كرسي معهد العالم العربي يكرم  المفكر عبد الله العروي
مقتل شخصان واصابة اثنين اخرين برصاص مسلحين مجهولين في منطقة الدرين بمديرية المنصورة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن التحالف العربي يعلن مقتل 11 شخص و 17 أسيرا من عناصر الميليشيا الحوثية في محافظة صعدة وحجة التحالف العربي يعلن تقدم الجيش الوطني اليمني بدعم من التحالف في كافة جبهات محافظة صعدة وحجة شمال اليمن الولايات المتحدة تبني سجنا ضخما في الرقة شرقي سوريا مقاتلات التحالف العربي تدمر مركز عمليات ميليشيات الحوثي غربي صرواح بمحافظة مأرب طائرات التحالف العربي تستهدف معسكر الشرطة العسكرية للحوثيين في صعدة تحلق للطيران الحربي الاسرائيلي على علو منخفض فوق البقاع الغربي وصولا الى بعلبك إسرائيل تعلن إتمام عملية لإجلاء عمال إغاثة سوريين وعائلاتهم من جنوب سوريا بطلب من الولايات المتحدة ودول أوروبية ميليشيات الحوثي تحتجز أكثر من 70 من أبناء محافظة الحديدة لإجبارهم على القتال في صفوفها الاردن يؤكد انه وافق على دخول 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" السوريين لتوطينهم في ثلاث دول غربية
أخر الأخبار

"كرسي معهد العالم العربي" يكرم المفكر عبد الله العروي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المفكر عبد الله العروي
الرباط - المغرب اليوم

سيخصص قريبا معهد العالم العربي تكريما للمفكر والفيلسوف والاديب والمؤرخ المغربي ، عبد الله العروي،من طرف كرسي معهد العالم العربي، الذي ينظم هذا النشاط لاول مرة خارج مقاره بباريس.

وأشاد المدير العام لمعهد العالم العربي مجيب الزهراني، بالفكر الموسوعي لـ"عبد الله العروي" ، احد مؤسسي الخطاب التاريخي الحديث ،و الشخصية المعروفة بالمغرب والعالم العربي.

وقال السيد الزهراني ان “كرسي معهد العالم العربي يفخر ويتشرف بتكريم في 18 يناير الجاري بتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط استاذنا جميعا عبد الله العروي” الذي سيكون الشخصية العربية الاولى التي تحظى بهذه الالتفاتة.

واكد السيد الزهراني ان عبد الله العروي الشخصية الغنية جدا يغرف من مختلف الروافد والمصادر كما هو الشأن في مجال التاريخ والفلسفة والاداب، مما يجعله مفكرا متفردا انتج العديد من الاعمال المتنوعة.

واشار السيد الزهراني انه كان يحرص على توجيه طلابه الى قراءة كتب بعض النماذج الفكرية العربية ومنها مؤلفات عبد الله العروي ،الذي يترك من خلال اسلوب المفارقات الساخرة ، والانضباط المنهجي القوي والاسلوب الشيق والممتع ، فراغات لذكاء القارىء، في واحترام تام له .

واعتبر ان تكريم هذه الشخصية البارزة يعد ايضا تكريما لمعهد العالم العربي، مذكرا بأن العروي ، تم تكريمه في عدة مناسبات في عدد من بلدان العالم العربي، حيث تم اختياره سنة 2017 الشخصية العربية للسنة في ابو ظبي.

واوضح الزهراني ان قرار معهد العالم العربي تنظيم هذه الفعالية بالمغرب ، مرده الى ان المشهد الثقافي المغربي يتميز عن الفضاءات الثقافية ببلدان عربية اخرى ، مؤكدا ان المملكة تنتج ” خطابات ثقافية مؤسسة منضبطة وتتميز بنوع من النضج ، وهو ما يميز المغرب عن الوضع الثقافي في المشرق ، هناك خطاب تاريخي وثقافي واجتماعي وفلسفي ، وبالتالي لا يستطيع فرد من الجيل الجديد ان ينزل عن مستوى الخطاب السائد” .

واضاف ان كل جيل يحاول ان يبني على ما انجزه الجيل السابق ،ثم يحاول ان يضيف شيئا جديدا ولو بسيطا ،وهكذا تتقدم الثقافة والخطابات المعرفية بشكل عام ، مبرزا ان المغرب وصل الى هذه المرحلة بشهادة عدد من الاساتذة والمفكرين.

وقال ان المملكة تتموقع اليوم في طليعة العديد من البلدان العربية في هذا المجال.

وسيتم بمناسبة حفل التكريم الذي سيقام بحضور هذا المؤرخ والسوسيولوجي البارز ندوة حول فكر عبد الله العروي، بمدرج الشريف الادريسي بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط.

وسيتم تنشيط الندوة من قبل مثقفين بارزين من المغرب والخارج ،وتختتم بحفل تسليم ميدالية شرفية من قبل كرسي معهد العالم العربي لهذا المثقف المغربي المتميز.

وكان معهد العالم العربي قد كرم في السابق عدة شخصيات ، من ضمنها الفيلسوف الفرنسي الكبير ادغار موران .

ويهدف كرسي معهد العالم العربي الى التعريف بالثقافات العربية الاسلامية ونشرها ،والى التئام المفكرين والفلاسفة ، والمهتمين بقضايا الاسلام ، من اجل مناقشة مشاريع تجديد الفكر العربي المعاصر.

يذكر ان كرسي المعهد العربي أنشىء سنة 1991 ، لكن توقفت انشطته لمدة ثلاثة سنوات ، قبل ان تستأنف فعليا سنة 2016 .

ونهج سنة 2017 تقليدا جديدا يتمثل في تكريم شخصية بارزة تميزت بالتزامها ومساهمتها في الحوار الثقافي.

يشار الى ان المدير العام لمعهد العالم العربي ، السعودي الجنسية ، هو استاذ متخصص في الاداب المقارن ، درس لعدة سنوات بجامعة الرياض، وله عدة مؤلفات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرسي معهد العالم العربي يكرم  المفكر عبد الله العروي كرسي معهد العالم العربي يكرم  المفكر عبد الله العروي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرسي معهد العالم العربي يكرم  المفكر عبد الله العروي كرسي معهد العالم العربي يكرم  المفكر عبد الله العروي



ارتدت فستانًا قرمزي اللون بطول الركبة وقبعة بنفس اللون

الملكة ماتيلدا أنيقة خلال احتفالها بالعيد الوطني لبلجيكا

بروكسل - مني المصري
حرصت العائلة الملكية البلجيكية على الحضور بأكملها للاحتفال بالعيد الوطني للبلاد السبت، في كاتدرائية سانت جودول في العاصمة بروكسل، إذ انضم للملك فيليب (58 عاما) كلّ من زوجته الملكة ماتيلدا (45 عاما) وأطفالهما، وولية العهد الأميرة إليزابيث (16 عاما) والأمير جابرييل (14 عاما) والأمير إمانويل (12 عاما) والأميرة إليونور (10 أعوام). وظهرت الملكة ماتيلدا بإطلالة أنيقة حيث ارتدت فستانا قرمزي اللون بطول الركبة، مع خط عنق أفقي، مقترنا بقبعة بنفس اللون وضعت على زاوية مائلة. كانت الملكة ماتيلد حريصة على قيادة عائلتها في أسلوبها الأنيق، حيث كانت قريبة إلى الكمال، واختارت زوجا من الأحذية الحمراء الأنيقة، مع تصفيفة شعر متناسقة مع قبعتها، بينما ارتدت ابنتها المراهقة الأميرة إليزابيث فستانا طويلا باللون الأسود مزين بتطريزات ورود حمراء وأزهار ملونة. وأضافت الأميرة ذات الـ16 عاما إلى فستانها حزاما أحمر مربوطا حول الخصر وانتعلت زوجا من الأحذية القرمزية الأنيقة ذات الكعب العالي، وتركت شعرها منسدلا

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib