مصطفى سليمان  يقود الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت
آخر تحديث GMT 12:02:43
المغرب اليوم -

مصطفى سليمان يقود الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصطفى سليمان  يقود الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت

مايكروسوفت
دبي ـ المغرب اليوم

عيّنت مايكروسوفت، الاثنين، مصطفى سليمان، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة الذكاء الاصطناعي الشخصي "إنفليكشن إيه إي" Inflection AI، ليكون الرئيس التنفيذي لوحدة الذكاء الاصطناعي الجديد للمستهلكين ضمن قسم الذكاء الاصطناعي الخاص بها Microsoft AI.وأضافت تلك الخطوة للشركة شخصية مؤثرة بعالم الذكاء الصناعي لترسيخ مكانتها في هذا المجال.

وسيقود سليمان، وهو بريطاني من أصل سوري من مواليد عام 1984، جميع منتجات وأبحاث الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية لسلسلة مساعدي "كوبايلوت" Copilot AI من مايكروسوفت، إلى جانب محرك بحث Bing ومتصفح Edge.

1- شارك سليمان في تأسيس "ديب مايند" DeepMind (المملوكة الآن لشركة "ألفابيت" وجزء من "غوغل") مع صديقه ديميس هاسابيس عام 2010. وأصبح رائداً في تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بـ"ديب مايند"، وفق ما نقت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مجلة "فاست كومباني".

وفي غوغل سنة 2019، انبهر سليمان بالاختراقات البحثية في بناء وتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية، ورأى فيها بدايات واجهة "محادثة" جديدة تماماً بين البشر وأجهزة الكمبيوتر. فانضم إلى فريق أبحاث اللغة الطبيعية في 2020، حيث مكث لمدة عامين تقريباً. وكانت مساهمته الرئيسية في عمل غوغل مع نماذج اللغات الكبيرة هي تطوير طريقة لـ"تأصيل" مخرجات النموذج بالحقائق وتجنب "الهلوسة".

2- أراد من غوغل إضافة الذكاء الاصطناعي للمحادثة إلى البحث، غير أنه أصيب بالإحباط بسبب تردد غوغل في دمج الذكاء الاصطناعي للمحادثة في منتجاتها، بما في ذلك البحث، خلال عامي 2020 و2021. وأدى ذلك إلى رحيله في يناير 2022 بعد أسابيع فقط من إطلاق "تشات جي بي تي" ChatGPT، وجعله يفكر في إنشاء شركة خاصة به.وصرح لـ"فاست كومباني": "لقد كنت محبطاً للغاية، وقلت حسناً، سأفعل ذلك لأنني أعتقد أن مستقبل جميع الواجهات يعتمد على المحادثة".

3- كان سليمان يعمل على الذكاء الاصطناعي "الذكي عاطفياً". وكان المنتج الأول لـInflection AI، وهو مساعد ذكاء اصطناعي شخصي يدعى "باي" Pi، يتحدث إلى المستخدم بطريقة شخصية ومتعاطفة، ويقوم تدريجياً ببناء المعرفة حوله، بناء على محادثاته معه.ثم حدث أن تركت كارين سيمونيان، المتعاونة منذ فترة طويلة مع سليمان والمؤسسة المشارك له، شركته لتصبح كبيرة العلماء في قسم الذكاء الاصطناعي في "مايكروسوفت".

وقال سليمان في منشور على منصة "إكس" إن العديد من الباحثين الآخرين في Inflection AI سيقومون بهذه الخطوة أيضاً.أما الشخص الثالث المؤسس للشركة فهو الملياردير ريد هوفمان رئيس "لينكدإن". وتواصل شركة InflectionAI عملها في ظل رئيس تنفيذي جديد وستقدم الذكاء الاصطناعي الذكي عاطفياً كواجهة برمجة تطبيقات لعملاء المؤسسات وغيرهم.

4- كتب سليمان كتاباً يتنبأ فيه بكيفية تغيير الذكاء الاصطناعي للعالم. ويعد كتابه الصادر عام 2023 بعنوان "الموجة القادمة" The Coming Wave بمثابة تحذير صريح ومقنع حول الكيفية التي يوشك بها الذكاء الاصطناعي على تغيير الحياة كما نعرفها.ويرى سليمان، في الكتاب، أنه لا يمكن فهم الذكاء الاصطناعي حقاً من الناحية التكنولوجية أو الفلسفية البحتة، بل يجب أن يُنظر إليه على أنه نتاج بشري فريد قد يؤثر بشكل عميق على البشر والأنظمة البشرية بطرق عديدة - بعضها واضح والبعض الآخر جديد تماماً.

5- يعد تعيينه بمثابة فوز آخر لـ"مايكروسوفت" بعد أن امتلكت الشركة الريادة المبكرة بين عمالقة التكنولوجيا عندما اشترت حصة ملكية في OpenAI باستثمار قدره 10 مليارات دولار عام 2023. كما استثمرت مؤخراً 16 مليون دولار في الشركة الفرنسية الناشئة للذكاء الاصطناعي Mistral AI.كذلك يعتبر توظيف سليمان استثماراً آخر مثيراً للاهتمام، حيث سيتم تكليفه بتسخير نماذج "مايكروسوفت" الخاصة والنماذج التي طورها شركاؤها لتشكيل منتجات استهلاكية أكثر إقناعاً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قراصنة صينيون وروس يستخدمون أدوات مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي

اتهام صيني بسرقة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من "غوغل"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى سليمان  يقود الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت مصطفى سليمان  يقود الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib