع. مما يجعلها في صدارة الأولويات والانشغالات الوطنية.

وشدّد المتحدث نفسه أن المدرسة المغربية، حققت مكتسبات يتعين توطيدها وتطويرها، لاسيما منها مسألة التقدم الكمي في تعميم التمدرس، بالمقابل يرى نفس المصدر، أن هذا التقدم ليس بالكافي، في ظل تحولات بنيوية عميقة، توجت بدستور 2011 الذي كرس الخيارات المجتمعية، لاسيما المتعلقة باستكمال بناء دولة مغربية ديمقراطية، ذات مؤسسات عصرية يسودها الحق والقانون والإنصاف وتكافؤ الفرص، وتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما في مبدأ إقرار الحق في التنمية والحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة عالية، فضلًا عن الاعتراف بالتعدد اللغوي وضرورة توسيع وتعميم مشاركة الشباب، في التنمية السوسيو اقتصادية والثقافية للبلاد، مع تمكينه من اللغات والمعارف الكفايات اللازمة  للإنخراط في روح العصر في انسجام مع القيم الدينية والوطنية للمجتمع المدني.

وشدّد المدير الإقليمي للتعليم، على أخد الحيط والحذر من مثل هذه الإشاعات، التي تنتشر بشكل خطير وتولد التوتر وعدم الاستقرار بالبلاد، موضحًا أن لا الوزارة الوصية ولا البرلمان بغرفتيه لم يصدرا أي قرار في هذا الشأن، وأن المديرية الإقليمية للتعليم بصدد عقد حلقات تواصلية مع المواطنين قصد استجلاء الحقيقة وعدم الانسياق في مغالطات تروم المس بأمن البلاد. وكان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أفاد في بيان له حول ذات الموضوع، أنه لم يلمس مجانية التعليم، موضحًا أن هناك خلط في الفهم ليس إلا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عامل إقليم النواصر حسن زيتوني يحذر من إشاعة إلغاء مجانية التعليم عامل إقليم النواصر حسن زيتوني يحذر من إشاعة إلغاء مجانية التعليم



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib