دراسة تكشف معطيات مثيرة حول قطاع التجارة الإلكترونية  في المغرب
آخر تحديث GMT 21:34:39
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أشارت إلى عدم الثقة في الدفع والتسوق عبر الإنترنت

دراسة تكشف معطيات مثيرة حول قطاع التجارة الإلكترونية في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تكشف معطيات مثيرة حول قطاع التجارة الإلكترونية  في المغرب

التجارة الإلكترونية
الرباط - المغرب اليوم

ساهم تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطور الإنترنت في ظهور نمط جديد من الاستهلاك، والتجارة الإلكترونية ونوع جديد من المستهلكين والمشترين الالكترونيين. لكن السؤال المطروح: ماذا يشتري المغاربة عبر الإنترنت؟

في عام 2007، استمر عدد الشركات التي تنشط في التجارة الإلكترونية في النمو مثل CNSS ، و OMPIC،  و الخطوط الملكية المغربية، لكن على الرغم من الهياكل التي اعتمدتها الدولة، لا تشهد التجارة الإلكترونية نموًا قويًا بسبب عدد من العقبات التي تتعلق بشكل أساسي بعادات المستهلك التي لم تعتمد الشراء عن بعد ، ولكن أيضًا بسبب غياب وجهل القوانين التي تحكم هذه المعاملات.

وفقًا لدراسة مسحية أجرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في عام 2007 ، أكد غالبية المشاركين (96.1٪) أنهم "لم يستخدموا التسوق عبر الإنترنت مطلقًا، مما يؤكد عدم وجود جاذبية لدى المغاربة لهذا النوع من التجارة خلال هذه الفترة.

في السنوات التي تلت 2007،اتخدت التجارة الإلكترونية خطواتها الأولى في حياة المغاربة. في عام 2011، بدأ اقبال المغاربة على التسوق الإلكتروني في النمو، حيث استحوذ هذا القطاع على 31٪ من إجمالي المبيعات مقارنة بنسبة 44٪ لسداد المستحقات مثل فواتير الهاتف والمياه والكهرباء مع 315،000 معاملة.

استحوذت فئة "السفر والأحداث" بدورها على 18٪ من إجمالي حجم المعاملات المعنية. كان المغاربة مهتمين أيضًا بصفقات وشراء معدات الكمبيوتر (الكمبيوتر الشخصي ، الكمبيوتر المحمول ، الكاميرا ، إلخ).

وأجرت Averty.ma دراسة مسحية لعينة تضم أزيد من 1000 من مستخدمي الإنترنت خلال هذه الفترة لتسليط الضوء على أحدث التطورات في التجارة الإلكترونية في المغرب والعقبات التي ما زالت تعاني منها.

وكشفت الدراسة  أن عدم الثقة في الدفع عبر الإنترنت هو السبب الرئيسي وراء عدم تمكن مستخدمي الإنترنت من التسوق عبر الإنترنت، حيث أكد 47.9٪ منهم بأن الشك يساورهم  و 6.8٪ لا يثقون على الإطلاق، فيما صرح 31٪ بأنهم واثقين، بينما أكد 13.6٪ من المشاركين أن لديهم ثقة كاملة في مواقع التجارة الإلكترونية المغربية.

العامل النفسي هو أحد العقبات الأساسية التي تعيق تطور قطاع التجارة الالكترونية. و في سياق معاملاته التجارية، يفضل المستهلك المغربي النقاش المباشر الذي، حسب قوله، هو الضامن الوحيد لنجاح العملية، لأن كل شخص يريد أن يجعل حججه مسموعة وأن يأخذ في الاعتبار احتياجاته الخاصة.

ومع ذلك، فإن التسوق عبر الإنترنت اليوم يدخل المعاملات التجارية بين المغاربة، بشكل تدريجي، حيث بلغت نسبة الأفراد الذين قاموا بالبيع او الشراء عبر الانترنت في عام 2017، 12.8 ٪مقابل 11.7 ٪ في عام 2016، وفقًا لوكالة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

تحتل الملابس المرتبة الأولى في التسوق عبر الإنترنت (72.3٪)، تليها منتجات السفر (23.8٪) والسلع المنزلية (11.9٪). لكن المعاملات لا تزال مدفوعة بدفع الفواتير (50 ٪)، وشراء تذاكر الطيران (23 ٪) والمواقع الحكومية (16 ٪).

وتكشف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن ثلاثة أرباع مستخدمي الإنترنت الذين لا يشترون على الإنترنت، يفعلون ذلك ببساطة بسبب عدم الثقة أو المعرفة بالقوانين المنظمة لهذا النوع من التجارة.

قد يهمك ايضا:

حزمة من التشريعات لتعزيز دور التجارة الإلكترونية في السعودية 

المغرب يحتل المرتبة 81 عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف معطيات مثيرة حول قطاع التجارة الإلكترونية  في المغرب دراسة تكشف معطيات مثيرة حول قطاع التجارة الإلكترونية  في المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib