ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة ؟

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة ؟

ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة ؟
القاهرة - المغرب اليوم

قد تتعرض الأم لأول في الرضاعة الطبيعية إلى بعض المعوّقات التي تؤثر سلباً على طفلها وعليها أيضاً، وفي المقال الحالي، نقدّم لكم مجموعة من أكثر الأسباب التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة للأمهات الجدد، وطرق التغلب عليها، وهي:

•    احتقان الثدي: تحدث هذه المشكلة عادة بين اليوم الثاني والخامس بعد الولادة، والسبب الأكثر شيوعاً لها عدم القدرة على إرضاع وتغذية الطفل من ثدي الأم، دون القدرة على تصريف الحليب الزائد الذي تم إنتاجه في الثدي. ومن أهم علامات احتقان الثدي انتفاخه، وامتلاؤه، وثباته، ويكون مؤلماً عند لمسه. لا يجب إهمال هذه المشكلة لأنها قد تجعل تغذية الطفل على الحليب الطبيعي صعبة بعد ذلك. وفي حال لاحظت أن صدرك يتحول ليكون مشدوداً وممتلئاً حتى بعد إرضاع الطفل، عليك إفراز بعض الحليب بيديك أو عن طريق مضخة مخصصة لشفط حليب الثدي. هذه هي الطريقة الأسهل لمعالجة الاحتقان. إذا كنت تخشين أن يتسبب شفط حليب الثدي في تجويع الطفل في جلسة الرضاعة التالية خزّني الحليب جيداً ليتناوله الصغير في وجبته التالية، فمن الضروري علاج الاحتقان سريعاً وطلب المشورة الطبية لأن الإهمال قد يسبب خرّاجاً يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

•    انسداد القنوات: تحدث هذه المشكلة عندما لا يكون إنتاج الحليب وشفطه من قبل الطفل بالسرعة نفسها، فيتسبب الحليب الزائد في انسداد القنوات أو الأنابيب. في هذه الحالة يتورّم الثدي ويصبح لمسه مؤلماً، ويكون هناك تكتل في الثدي. وأي نوع من العدوى أثناء انسداد القنوات يؤدي إلى التهاب الثدي، وارتفاع الحرارة. وإذا لاحظت تورّم الثدي قومي بتدليكه أثناء الرضاعة، مع محاولة إجلاس الطفل في وضع مستقيم. يساعد تغيير وضعية الطفل أثناء الرضاعة على تخفيف هذه المشكلة.

•    الحلمات المسطّحة: في بعض الحالات تكون حلمة الثدي مقلوبة أو مسطحة فلا يستطيع الطفل إشباع جوعه عن طريق الرضاعة الطبيعية، ويحدث احتقان للثدي نتيجة عدم تفريغ الحليب المخزّن داخله. ومن أجل علاج مكشلة الحلمة المسطحة استخدمي حقنة بلاستيكية سعة 10 مل، وقومي بقطع فوهتها، وباستخدام مكبس الحقنة اسحبي الحلمة إلى الخارج لمدة دقيقة على الأقل. في بعض الحالات يتطلب الأمر إبراز الحلمة إلى الخارج قبل البدء في إرضاع الطفل.

•    تشقق الحلمة: قرحة الحلمة التي تحدث نتيجة تشققها من المشاكل الشائعة نتيجة الرضاعة الطبيعية، خاصة أثناء الأسبوع الأول، ومن الهام أن تواصلي الرضاعة الطبيعية على الرغم من الألم إذا كان التشقق بسيطاً، خاصة أن حليب الثدي يساعد على علاج تشقق الحلمات والتئام الجروح في وقت قريب. عليك التأكد من الطبيب إذا ما كان سبب التشقق عدوى فطرية، واستخدام العلاجات الطبيعية المناسبة لتجنب تطوّر المشكلة وانتقال مرض القلاع الفموي إلى الطفل. ويشار إلى أنه يساعد تجنب غسل الحلمات بالصابون، وتجنب استخدام المراهم التي تتوفر دون وصفة طبية، الأفضل مراجعة الطبيب واستخدام الكريم أو المرهم المناسب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة ما المشاكل التي تجعل الرضاعة الطبيعية صعبة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib