علماء إيطاليون وروس يتوصلون إلى أسرار ماضي ومستقبل كوكبنا
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يكمن عملهم في دراسة مفصلة للمرحلة النشطة في حياة الكوكب

علماء إيطاليون وروس يتوصلون إلى أسرار ماضي ومستقبل كوكبنا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء إيطاليون وروس يتوصلون إلى أسرار ماضي ومستقبل كوكبنا

الثوران البركاني
روما ـ ريتا مهنا

اقترب العلماء في روسيا وإيطاليا من فهم كيفية الثوران البركاني، آخذين بعين الاعتبار جبل مونتي نوفو وهو بركان مخروطي يقع بالقرب من نابولي كأساس لهذه الدراسة. يشار إلى أن نتائج هذه الدراسة تم نشرها في مجلة "ليثوس"، وتحتوي بقايا الصخور البركانية التي تتشكل وتتصلب على سطح الأرض، على معلومات لا تكشف فقط عن أسباب الثوران، ولكنها تكشف أيضاً عن أسرار ماضي ومستقبل كوكب الأرض.

لقد أحرز العلماء تقدماً لدى دراسة البراكين في إيطاليا بفضل الأساليب الفيزيائية الجديدة لمختبر البرفسور سلطان داباغوف من الجامعة الوطنية للأبحاث النووية "ميفي" - المعهد الوطني للفيزياء النووية في إيطاليا.

حيث تم استخدام أحدث التطورات في علم الفيزياء ضمن إطار هذا البحث، مما سمح بالحصول على المعلومات المسجلة في بقايا الصخور البركانية.

اقرا ايضًا:

 علماء يرصدون إشارات متكررة آتية إلى كوكب الأرض من مجرّة أخرى

وقد علق الباحث سلطان داباغوف المسؤول عن هذه الدراسة - الأستاذ في معهد تكنولوجيا النانو في الإلكترونيات والضوئيات من الجامعة الوطنية للأبحاث النووية قائلاً:

"يكمن عملنا في إجراء دراسة مفصلة للمرحلة النشطة في حياة كوكب الأرض، وهذه المرحلة النشطة تتجلى في شكل ثوران بركاني. الانفجارات البركانية هي ظواهر معقدة، ولكن محاولة التعرف على الارتباطات بين متغيراتها العديدة هي الخطوة التالية نحو فهمها والتنبؤ بها. لقد استخدمنا مصادر قوية للأشعة السينية، قادرة على اختراق في عمق العينات التي تمت دراستها دون تدميرها".

وبحسب رأي الباحث تمت دراسة العينات البركانية، في المرحلة الأولى، باستخدام البصريات متعددة الشعيرات، والتي تعمل أساساً على الأشعة السينية. بعد ذلك، ومن أجل التأكيد على النتائج، تمت دراسة العينات باستخدام الإشعاع السنكروتروني الأكثر قوة. وقد مكن ذلك من الحصول على الأشعة السينية والأشعة المقطعية للعينات، وإعادة خلق الخصائص الداخلية لمختلف الصخور والحصول على نموذج ثلاثي الأبعاد بدقة عالية.

يعتقد العلماء أن تحليل هذه النماذج مقارنة بعينات من الانفجارات الأخرى سيتيح استخلاص الاستنتاجات حول كل من الانفجارات المعروفة تاريخياً ومن ثوران البراكين النشطة والسلبية.

وتابع الباحث سلطان دباغوف يقول:"يمكن دمج البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام التصوير المقطعي باستخدام الأشعة السنكروترونية في البيئة العامة لطرق تحديد الخصائص المستخدمة في الجيولوجيا. يمكننا أن نفهم بشكل أفضل تأثير خاصية المسامية الدقيقة والمتناهية الصغر للصخور المدروسة على عامل النفاذية، من أجل الإجابة على العديد من الأسئلة المهمة حول التكوين والتطور المحتمل لكوكب الأرض"

الهدف الرئيسي للعمل المشترك بين العلماء الروس والإيطاليين هو إنشاء أداة تسمح بإجراء تحليل مقطعي تفصيلي في مختبر مجهز بأنبوب أشعة سينية منخفض الطاقة. مع الاشارة إلى إن البصريات متعددة الحلقات سوف توفر هذه الإمكانية، إن الأداة الجديدة سوف تسمح بدراسة العينات البركانية بشكل مستمر، وذلك لأن هذه الطريقة أصغر وأرخص مقارنة بمصادر السنكروترون (مما سيساعد في تجهيز أي مركز جيولوجي للبحوث تقريباً). وبحسب رأي الخبراء، فإن استخدام البصريات متعددة الحلقات يمكن أن يشكل مع مصادر صغيرة الحجم وكاشفات الإشعاع أساساً للأجهزة المحمولة المدمجة لتحليل مختلف الصخور الموجودة في الموقع دون نقل العينات.

قد يهمك ايضًا:

 القمر الأزرق يضيء سماء كوكب الأرض

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء إيطاليون وروس يتوصلون إلى أسرار ماضي ومستقبل كوكبنا علماء إيطاليون وروس يتوصلون إلى أسرار ماضي ومستقبل كوكبنا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib