مجوهرات المصممة المصرية عزة فهمي تحاكي روعة التراث
آخر تحديث GMT 10:48:46
المغرب اليوم -

مجوهرات المصممة المصرية عزة فهمي تحاكي روعة التراث

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجوهرات المصممة المصرية عزة فهمي تحاكي روعة التراث

المجوهرات التراثية
القاهرة-المغرب اليوم

منذ أكثر من 50 عامًا اكتشفت شغفها بالمجوهرات وتصميمها بعد قراءة كتاب باللغة الألمانية عن المجوهرات التراثية، فحاولت تخطي كلّ الحواجز؛ لتستهلّ مسيرة جديدة في حياتها تنحت من خلالها تصميمات تعبّر عن تراث بلدها، لكونها تؤمن بجمال التراث المصري. إنها المصممة المصرية عزة فهمي «Azza Fahmy».في لقاء ابنة المصممة عزة فهمي، فاطمة غالي، وهي الرئيسة التنفيذية للدار، في حوار خاص أخبرتنا فيه عن الإستراتيجيات التي تُعدّ سر نجاح علامة عزة فهمي ووصولها إلى العالمية، وكيف كان لوالدتها دور كبير في تقبّل الفشل؛ لأنه أساسي في طريق النجاح.تقول كانت والدتي في جولة على معرض الكتاب، عندما استرعى انتباهها كتاب خاص بالمجوهرات. كان الكتاب باللغة الألمانية، وهي لغة لا تجيدها ولا تتقنها، إلا أنه شدّها بطريقة لا توصف؛ فأشعل داخلها الشغف بالمجوهرات، وكشف عن عشقها للتصميم.

و أرادت أمي أن تتعلم فن تصميم المجوهرات، إلا أنه لم يكن لديها فرصة مُتاحة للقيام بذلك. الطريقة الوحيدة التي كانت لديها للتعلّم هي الذهاب إلى خان الخليلي.هذه القصة في الستينيّات حيث كانت عزة في أوائل العشرينات من عمرها. لم يكن حينذاك مستحبًا لفتاة جامعية من عمرها أن تذهب إلى خان الخليلي، مكان الورش وتصنيع المجوهرات، إلا أنها واجهت قيود بعض التقاليد واستكملت المضي خلف حلمها وشغفها. هناك، انفتحت أمامها أبواب الكاليغرافي وتصميم وترجمة الأشكال التي تراها من شبابيك وأبواب قديمة على المجوهرات التي تصممها. والآن، لدى علامة عزة فهمي الكثير من المجوهرات المستوحاة من الفن المعماري مثل مجموعة العهد المملوكي؛ كما أننا نستوحي من الخط والشعر، ومن السجاد والطبعات المرسومة عليه.
وقالت توجد الكثير من التحديات التي تلازمنا في عملنا، فالمركز الرئيس لتصميم المجوهرات والأزياء هو أوروبا؛ لذا فإن القادم من خارج تلك القارة، بالأخص من خارج فرنسا وإيطاليا، يواجه تحديات صعبة جدًا للدخول إلى هذا العالم والوصول إلى العالمية، سواء من ناحية المواد المتوافرة للتصنيع أو اليد العاملة المطلوبة أو السوق المحلي، وغيرها الكثير.إن علامة عزة فهمي في تحدٍّ مستمر؛ كي تصل إلى مستوى عالمي، فقد أسسنا مدرسة التصميم الخاصة بالدار، بالإضافة إلى مجلس الأزياء والتصميم؛ كي نساعد المصممين الصغار على تسهيل حياتهم المهنية ونجعلهم يتجنبون - إلى حد ما- ما مررنا به من صعوبات وتحديات.و إننا بطبيعتنا نؤمن جدًا بالتعاون والشراكات؛ فهي توجهنا نحو توسيع آفاق تفكيرنا والخروج عما هو مألوف بالنسبة إلينا. فضلاً عن ذلك، فالشراكات هي بمنزلة تحدٍّ جميل، بالأخص عندما تُطلب منّا أفكار لتصميمات معينة لسنا معتادين عليها، وتجعلنا نفكّر خارج الإطار. على سبيل المثال، لقد مكّنا المتحف البريطاني، الذي تعاونا معه لتصميم مجموعة حلي الحج رحلة في قلب الإسلام من الوصول إلى أرشيف غني، فكان ذلك بالفعل بمنزلة شرف وامتياز حصري لنا.

واكدت تُعدّ اتفاقات التعاون والشراكات التي أجريناها واحدة من أهم الإستراتيجيات التي ساعدتنا في الوصول إلى العالمية. فضلاً عن ذلك، من الإيجابي أنه من طبيعتنا أن نندمج بسرعة مع السوق الذي ندخله حتى لو كان خارج العالم العربي؛ ما يساعد على العالمية، فذلك جزء من استراتيجيتنا.وقالت تعلّمت من عزة فهمي الكثير، إلا أن أكثر ما أقدّره هو أنني أخذت من شخصيتها عدم إيماني بالمستحيل؛ فذلك ليس موجودًا في قاموسها، فهي عندما تضع هدفًا معينًا نصب عينيها تسعى إلى تحقيقه سواء كان ذلك اليوم أو غدًا.وان علامة عزة فهمي هي عبارة عن مؤسسة عائلية، وذلك ليس بالأمر السهل؛ إذ يجب علينا دائمًا أن نفصل بين الحياة الشخصية التي تلعب فيها عزة دور الأم الحنون، والحياة المهنية التي تكون فيها عزة صاحبة العلامة وربة عملي.

وان جزء من رسالتنا هو أن نجعل ثقافتنا العربية على وجه العموم وثقافتنا المصرية خصوصاً؛ تصل إلى العالمية من خلال مجوهرات عزة فهمي. إننا نريد أن ننقل للعالم أجمع الصورة الجميلة لثقافتنا التي تنضوي على الفن والرقي؛ فعندما افتتحنا متجرنا في لندن لم نتوقّع أن تحدث مجوهراتنا ضجة، وأن تحبها السيدات البريطانيات؛ نظرًا لخط الكاليغرافي القريب من كتابة القرآن، إلا أنهن قد عشقن هذه القطع عندما أخبرناهنّ بأنه شعر عربي عريق، وأَضْحَيْنَ على يقين بالشعراء العرب أمثال الرومي وجبران خليل جبران.وتقول إننا نعمل على التوسع من خلال طريقتين: التوسّع الجغرافي، وهو إيصال علامة عزة فهمي إلى العالمية. ونقوم بذلك سواء من خلال اتفاقات التعاون والشراكات أو من خلال افتتاح متاجر في بلدان جديدة.
التوسّع الثاني هو الأفقي، أي أن تصبح العلامة متخصصة ليس فقط في تصميم المجوهرات، وإنما خطوط لايف ستايل أخرى مثل الأزياء وقطع الديكور وغيرها؛ مع الحفاظ بشكل أساسي على هوية الدار.و يتميز متجر THAT بطابع مميز وفريد، وقد أردنا من خلال تعاوننا معه أن نخلق للعميلة تجربة تسوّق مجوهرات عزة فهمي بأسلوب مريح.حاولنا أن نمزج في المجموعة الموجودة هنا بين القطع الكلاسيكية التي تناسب مختلف الأذواق، والقطع العصرية التي تبحث عنها الشابات بشكل دائم.

قد يهمك أيضا:

"تقرير يؤكد أن الأثرياء هم الأكثر إقبالا على شراء النسخ "المقلدة

سليم مزنّر يؤكد أن قطعة "أمل" هي بمثابة جائزة أوسكار في عالم المجوهرات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجوهرات المصممة المصرية عزة فهمي تحاكي روعة التراث مجوهرات المصممة المصرية عزة فهمي تحاكي روعة التراث



أستوحي أجمل إطلالات أسيل عمران المحتشمة لأطلالة متألقة

الرباط -المغرب اليوم

GMT 10:12 2021 السبت ,08 أيار / مايو

طرق متنوعة لتنسيق البلوزات القصيرة "Crop Tops"
المغرب اليوم - طرق متنوعة لتنسيق البلوزات القصيرة
المغرب اليوم - أجمل ديكورات المداخل في عالم 2021 لمنزل عصري
المغرب اليوم - التنانير الكسرات أجمل الأزياء لربيع وصيف 2021

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 13:27 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة - هاني مظهر

GMT 15:56 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

إيطاليا تعطي الضوء الأخضر لحضور الجماهير في روما

GMT 16:11 2021 السبت ,24 إبريل / نيسان

رئيس ريال مدريد يصر على عودة دوري السوبر

GMT 17:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

نيمار يخطف جائزة الأفضل في دوري أبطال أوروبا

GMT 15:52 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

برشلونة يجهز عرضا "هزيلا" لميسي لتجديد عقده

GMT 16:02 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أوباميانغ يعلن إصابته بالملاريا

GMT 14:52 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

إيقاف نيمار مباراتين بسبب طرده أمام ليل

GMT 18:43 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

ريال مدريد يحسم صفقة النمساوي ألابا

GMT 11:54 2021 الأحد ,25 إبريل / نيسان

بيريز رئيس ريال مدريد يؤكد عودة دوري السوبر

GMT 07:48 2021 الأحد ,25 إبريل / نيسان

سرّ سرعة مبابي الخارقة التي تشية الكنغر

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:53 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 12:11 2021 الأحد ,25 إبريل / نيسان

إنتر ميلان ينجو من تهديدات "يويفا"

GMT 11:22 2020 الجمعة ,24 تموز / يوليو

درة تتألق بإطلالة مختلفة وناعمة

GMT 20:53 2015 الأربعاء ,30 أيلول / سبتمبر

نتائج مباريات دوري أبطال أوروبا ليوم الأربعاء
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib