كسوف الخميس يُعيد ذكريات سنة الظلمة قبل 70 عامًا في السعودية
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

ساد الظلام السماء وتلألأت النجوم في ظاهرة فلكية نادرة

كسوف الخميس يُعيد ذكريات سنة الظلمة قبل 70 عامًا في السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كسوف الخميس يُعيد ذكريات سنة الظلمة قبل 70 عامًا في السعودية

كسوف الخميس يُعيد ذكريات حدثت قبل 70 عامًا في السعودية
الرياض - المغرب اليوم

ساد الظلام سماء السعودية قبل ٧٠ عاما في ظهيرة يوم التاسع والعشرين من جمادى الأول 1371 هجرية، وتلألأت النجوم في ظاهرة فلكية نادرة تعود الخميس في الكسوف الحلقي، ليعيد كبار السن ذكرياتهم في السنة التي أطلقوا عليها "سنة الظلمة". مشهد ظلام الظهيرة ما زال عالقا في أذهانهم، ليروي كبير السن "سعود المديني" حكاية ذاك العام قائلا: "عندما كنت في العاشرة من عمري، كنت ألهو أنا وأقراني بجوار مسكننا، وهو عبارة عن خيام صغيرة بلا كهرباء، وكان الوقت حينها ظهرا وفوجئنا برؤية النجوم تتلألأ في السماء وحل الظلام، ولم أكن أعلم حينها أنه كسوف للشمس، وذهبت مسرعا إلى والدي الذي وجدته يؤدي صلاة الكسوف، وسألته عن هذا الأمر وأخبرني أنه كسوف الشمس"، وأضاف المديني: "منظر رؤية النجوم في منتصف الظهيرة، راسخا في ذهني إلى الآن".

وقال عبيد محمد: "عندما كسفت الشمس في ذلك العام، عشنا في ظلام حالك كأننا في الليل فعلاً، حيث كان كسوفاً كاملاً، وحينها لا إضاءات أو أجهزة إنارة". وعلّق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق: "قبل ٧٠ عاما بتاريخ ١٣٧١/٥/٢٩ هجرية ساد الظلام في فترة الظهيرة وظهرت النجوم وتمت تسميتها بسنة الظلمة، بسبب الكسوف الكامل للشمس. وقال: "في صباح الخميس، ستشرق الشمس وبها كسوف جزئي على معظم مناطق السعودية،‬ وتشاهد حلقيا على ‫الأحساء،‬ فمنظر جزء الشمس المكسوف سيكون على الأجزاء الجنوبية الشرقية ويتناقص لدرجة التلاشي على الشمال الغربي ناحية ‫حقل،‬ وينتهي الكسوف قرابة الساعة الثامنة صباحاً بتفاوت بسيط للمواقع".

قد يهمك ايضا :

شركة أميركية ترصد صورًا لأهم أحداث الكوكب خلال العقد الماضي

منطقة الخليج العربي تتعرض لظاهرة فلكية لم تحدث منذ 118 عامًا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كسوف الخميس يُعيد ذكريات سنة الظلمة قبل 70 عامًا في السعودية كسوف الخميس يُعيد ذكريات سنة الظلمة قبل 70 عامًا في السعودية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib