سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

ضحّت بحياتها من أجل أن يعيش شعبها في حرية وتقدّم

سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا

"ويني ماديكيزيلا مانديلا" المناضلة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا
كيب تاون ـ ريتا مهنا

توفيت "ويني ماديكيزيلا مانديلا" المناضلة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا وزوجة نيلسون مانديلا عندما كان مسجونا في جزيرة روبن، البالغة من العمر 81 عامًا، وقالت المتحدثة الرسمية باسم عائلة مانديلا فيكتور دلاميني، إنها ماتت بسلام أثناء نومها في مستشفى جوهانسبرغ وقد أحاطت بها أسرتها وأحبائها، وتم وصفها بأنها "واحدة من أعظم الأيقونات في الكفاح ضد الفصل العنصرى، وإنها ضحت بحياتها من أجل حرية البلاد".
سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا

إن نشاطها ومقاومتها للفصل العنصري هبطا بها في عدة مناسبات، مما أدى في النهاية إلى إبعادها عن بلدت براندفورت الصغيرة في ولاية أورانج فري آنذاك، واستمرت مع زوجها المسجون نيلسون مانديلا خلال سنواته في جزيرة روبن وساعدت في النضال من أجل العدالة في جنوب أفريقيا. ولقد كرست معظم حياتها لقضايا الناس ولهذا كانت معروفه على نطاق واسع باسم أم الأمة ، وعائلة مانديلا تشعر بامتنان عميق لحياتها، وحتى عندما تنفجر قلوبهم، فإنهم يحثوا كل من أحبها للاحتفال بهذه المرأة الرائعة، ومن المعروف أن مانديلا كانت مريضه لعدة سنوات، وتم نقلها مؤخرا إلى المستشفى بمرض في الكلى، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.
سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا

وولدت وينى في بيزانا في كيب الشرقية عام 1936، وانتقلت إلى جوهانسبرج لدراسة العمل الاجتماعي، وحصلت على شهادتها في عام 1956. وفي العام التالي، وعمرها 22 عاماً، كانت تقف في محطة للحافلات في سويتو عندما شاهدها نيلسون مانديلا، والذى تحدث معها على الغداء الأسبوع التالي.

وكان مانديلا متزوجًا من إيفلين ماس، وهي والدة لأربعة من أطفاله، طلقوا في عام 1958، وفي وقت لاحق من ذلك العام تزوج ويني ونيلسون وكان لديهم طفلين معا. وبعد خمس سنوات تم اعتقال نيلسون في عام 1963 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الخيانة.
سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا

وبعد أن قامت بحملة نشطة من أجل إطلاق سراحه، تم نفيها إلى بلدة براندفورت في ولاية أورانج فري، حيث أُجبرت على البقاء، ولم يُسمح لها إلا بالذهاب لزيارة زوجها في سجن جزيرة روبن. وفي عام 1969، تم احتجازها لمدة 18 شهرًا في الحبس الانفرادي. لكنها واصلت حملتها. وبعد إطلاق سراح نيلسون مانديلا في عام 1990، تم تصوير الزوجين بشكل مشهور يدا بيد يمشيان من السجن.

لكن بعد مرور عام واحد فقط ، أدينت بتهمة الخطف وكونها ملحقًا بالاعتداء على ستومبي سيبي، وهي ناشطة تبلغ من العمر 14 عامًا ، قُتلت على يد أحد أفراد حرسها ، بنادي مانديلا يونايتد لكرة القدم، وتم العثور علي الجثه في أرض النفايات بالقرب من منزل ويني مانديلا.

وعندما أُدين جيري ريتشاردسون فيما بعد بجريمة القتل، ادعى أنها قد أمرت بالاختطاف والهجوم، وهو ما نفته. وسُجنت لمدة ست سنوات وهو الحكم الذي خُفِّض لغرامة وحُكم بالسجن عامين مع وقف التنفيذ لدى الاستئناف.

وفي عام 1998، أدانتها لجنة الحقيقة والمصالحة في البلاد، برئاسة رئيس الأساقفة ديزموند توتو، لانتهاكها حقوق الإنسان بعد تقديم أدلة من 30 شاهداً. حيث رأت اللجنة أن السيدة ماديكيزيلا مانديلا كانت مركزية في تأسيس وتكوين نادي مانديلا يونايتد لكرة القدم، الذي تطور فيما بعد إلى وحدة خاصة للحراسة. ولم يمس أي من هذا الضرر بسمعتها السياسية.

وبعد أول انتخابات ديمقراطية في المقاطعة في عام 1994 ، أصبحت ماديكيزيلا مانديلا نائبة لوزير الفنون والثقافة، لكن زوجها طلقها فيما بعد قيامها برحلة غير مصرح بها إلى غانا. بعد 37 عاما من الزواج ، انفصل الزوجان في عام 1996.

وكانت ستستمر في قيادة الرابطة النسائية للمؤتمر الوطني للنساء، وترشحت لمنصب نائب الرئيس، ولكنها استقالت من جميع المناصب القيادية بعد أن تم إدانتها في عام 2003 بتهمة الاحتيال والسرقة فيما يتعلق بعملية احتيال مصرفي.

ومع ذلك، فقد بقيت نائبة برلمانية حتى وفاتها، وفي عام 2016  حصلت على وسام لوثولي الفضى، وهي جائزة منحها رئيس جنوب أفريقيا، لإسهامها الممتاز في الكفاح من أجل تحرير شعب الأمة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا سيدة جنوب أفريقيا ويني مانديلا تتوفى عن عُمرٍ ناهز الـ 81 عامًا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib