الودائع المالية والقروض الاستهلاكية تنعش المصارف المغربية
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

الودائع المالية والقروض الاستهلاكية تنعش المصارف المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الودائع المالية والقروض الاستهلاكية تنعش المصارف المغربية

المصارف المغربية
الرباط - المغرب اليوم

حققت معظم المصارف المغربية نتائج إيجابية، اعتبرها كبار مسؤوليها تعكس قوة القطاع البنكي رغم الظرفية التي تمر منها العديد من القطاعات الاقتصادية الوطنية، وعلى رأسها قطاعات العقار وصناعة الإسمنت والحديد.

وأعلن البنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا تسجيل مؤشرات إيجابية خلال النصف الأول من سنة 2019، عكستها حصة المجموعة في حصيلتها الصافية التي ارتفعت بنسبة 4 في المائة، حيث بلغت 1.17 مليار درهم.

وساهمت المعاملات المالية الدولية بنسبة 41 في المائة من الحصيلة الصافية لحصة المجموعة، 35 في المائة منها تم تحقيقها عبر الفروع الإفريقية للبنك المغربي للتجارة الخارجية، و6 في المائة عن طريق الفروع الأوروبية.

وسجل الدخل الصافي البنكي للمجموعة المصرفية، التي يمتلكها الملياردير المغربي عثمان بنجلون، المحقق عبر الأنشطة الدولية، زيادة بنسبة 7 في المائة.

وارتفعت القروض الموجهة لزبناء المجموعة إلى 182.5 مليار درهم، فيما زادت الودائع المصرفية إلى 194.6 مليون درهم مع نهاية شهر يونيو المنصرم.

اقرا ايضا

تفاقم أزمة السيولة في البنوك السودانية يُهد -بـ ثورة مصرفية وسط ارتفاع الأسعار

من جهتها، أعلنت مجموعة البنك الشعبي تسجيل ارتفاع في حصتها من الصافي البنكي بنسبة 5.5 في المائة، بعد أن بلغ مع نهاية النصف الأول من العام الجاري 1.6 مليار درهم.

وارتفع الناتج الصافي الموطد لمجموعة البنك الشعبي بنسبة 2.4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ الناتج الصافي البنكي 8.8 مليارات درهم.

وقالت المجموعة المصرفية ذاتها إن هذه النتيجة ساهمت فيها بشكل مباشر أنشطتها المالية داخل وخارج المغرب، إلى جانب تحسن عائدات أنشطة السوق بنسبة 14 في المائة، وزيادة هامش العمولة بنسبة 6.2 في المائة.

وارتفع جاري القروض التي قدمتها مجموعة البنك الشعبي إلى أزيد من 221 مليار درهم، وبلغت حصة الودائع في المغرب ما مجموعه 242 مليار درهم، وارتفعت حصة المجموعة من الزبناء الخواص بالمغرب بما يقارب 25 نقطة.

وبلغت الحصيلة الموطدة لمجموعة التجاري وفا بنك ما يناهز 528.6 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 7.8 في المائة.

وارتفع صافي الإيرادات المصرفية للبنك بنسبة 4.3 في المائة، وبلغت 11.8 مليار درهم، وربط مسؤولو المجموعة هذه النتيجة بالتطور المستدام الذي سجله البنك في المغرب وأوروبا والمنطقة الحرة لطنجة.

وبلغ حجم القروض التي منحها القرض العقاري والسياحي (سياش) لزبنائه خلال النصف الأول من العام الجاري ما يناهز 50 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 14.5 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة.

وحقق "سياش" زيادة قياسية في القروض غير العقارية التي منحها خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 22.1 مليار درهم، أي بزيادة فاقت 40.8 في المائة مقارنة مع المستوى الذي سجل خلال النصف الأول من سنة 2018.

كما تمكن القرض العقاري والسياحي من زيادة حجم قروض الاستهلاك التي سلمها لزبنائه في الفترة نفسها من العام الجاري بنسبة 15.7 في المائة، وزيادة بنسبة 39 في المائة فيما يخص القروض الموجهة لتمويل الاحتياجات الاستثمارية للمقاولات.

وأعلنت الشركة العامة بالمغرب تسجيلها لحصيلة صافية لحصة المجموعة بلغت 610 ملايين درهم برسم النصف الأول من هذه السنة، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 31.85 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الودائع المالية والقروض الاستهلاكية تنعش المصارف المغربية الودائع المالية والقروض الاستهلاكية تنعش المصارف المغربية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib