مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم

التجاري وفا بنك
الرباط -المغرب اليوم

في إطار سلسلة ندواتها “تبادل من أجل فهم أفضل”، نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك، يوم الخميس 2 يونيو 2021، عبر تقنية البث المباشر على قناتها الرسمية على اليوتيوب وصفحتها على الفايسبوك، ندوة رقمية رفيعة المستوى حول موضوع ” النموذج التنموي الجديد: النهضة التربوية، بين الخيال والواقع؟”، والتي شهدت مشاركة عضوين في اللجنة الخاصة بنموذج التنمية، وهما : السيدة غيثة القادري، فاعلة جمعوية ومتخصصة في التربية، والسيد يوسف السعداني، مدير الدراسات الاقتصادية في صندوق الإيداع والتدبير، هذا بالإضافة إلى السيد عبد الرحمن الحلو، المدير المؤسس لمركز تدريب وتطوير المدرسین، وخبير في التعليم والتكوين. وقد أشرفت السيدة سارة رامي، صحفية ومقدمة برامج إذاعية، على إدارة مناقشات الندوة.

في مستهل الندوة، قام العضوان في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بتفصيل المنهجية المعتمدة لدراسة الحالة الراهنة لقطاع التعليم، وهي منهجية تعتمد أساسا على الاجتماع والتفاعل مع جميع الجهات الفاعلة في المجال. وقد خلص العضوان إلى مايلي “لقد مكننا هذا الأمر من إعداد الملاحظات التالية : المدارس العمومية تمر بأزمة ثلاثية، وهي أزمة المبادئ الأساسية للتعليم والثقة والتوجه.ومن المؤكد أن انفتاح المدرسة على القيم الأساسية مثل الصرامة والنجاح هو أمر ضروري وبالغ الأهمية، لكن المدرسة في المقام الأول في مكان للتعلم المعرفي ومع ذلك، فإن %70 من تلاميذ المستويات الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة. ومن أجل تصحيح الوضع وإنقاذ الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية، يجب إنشاء مستويات التعلم عند كل سنتين.

استنادا إلى خبرته الطويلة في المجال، أكد السيد لحلو على ما يلي” إن القيم تشكل جزءا لا يتجزأ من التعلم المدرسي اعتبارا الكون هذا الأخير ضرورة وحاجة ملحة وليس رفاهية. ومن أجل فتح شهية التلاميذ على الكد والجد يجب أن يتسلح المعلم بالمهارات المعرفية الشاملة”.

ومن أجل استعادة الثقة، يوصي النموذج التنموي الجديد بأربعة تدابير ملموسة وقوية الأثر : الشفافية في قياس مستويات التعلم وبيانات الانتهاء من المرحلة الابتدائية، وتدريب المعلمين وتحفيزهم، واعتماد طريقة التدريس القائمة على التجريب، وإعادة تأسيس روح الفريق التدريسي داخل المدرسة تحت قيادة المدير.إن بلوغ هذا التغير، يستلزم الاستثمار في تكوين المعلمين، ومراجعة حالتهم، ووضع خطط مهنية لجذب الأشخاص ذوي المهارات المناسبة.

وبالرغم من ذلك، فإن أزمة الثقة لا تتعلق حصرا بالمدرسة العمومية، ولكن أيضا بالمدرسة الخاصة التي تجذب ما ينيف عن 15% من التلاميذ وتوظف 75000 معلم دون أي تدريب تربوي أولي! ومن المسلم به أن النموذج التنموي الجديد بتعامل مع مستقبل كلا القطاعين، إلا أنه يركز اهتماماته على المدارس العمومية، لأنه في جميع البلدان المتقدمة، تعد المدارس العمومية قويةوفعالة ومجانية في المراحل الابتدائية، وتجذب تقريبا جميع التلاميذ المنحدرين من مختلف الطبقات الاجتماعية.

وخلال فعاليات هذه الندوة، أجاب السادة المتدخلون على كافة الأسئلة التي تشغل عقول رواد الإنترنت، في تأكيد صريح لدور مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك في تعزيز النقاش حول المواضيع التي تؤثر على مستقبل بلادنا، من خلال استدعاء خبراء مشهود لهم بالكفاءة والتجربة.

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

بنك المغرب يحين النظام الداخلي لمجلسه وميثاق نظامه الخاص والمراقبة الداخلية
البنك الدولي يشيد علي النموذج التنموي المغربي ويصفه "غير مسبوق"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تحلل التوصيات المتعلقة بقطاع التعليم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib