وزير البترول يخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز
آخر تحديث GMT 14:47:56
المغرب اليوم -

وزير البترول يخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير البترول يخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز

المهندس طارق الملا وزير البترول
القاهرة -أ ش أ

أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أن الوزارة تخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز بصورة فعالة خلال الفترة المقبلة فى إطار الاستراتيجية المتكاملة للدولة لتنويع مزيج الطاقة الحالي فى مصر واضافة مصادر جديدة.

وأشار الوزير - خلال الندوة التي نظمتها جمعية البترول المصرية تحت عنوان (تنمية المصادر غير التقليدية للبترول والغاز في مصر) - إلى توافر الفرص الاستثمارية الجاذبة فى هذا المجال استناداً إلى الإمكانيات الواعدة التى تتمتع بها مصر لاستكشاف وإنتاج البترول والغاز غير التقليدى فى مناطق الصحراء الغربية وجنوب مصر ودلتا النيل وخليج السويس .

وأوضح أن الوزارة بدأت فى اتخاذ عدد من الإجراءات لتشجيع الاستثمار فى مجال استغلال البترول والغاز غير التقليدى وتعزيز دور مصر التنافسي فى هذا المجال من خلال العمل على مراجعة شروط وبنود الإتفاقيات الحالية وتعديل أسعار الغاز المنتج من مصادر غير تقليدية؛ بما يتلائم مع التكاليف والتكنولوجيات المستخدمة، لافتاً إلى أن التحدي الرئيسي في هذا المجال هو استخراج كميات اقتصادية وتجارية.

وأضاف أن التقارير والدراسات المبدئية أكدت وجود احتياطيات واعدة من البترول والغاز غير التقليدى فى عدة مناطق بمصر، حيث قدَرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية - في تقريرها الصادر عام 2013 - وجود كميات كبيرة من الاحتياطيات القابلة للإستخراج فنياً من المصادر غير التقليدية من البترول والغاز، وذلك في الجزء الشمالي من الصحراء الغربية.

وأظهرت التقديرات - أيضا - الإمكانيات الواعدة لاكتشاف مصادر هائلة من البترول غير التقليدى فى منطقة البحر الأحمر ومنطقة هضبة طيبة بصعيد مصر.

كما استعرض الوزير - في الندوة التي حضرها عدد من وزراء البترول السابقين وخبراء وقيادات قطاع البترول والغاز والطاقة - ملامح استراتيجية عمل الوزارة الجارى تنفيذها لتأمين إمدادات الطاقة والمساهمة في زيادة معدلات النمو للاقتصاد المصري والنتائج التى تحققت وأثمرت عن النجاح في تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة بمقدار النصف فى العام الماضى، وتطوير بعض بنود الاتفاقيات البترولية لتحقيق التوازن وتشجيع الاستثمارات بالإضافة إلى النجاح فى توقيع 62 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات أكثر من 14 مليار دولار بالإضافة إلى 12 اتفاقية أخرى فى مرحلة إنهاء الإجراءات، وتأمين احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى من خلال الإنتاج المحلى والإستيراد.

من جانبه نوه أمين عام جمعية البترول المصرية هادى فهمى بالدور الفاعل للجمعية في تقديم الأبحاث العلمية والفنية وأحدث التكنولوجيات فى مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز والطاقة الجديدة والمتجددة من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات لتبادل الخبرات بمشاركة كبرى شركات البترول العالمية والمؤسسات الدولية المتخصصة فى مجال الطاقة .

فيما استعرض رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول أبوبكر إبراهيم الجهود الجارية لاستغلال مصادر الطاقة غير التقليدية وتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة، موضحا أنه تم تشكيل لجنة بين وزارتي البترول والكهرباء؛ للتعاون في هذا المجال، حيث إن شركة جنوب بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى مجال استغلال طاقة حرارة باطن الأرض في توليد الكهرباء، كما يجرى إعداد دراسة جدوى اقتصادية لإنشاء مشروع محطة توليد كهرباء باستخدام "الطفلة الزيتية" في منطقة البحر الأحمر.

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (إنماء العين) الإماراتية؛ لإقامة حزمة من المشروعات باستثمارات حوالى 5ر3 مليار دولار، في مقدمتها إنشاء محطة توليد كهرباء ذات صبغة كربونية متعادلة للمساهمة فى تنمية منطقة خليج السويس.

كما استعرض الدكتور كريس فريد مدير مركز التكامل التكنولوجى للمصادر غير التقليدية بشركة (شلمبرجير) العالمية بالشرق الأوسط دور التكنولوجيا والتكامل التقني في إطلاق الإمكانيات المتواجدة في مصر لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية بطريقة آمنة وصديقة للبيئة، مشيراً إلى القيمة المضافة المهمة من التكنولوجيات المبتكرة لتطوير خزانات المصادر غير التقليدية ودورها فى تأمين مصادر جديدة للطاقة في ضوء النجاح الذى تحقق فى منطقة أمريكا الشمالية فى هذا المجال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البترول يخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز وزير البترول يخطط لاستغلال المصادر غير التقليدية من البترول والغاز



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib