ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي
آخر تحديث GMT 11:59:49
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

بعدما وضعت مصير مستقبلها السياسي أمام "الطريق الثالث"

ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي

المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل و رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي
برلين ـ جورج كرم

 أشادت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بالتقدّم الذي أحرزته رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعدما واجهت وزراء حكومتها بشأن المفاوضات.

ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي

ماي تؤكد تحقيقًا لرغبة مغادرة الاتحاد
وأشارت ميركل إلى أنها تأمل في مواصلة المفاوضات الآن، في أول رد فعل جاد من أحد رؤساء الاتحاد الأوروبي على الخطة المثيرة للجدل، ووقفت ماي بجانب المستشارة الألمانية في مؤتمر في العاصمة البريطانية لندن، وأصرت أن خطتها تحقق ما صوت عليه مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من موجة الغضب التي يشنها معسكر الخروج، والاحتجاجات البسيطة التي تمثلت في استقالة بعض وزراء الحكومة.

وجاءت وساطة ميركل، بعدما قدّم رئيس مفاوضات الاتحاد الأوروبي، ميشال بارنيه، غصن الزيتون إلى الممملكة المتحدة، بعدما غيّر من نغمته التفاوضية، وقال إن 80% من الاتفاق قد تم، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع ماي، قالت ميركل إن جميع قادة الاتحاد الأوروبي، سيردون سويًا على مقترح المملكة المتحدة، مضيفة"لقد حققنا تقدمًا، وحصولنا على مقترح على الطاولة يعد أمر جيد".

ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي

وأشارت" نتطلع إلى مناقشات شائقة، ولكن هذه المناقشات ستضفي عليها روح الصداقة، أمل التمتع بعلاقات جيدة في المستقبل.".

حماية للاقتصاد وتجنب للحدود الصعبة
ويكون على الرغم من هذا التحذير الصادر من ميركل بشأن العلاقات، فإن موقف ميركل وبارنيه سيشجع ماي، والتي وضعت مصير مستقبلها السياسي أمام ما يسمى بخطة "الطريق الثالث" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي رفضها بعض وزرائها واستقالوا على خلفيتها.

واستقال كل من ديفيد ديفيس، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبوريس جونسون، وزير الخارجية، احتجاجًا على الخطة الضعيفة، كما يرفض بعض أعضاء حزب المحافظين خطة رئيسة الوزراء.

ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي

وأصرت ماي على أن كان الطريق الوحيد لحماية الاقتصاد، ومنع وجود ما يسمى بالحدود الصعبة مع أيرلندا، بينما في نفس الوقت، تسمح بحرية الحركة وكذلك عقد صفقات تجارية جديدة للمملكة المتحدة.

إنجاز 80 % من المفاوضات
وحذّر بارنية في الأسبوع الماضي من أنه لا يوجد احتمالية بأن الاتحاد الأوروبي سيسمح بوجود تسوية تخص السوق الموحدة، ورغم ذلك، تحدث بارنية إلى مجلس العلاقات الخارجية، وبدا أنه يتبنى موقف أخف، قائلًا "اتفقنا على 80% من المفاوضات بعد 12 شهرًا"، مضيفًا أنه من الضروري الوصول إلى الـ20% المتبقية من الأتفاق بحلول أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأكّد بارنيه أنه مسرور من أن المملكة المتحدة تناقش العلاقة المستقبلية، وتتخذ موقفًاوتتجنب الحدود الصعبية بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، موضحًا" نريد توضيح هذه المفاوضات للتحرك قدمًا لأن الوقت بات ضيقًا".

ورفض بارنيه التعليق على تصرف بعض وزراء حكومة تيريزا ماي، قائلًا "كوني مفاوضًا للاتحاد الأوروبي، أتفاوض فقط مع الحكومة البريطانية، وستكون مفاوضتنا المقبلة يوم الأثنين القادم مع رئيسة الوفد البريطاني الذي عينته السيدة ماي".

تُعيد تشكيل الحكومة بعد الاستقالات
وشوهد جونسون في منزله في العاصمة البريطانية لندن، وكذلك في مبنى البرلمان البريطاي، مساء الثلاثاء، بعد الاستقالة؛ احتجاجًا على "الطريق الثالث" خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاء على الرغم من غضب أعضاء حزب المحافظين المتزايد من تحرك ماي، لا يبدو وأن جونسون ينتوي فعل شي في الوقت الحالي، ولكن المتحدث الصحافي باسمه، غوتو هاري، أكد أن جونسون يسعى إلى تولي القيادة قريبًا.

واجتمعت ماي مع شخصيات جديدة لتتولى المناصب الشاغرة في حكومتها، خاصة بعد مغادرة ديفيس وجونسون، وأكدت أن الاجتماع الأول كان مثمرُا، حيث تعيد تشيل فريقها، موضحة أن الورقة البيضاء الخاصة بخروح بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتم نشرها يوم الخميس المقبل.

وتتطلع ماي إلى تعيم جيرمي هنت، في منصب وزير الخارجية، أما دومنيك راب، وزيرًا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي ميركل تُساند ماي وتُشيد بتحركاتها للخروج من الاتحّاد الأوروبي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib