ناسا تلتقط فيديو مذهل لنجم ينفجر في مجرة تبعُد عن الأرض 70 مليون سنة ضوئية
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

وصل الانفجار إلى 5 مليارات مرة أكثر سطوعًا من الشمس

"ناسا" تلتقط فيديو مذهل لنجم ينفجر في مجرة تبعُد عن الأرض 70 مليون سنة ضوئية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»
واشنطن _ المغرب اليوم

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا اللحظات الأخيرة المتفجرة لنجم أثناء انتقاله إلى مستعر أعظم في مجرة تبعد 70 مليون سنة ضوئية عن الأرض، واستخدم علماء الفلك من جامعة جونز هوبكنز صورا من التلسكوب الفضائي، لتتبع الضوء الباهت للمستعر الأعظم إلى المجرة الحلزونية NGC 2525.ورُصد المستعر الأعظم، المعروف رسميا باسم SN2018gv، لأول مرة في منتصف يناير 2018 في كوكبة Puppis، في نصف الكرة الجنوبي، حيث أنشأ الفريق مقطع فيديو بتقنية الفاصل الزمني باستخدام صور المستعر الأعظم، الذي رُصد بين فبراير 2018 وفبراير 2019 ويظهر أنه يتلاشى تدريجيا إلى الغموض.
وفي ذروته كان الانفجار يصل إلى خمسة مليارات مرة أكثر سطوعا من الشمس، متجاوزا جميع النجوم والمجرات الأخرى من حوله، حيث ظهر المستعر الأعظم، داخل المجرة NGC 2525، مثل نجم لامع للغاية يقع على الحافة الخارجية لأحد أذرعه الحلزونية، عندما لوحظ لأول مرة.وقام علماء الفلك الذين يعملون في مشروع لقياس معدل تمدد الكون، بتوجيه هابل أولا نحو المستعر الأعظم في فبراير 2018، حيثيمكن استخدام المستعرات الأعظمية مثل هذا كأشرطة قياس كونية، ما يسمح لعلماء الفلك بحساب المسافة إلى مجراتها.
واستخدم آدم ريس الحائز على جائزة نوبل من جامعة جون هوبكنز، هذا المستعر الأعظم كـ "شمعة" لتحديد نقطة في الفضاء، كجزء من قياس معدل التمدد، موضحًا: "لا يمكن لأي عرض للألعاب النارية الأرضية أن ينافس هذا المستعر الأعظم الذي التقط في تلاشي مجده بواسطة تلسكوب هابل الفضائي". والمستعرات الأعظمية هي انفجارات قوية تشير إلى نهاية حياة النجم، وهذا الانفجار هو ما يُعرف باسم مستعر أعظم من النوع 1a".
وينشأ هذا النوع من عرض الألعاب النارية الكونية من نجم قزم أبيض موجود في نظام ثنائي قريب، يتراكم من مادة من نجمه المصاحب، وإذا وصل القزم الأبيض إلى كتلة حرجة - 1.44 ضعف كتلة شمسنا - فإن قلبه يصبح ساخنا بدرجة كافية لإشعال اندماج الكربون.ويؤدي هذا إلى عملية هاربة تدمج كميات كبيرة من الأكسجين والكربون معا في غضون ثوان، وتؤدي الطاقة المنبعثة إلى "تمزق النجم بعيدا"، حيث تُطرح المادة من النجم في انفجار عنيف - تصل سرعتها إلى 6% من سرعة الضوء وتنبعث منها كميات هائلة من الإشعاع.
وتصل المستعرات الأعظمية من النوع Ia باستمرار إلى ذروة سطوع تبلغ 5 مليارات مرة أكثر سطوعا من شمسنا، قبل أن تتلاشى بمرور الوقت، ونظرا لأن المستعرات الأعظمية من هذا النوع تنتج هذا السطوع الثابت، فهي أدوات مفيدة لعلماء الفلك، تُعرف باسم "الشموع القياسية"، والتي تعمل بمثابة قياسات الشريط الكوني، ومن خلال معرفة السطوع الفعلي للمستعر الأعظم ومراقبة سطوعه الظاهري في السماء، يمكن لعلماء الفلك حساب المسافة إلى هذه الأحداث العظيمة وبالتالي إلى مجراتها.وجمع ريس وفريقه قياسات المسافة من المستعرات الأعظمية مع المسافات المحسوبة، باستخدام النجوم المتغيرة المعروفة باسم متغيرات Cepheid، حيث تنبض متغيرات Cepheid في الحجم، ما يسبب تغيرات دورية في السطوع.
ونظرا لأن هذه الفترة مرتبطة ارتباطا مباشرا بسطوع النجم، يمكن لعلماء الفلك حساب المسافة إليها، حيث يهتم الفريق بقياس المسافة إلى هذه المجرات بدقة، لأنها تساعدهم على تقييد معدل تمدد الكون بشكل أفضل. ويُعرف معدل التمدد هذا أيضا باسم ثابت هابل.وتفسر هذه القيمة مدى سرعة توسع الكون اعتمادا على بعده عنا، حيث تتحرك المجرات البعيدة بشكل أسرع بعيدا عنا، حيث أنه منذ إطلاقه، ساعد تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية بشكل كبير على تحسين دقة ثابت هابل. وقللت النتائج من نفس برنامج المراقبة بقيادة ريس، من عدم اليقين في قياسها إلى نسبة غير مسبوقة 1.9%.
وستساهم القياسات الإضافية للمجرة التي عُثر فيها على المستعر الأعظم، في تحقيق الهدف المتمثل في تقليل عدم اليقين إلى 1%، وسيسمح لهم تحقيق هذا الهدف بتحديد مدى سرعة توسع الكون. قد يكشف ثابت هابل الأكثر دقة عن أدلة حول المادة المظلمة غير المرئية والطاقة المظلمة الغامضة، التي تشكل غالبية الكون.

وقد يهمك ايضا:

"تلسكوب هابل" يحقق اكتشافًا مفاجئًا في الكون المبكر

مُذنب يتفتت في الفضاء وتلسكوب "هابل" يُوثِّق الحدث بصور مذهلة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تلتقط فيديو مذهل لنجم ينفجر في مجرة تبعُد عن الأرض 70 مليون سنة ضوئية ناسا تلتقط فيديو مذهل لنجم ينفجر في مجرة تبعُد عن الأرض 70 مليون سنة ضوئية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib