الزجالون المغاربة يحتفون بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب في مكناس
آخر تحديث GMT 05:52:08
المغرب اليوم -

الزجالون المغاربة يحتفون بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب في مكناس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الزجالون المغاربة يحتفون بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب في مكناس

مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب
الرباط- المغرب اليوم

تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، الدورة الرابعة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، في الفترة الممتدة بين 6 و10 حزيران/يونيو 2017، في المركز الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي ميشيل جوبير ومنصة الهديم في مكناس، بدعم من وزارة الثقافة المغربية، وبشراكة مع جماعة مكناس، وبتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس والمديرية الإقليمية للثقافة والمعهد الفرنسي.
 
وأبرز مدير المهرجان، محمد المدغري، أن الهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان، هو "تثمين التراث اللامادي المغربي، وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدًا عن الصور النمطية والخرافية، والتركيز على التعريف بالزجل والموروث الشفاهي كتراث ثقافي مغربي والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصورة والصوت".

واهتمامًا من المنظمين بالزجل والزجالين، تحرص جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، على خلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة، بالإضافة إلى المساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان، ويبرز ذلك بمشاركة مجموعة من ألمع الزجالين من مختلف المدن المغربية: الرباط، سلا، طنجة، تطوا، تازة، أغادير، مراكش، أسفي، الخميسات، الدار البيضاء، سطات ومكناس.
ودعمًا منه للإنتاج الزجلي الأدبي، خصص المهرجان حيزًا زمنيًا مهمًا للاحتفاء بإنتاج جديد في صنف الزجل، ويتعلق الأمر بالديوان الجديد للزجالة المقتدرة أسماء بنكيران "رماد لحلام"، بالمقهى الأدبي للمركز الثقافي ميشال جوبير.

 كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة علمية تحت عنوان " المحبة في شعر سيدي عبد الرحمان المجذوب" بمشاركة أساتذة وباحثين مهتمين بالموضوع، واهتم المهرجان كذلك بالجانب الفني، حيث سيعرف تنظيم سهرات موسيقية متنوعة تتخللها قراءات زجلية في المركز الثقافي محمد المنوني و المركز الثقافي ميشيل جوبير ومنصة الهديم في مكناس، تحييها جمعيات تراثية وفرق موسيقية كثيرة ومتنوعة ولها صيتها عبر ربوع المملكة.

وتتميز هذه الدورة بمشاركة الفنان المنشد عبد الله المخطوبي، وجوق الأصالة للموسيقى الأندلسية برئاسة الفنان محمد وارثي، والطائفة العيساوية الأخوين برئاسة المقدم عبد الصمد هادف، والطائفة العيساوية الإسماعيلية الصوفية برئاسة المقدم سيدي أحمد بنمومن، وجمعية مشارف صوفية للطريقة الحمدوشية برئاسة المقدم أنوار الدقاقي، ومجموعة السماع والمديح " الأصالة " برئاسة الشيخ المنشد مولاي الحسن أبو عبد الله، ومجموعة أهل الحضرة المكناسية للفن المصمودي والحضرة الجيلالية برآسة الفنان ديوان شكري، وجوق الحسين التولالي لفن الملحون بمشاركة الفنانة حكيمة طاريق، ومجموعة من المنشدين والمنشدات والفرقة العصرية " راحة الأرواح " بمشاركة فنانات وفنانين شباب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزجالون المغاربة يحتفون بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب في مكناس الزجالون المغاربة يحتفون بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب في مكناس



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib