التربية تصادق علي التعديلات المقترحة على النظام الأساسي
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

"التربية" تصادق علي التعديلات المقترحة على النظام الأساسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
الرباط - المغرب اليوم

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، الأربعاء ب  الرباط، على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية.

وخاض الأساتذة المتعاقدون خلال الأيام الماضية اعتصامات أمام مقر الوزارة الوصية ومظاهرات ومسيرات جابت شوارع العديد من مدن وأقاليم المملكة، احتجاجا على نظام التعاقد مطالبين في الحق بالترسيم كزملائهم السابقين عليهم.

ومن ضمن التعديلات التي تم إدخالها على مقتضيات النظام الحالي، وفقا لما أوردته وكالة “المغرب العربي للأنباء”، الأربعاء، هناك التخلي عن نظام “التعاقد”، وفسخ العقد عبر مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا، ومزاولة الأنشطة خارج أوقات العمل من خلال السماح لأطر الأكاديميات بممارسة هذه الأنشطة، شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إسوة بباقي الموظفين.

كما ينص النظام الأساسي، يضيف ذات المصدر، على تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية، ومراجعة المادة 25 من النظام الأساسي المتعلقة بالتقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، بما يستجيب لهذا المطلب، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.

وبخصوص حالة العجز الصحي، يتضمن النظام الأساسي تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية، فضلا عن كون الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها، وأيضا إدماج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، والترسيم مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

أما المحور الثاني من النظام الأساسي، فيشمل على الخصوص، التنصيص على إمكانية الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية، وعلى إمكانية الترشيح، وفق الشروط المطلوبة، لاجتياز مباراة التبريز، وكذا الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية، واجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي.

ويهدف النظام الجديد إلى تعزيز التوظيف الجهوي كخيار استراتيجي للحكومة، ومنح الأكاديمية الجهوية إمكانية التحكم في مواردها البشرية، ومعالجة وضعية الأساتذة أطر الأكاديمية، فضلا عن التنصيص على حقوق ترمي إلى الارتقاء المهني لأطر الأكاديمية.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد أضرضور، خلال ندوة صحفية عقدت عقب المجلس الإداري للأكاديمية، أنه تم ترسيم إلى حدود اليوم 474 إطار متدربا بعد اجتيازهم لامتحان التأهيل المهني بنجاح أي بنسبة 58 في المائة، مشيرا إلى أن النظام يضم مجموعة من المواد تكفل لهؤلاء الموظفين نفس الحقوق التي يكفلها نظام الوظيفة العمومية لنظرائهم في القطاع.

وأبرز أن النظام المصادق عليه يتضمن مكاسب جديدة قابلة للإغناء والإثراء، مشيرا إلى أن أطر التدريس للأكاديمية يتمتعون بحق الانخراط في نظام التقاعد، من خلال الصندوق المغربي للتقاعد، بالإضافة إلى الانخراط في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ونظام التغطية الصحية، شأنهم شأن موظفي التربية الوطنية.

وأضاف أن هذا النظام الجديد يندرج في إطار ملاءمة وضعية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بصفتها مؤسسات عمومية، مع مستلزمات القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى، وتحقيق الاستقلالية الكاملة في توفير الكفاءات اللازمة لممارسة فعالة وناجعة في مجال تدبير الشأن التربوي، مشيرا إلى أن هذا النظام يروم تجويد الوضعية الحالية المبنية على التوظيف بموجب عقود بالانتقال إلى وضعية نظامية مماثلة لوضعية الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

قد يهمك أيضًا:

وزيرة التربيه الجزائرية تؤكد على ضرورة إعداد ميثاق للأخلاق المهنية

أولياء أمور يحمّلون "التعليم" مسؤولية "هدر الزمن المدرسي"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية تصادق علي التعديلات المقترحة على النظام الأساسي التربية تصادق علي التعديلات المقترحة على النظام الأساسي



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib