النينو وانبعاثات الكربون المتزايدة تقودان العالم لحدث تاريخي في 2023
آخر تحديث GMT 21:19:35
المغرب اليوم -

النينو وانبعاثات الكربون المتزايدة تقودان العالم لحدث تاريخي في 2023

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النينو وانبعاثات الكربون المتزايدة تقودان العالم لحدث تاريخي في 2023

التغيرات المناخية
واشنطن ـ رولا عيسى

 دفعت التغيرات المناخية المتتالية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إلى القول - لأول مرة على الإطلاق - إن درجات الحرارة العالمية من المرجح أن تتحرك أكثر من 1.5 درجة مئوية في السنوات الخمس المقبلة.

فقد تخطت عدد من الدول المستويات التاريخية لدرجات الحرارة هذا العام منها فيتنام، وبولندا، وإسبانيا، والصين، ولاتفيا، وميانمار، والبرتغال، وبيلاروسيا، وهولندا، وتايلاند

ويقول علماء المناخ إن عام 2023 قد يصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق. ويعد ارتفاع انبعاثات الكربون وتغير المناخ من العوامل الرئيسية وراء هذا التنبؤ والعودة المتوقعة لظاهرة النينيو الجوية تلعب دورًا أيضًا.

في الوقت نفسه، شهد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في شهر أبريل/نيسان الشهر الأكثر دفئًا على الإطلاق، وفقًا لمعلومات المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأمريكية (NOAA). كان متوسط درجة الحرارة خلال الشهر 0.9 درجة مئوية فوق متوسط القرن العشرين.

وعلى مستوى العالم، شهد عام 2023 ثاني أحر شهر مارس/أذار على الإطلاق، وفقًا لوكالة ناسا وNOAA ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية وخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) التابعة للاتحاد الأوروبي.

تفيد الوكالة: "كان الجو أكثر دفئًا من المتوسط على مساحة شاسعة من الأرض تغطي شمال أفريقيا وجنوب غرب روسيا ومعظم آسيا، حيث تم تسجيل العديد من الأرقام القياسية الجديدة لدرجات الحرارة المرتفعة لشهر مارس/أذار".

وقالت "حدثت درجات حرارة فوق المتوسط أيضًا في شمال شرق أمريكا الشمالية والأرجنتين والدول المجاورة، وكذلك عبر جزء كبير من أستراليا وساحل أنتاركتيكا."

كما شملت سجلات درجات الحرارة الأخرى التي تم كسرها هذا العام، ارتفاع معدل درجات الحرارة في فيتنام إلى ما يزيد قليلاً عن 44.1 درجة مئوية وميانمار التي بلغت 43.8 درجة مئوية - وهي أعلى مستوياتها منذ عقد - وتخطت إسبانيا والبرتغال الأرقام القياسية لشهر أبريل/نيسان في مدن معينة. كما حطمت العديد من الدول الأوروبية الأرقام القياسية لدرجات الحرارة لشهر يناير/كانون الثاني هذا العام.

وفي منتصف مايو/أيار، ارتفعت درجات الحرارة في غرب الولايات المتحدة وكندا فوق المستويات المسجلة عادة في أواخر يوليو/تموز، مما أدى إلى اندلاع حرائق الغابات..
عودة ظاهرة النينو

كما يتوقع أيضًا عودة ظاهرة النينو الجوية التي من المقرر أن تدفع درجات الحرارة العالمية إلى مستوى قياسي جديد في السنوات الخمس المقبلة، بينما يقول علماء المناخ من مجموعة من المنظمات الأخرى أن هذا قد يحدث في أقرب وقت هذا العام أو 2024.

وظاهرة النينو هي المصطلح الذي يطلق عندما تتسبب المياه الدافئة في تحرك تيار المحيط الهادئ جنوب موقعه المحايد. وتقول الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن هذا يؤدي إلى أن تصبح مناطق في شمال الولايات المتحدة وكندا أكثر دفئًا من المعتاد.

ويوضح كارلو بونتمبو، مدير وكالة الأرصاد الجوية اليابانية وخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S) التابعة للاتحاد الأوروبي: "عادةً ما ترتبط ظاهرة النينو بدرجات حرارة قياسية على المستوى العالمي. ولا نعرف ما إذا كان هذا سيحدث في عام 2023 أو 2024، ولكننا نرجح ذلك أكثر من غيره".

فقد كان عام 2016 هو العام الأكثر سخونة في العالم، عندما كان هناك ظاهرة قوية لظاهرة النينيو. وقد جاءت جميع السنوات الثمانية الأكثر سخونة في العالم في السنوات الثماني الماضية - وهو اتجاه تزامن مع ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويبدو أن هذا العام سيجمع بين ظاهرة النينو وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المتزايدة. فقد قالت وكالة الطاقة الدولية إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية ارتفعت بنسبة 0.9% لتصل إلى مستوى قياسي تجاوز 36.8 غيغاطن العام الماضي.

ومن المتوقع أن ترتفع انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة في الولايات المتحدة هذا العام، كما سجلت انبعاثات الكربون في الصين مستوى مرتفعًا جديدًا في الربع الأول من عام 2023.

هذا ويقول سكوت ساذرلاند، عالم الأرصاد الجوية: "اعتمادًا على سرعة تطور ظاهرة النينيو القادمة ومدى قوتها ، بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 ، يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة بسهولة جميع السنوات الأخرى التي شهدناها حتى الآن". "استنادًا إلى النمط الذي حدث في الماضي، لا سيما في عامي 2015 و 2016 ، من المرجح أن يكون العام المقبل أكثر سخونة."

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 أوروبا تقلل نفايات التغليف 15% بحلول 2040 لخفض انبعاثات الكربون

الكشف عن تأثير ركوب الدراجة الهوائية على انبعاثات الكربون

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النينو وانبعاثات الكربون المتزايدة تقودان العالم لحدث تاريخي في 2023 النينو وانبعاثات الكربون المتزايدة تقودان العالم لحدث تاريخي في 2023



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib