العلماء يكشفون احتواء الماء الموجود في ممالح المريخ على أوكسجين
آخر تحديث GMT 00:26:26
المغرب اليوم -
حصيلة المصابين بفيروس كورونا ترتفع إلى 402 المغرب تعلن عن 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 390 حالة ترامب يؤكد دعم الحكومة الفيدرالية الكامل في مواجهة تفشي فيروس كورونا ترامب يرسل سفينة تحمل مستشفى إلى نيويورك للمساهمة في مواجهة تفشي فيروس كورونا رئيس الوزراء الإيطالي يوافق على تشريعات جديدة لإتاحة 4.7 مليار يورو للمدن المتضررة من فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية تعلن أن قارة إفريقيا تسجل 49 حالة وفاة بفيروس كورونا وإجمالي الإصابات يصل إلى 2650 حالة حتى الآن فرنسا تسجل 319 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 2314 حالة رئيس الوزراء الإسباني يعلن تعليق كل الأنشطة غير الضرورية لمدة أسبوعين للحد من انتشار فيروس كورونا ترامب يأمل أن يكون لدى الولايات المتحدة فائض من أجهزة التنفس الصناعي يمكّنها من مساعدة الدول التي تحتاج إلى هذه الأجهزة في مواجهة فيروس كورونا حاكم ولاية نيويورك الأميركية يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية التمهيدية في الولاية من إبريل إلى يونيو المقبل بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

تكفي لعيش الميكروبات والكائنات متعددة الخلايا

العلماء يكشفون احتواء الماء الموجود في "ممالح" المريخ على أوكسجين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العلماء يكشفون احتواء الماء الموجود في

كوكب المريخ
واشنطن ـ المغرب اليوم

كشف علماء الكواكب أن الماء الموجود في "ممالح" المريخ قد يحتوي على كمية كبيرة من الأوكسجين، تكفي لعيش الميكروبات والكائنات متعددة الخلايا.
ويقول "وودوارد فيشر" من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، في مقال نشرته مجلة Nature Geoscience: "تقريبا لا يوجد الأوكسجين في الغلاف الجوي للمريخ، لذلك لم يعتقد أحد بوجود أماكن في بيئته يمكنها دعم عملية تنفس الهواء، وأظهرت حساباتنا أن مثل هذه الظروف البيئية قد تكون موجودة في الماء القريب من الطبقات العليا لتربة المريخ".
 
ومنذ سنوات، يجري جدال واسع بين علماء الجيولوجيا وعلماء الفلك وغيرهم بشأن وجود احتياطي مواد عضوية وميكروبات في الطبقة العليا لتربة المريخ، حيث يوجد الماء السائل الدافئ نسبيا الذي لا تصله الأشعة الكونية، وزاد اكتشاف المسبار MRO لآثار الماء على منحدرات المرتفعات والحفر في المنطقة الاستوائية للكوكب من تفاقم الخلافات بشأن وجود الحياة على الكوكب، خاصة بعد أن أصبح معلوما أن هذه المياه تحتوي على أملاح كثيرة، بما فيها البيركلورات السامة، ما يجعل من الصعوبة وجود حياة فيها.
 
ولكن اكتشاف الأحياء المجهرية في بحيرات قلوية وحمضية على الأرض، ذات ظروف مشابه لتلك في المريخ، أجبر العلماء على التفكير من جديد فيما إذا كانت الأحياء المجهرية موجودة على المريخ أيضا.
 
وبحسب فيشر وفريقه العلمي، فإن واحدة من هذه العقبات هي عدم وجود الأوكسيجين في الغلاف الجوي للمريخ الضروري لحياة الكائنات الحية متعددة الخلايا، بما فيها النباتات.
 
لذلك صمم العلماء نموذج كمبيوتر لـ "المحلول الملحي" مع الأخذ بالاعتبار كيفية تفاعله مع الأوكسيجين وهواء المريخ، واحتسبوا كيف سيتغير مع تغير الحرارة والضغط واختلاف تركيز الملح.
 
واتضح أن الماء يحتوي على نسبة عالية من الأوكسجين في حالة وجوده بالقرب من قطبي الكوكب، وأنه يحتوي على نسبة عالية من بيركلورات المغنيسيوم والكالسيوم. وتبلغ كمية الأوكسيجين نحو 32 ملغم في المتر المكعب من الماء، وهذا يكفي لحياة الميكروبات والكائنات البدائية متعددة الخلايا.
 
ووفقا لحسابات العلماء، تغطي هذه المناطق 6.5% من مساحة الكوكب، وهذا يزيد من احتمال وجود الحياة على سطحه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكشفون احتواء الماء الموجود في ممالح المريخ على أوكسجين العلماء يكشفون احتواء الماء الموجود في ممالح المريخ على أوكسجين



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - المغرب اليوم
المغرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 13:27 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة - هاني مظهر

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 14:14 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت الكافور للجسم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib