وزيرة الثقافةتؤكد سيمبوزيوم أسوان يؤكد ريادة مصر لفن النحت
آخر تحديث GMT 15:50:31
المغرب اليوم -

وزيرة الثقافةتؤكد" سيمبوزيوم أسوان" يؤكد ريادة مصر لفن النحت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزيرة الثقافةتؤكد

وزيرة الثقافة المصرية
القاهرة - المغرب اليوم

اختتمت أعمال الدورة الخامسة والعشرين من سيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت،  والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة أسوان، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي، وذلك تحت رعاية وبحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

بدأت مراسم الختام بتفقد الحضور لأعمال الفنانين المشاركين في الدورة الحالية بموقع العمل، أعقبه الانتقال إلى المتحف المفتوح للسيمبوزيوم.

وقالت د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة في كلمتها، إن سيمبوزيوم أسوان بدأ حلمًا للفنان المصرى العالمى آدم حنين، حولته وزارة الثقافة ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية إلى واقع منذ خمسة وعشرين عامًا، محققًا العديد من المكاسب، أهمها: التأكيد على ريادة مصر لفن النحت، والذى تميزت به منذ آلاف السنين، كذلك يؤكد السيمبوزيوم على مدى دوراته على إحياء فن النحت على الجرانيت، والذى تميزت به مصر آلاف السنين.

وأضافت وزيرة الثقافة، أن السيمبوزيوم استطاع خلال دوراته إحداث دفعة قوية في الحركة التشكيلية في مجال النحت، أفرز السيمبوزيوم خلال هذه الفترة جيلًا جديدًا من النحاتين المصريين، هؤلاء من يمثلون وطننا في العديد من المحافل الدولية، اشترك نحاتينا المصريين مع نظرائهم من نحاتين العالم، في تقديم إبداعات أشاد بها صفوة نقاد الفن التشكيلى، وتوج هذا الجهد بافتتاح المتحف المفتوح، والذى يعتبر المتحف الأول من نوعه في العالم، وفي نهاية كلمتها توجهت بالشكر لمحافظ أسوان على دعمه للسيمبوزيوم، وطالبت الوزيرة من محافظ أسوان بالتعاون مع وزارة الثقافة في دعم ورعاية المتحف المفتوح.

من جانبه أعرب اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن ترحيبه بضيوف السيمبوزيوم في عاصمة الشباب الأفريقي والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء، والتى يسعدها استضافة فعاليات الملتقى واحتفاله باليوبيل الفضى، والذى أصبح حدثًا فنيًا وثقافيًا وتنويرًا عالميًا تحتضنه أرض المحافظة.

وأضاف المحافظ، أن احتفالنا اليوم بختام الدورة 25 للسيمبوزيوم يجسد اهتمام وزارة الثقافة والدولة المصرية بالإبداع الفنى، كما يؤصل لفن من الفنون العريقة وهو فن النحت على الجرانيت الذى أبدع فيه الأجداد بحضارة تشهد عليها جدران المعابد والمسلات، كما وعد بوضع المتحف على الخريطة السياحية ليصبح هذا الصرح المتحفى مزارًا سياحيًا جديدًا يضاف لخريطة أسوان.

من جانبه أعرب د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، عن سعادته بختام دورة اليوبيل الفضي لواحد من أهم ملتقيات النحت في العالم وقال "عبدالوهاب" إن حركة الفن منذ الحضارات القديمة وحتى العصر الحديث أظهرت أن فن النحت يقوم على وحدة العلاقة بين الخامة وهيئة الشكل النحتى التى يبدعها الفنان محققا القيم التشكيلية والتعبيرية، ومن هنا فإن هذا الملتقى يفرز سنويا عددا من الأعمال المتميزة.

كما وجه "عبد الوهاب" الشكر لوزيرة الثقافة على رعايتها لهذه الدورة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان على كل ما قدمه لتخرج دورة السيبموزيوم هذا العام بهذا الشكل المشرف.

وفي كلمته أشار د. هاني فيصل قوميسير عام السيمبوزيوم إلى مرور 25 عاما من التدفق والإبداع من خلال سيمبوزيوم أسوان والمقام في قلب العالم القديم، ليضع بصمته في الكيان الفلسفي للنحت المصري الحديث والمعاصر، والتي تعد بمثابة نقطة مضيئة في الحركة التشكيلية من خلال التواصل بين الثقافات من جميع أنحاء العالم، وأشار إلى أن السيمبوزيوم يعد حالة من الخصوصية الفنية التشكيلية المصرية لا ينافسه حدث آخر من حيث طبيعة المكان والبعد التاريخي، مشيرا إلى المتحف المفتوح بما يحويه من أعمال الفنانين والذي يحفظ للسيمبوزيوم خصوصيته.

أعقب الكلمات توزيع شهادات المشاركة وميدالية تقديرية من محافظة أسوان على الفنانين المشاركين بدورة اليوبيل الفضي وهم: الفنان تون كال من "هولندا"، إكرام القباج من "المغرب" وعلى نورى من "العراق".

ومن مصر: د. حسن كامل، د. شمس القرنفلى، د. سعيد بدر، الفنان هانى السيد، الفنان ناثان دوس والفنان هشام عبد الله.

كما شهد حفل ختام دورة السيمبوزيوم تكريم اثنين من العمال اللذين أسهما في تأسيس وإنجاح السيمبوزيوم وهم جمال الدين السعيد، أحمد مرتضى محمد عبد الكريم، بالإضافة إلى تكريم السيد أنطوان رياض رئيس مجلس إدارة الفندق الراعى لفعاليات الملتقى.

كما كرم السيمبوزيوم في يوبيله الفضى عددا من الرموز التى أسسته وقامت على إنجاحه طوال الدورات الماضية، وهم: الرئيس الشرفى للسيمبوزيوم الفنان الكبير آدم حنين صاحب فكرة ومؤسس السيمبوزيوم، الراحل الكبير صلاح مرعى وتسلمتها السيدة حرمه الفنانة رحمة منتصر، الفنان الكبير أنسى أبو سيف، كما كرم عددا من أعضاء اللجنة العليا للسيمبوزيوم وهم: د. حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين السابق د. عبدالمجيد إسماعيل القوميسير المساعد، د. هاني فيصل قوميسير عام السيمبوزيوم.

كما قدم السيمبوزيوم درع الملتقى للواء أشرف عطية محافظ أسوان على دعمه ورعايته لسيمبوزيوم أسوان لدولي لفن النحت، كما كرم محافظ أسوان وزيرة الثقافة بإهدائها درع المحافظة.

أعقب مراسم التكريم عرض فني لفرقة أسوان للفنون الشعبية التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

قد يهمك ايضا :

علماء ينصحون بمضغ "علكة" خالية من السكر بعد الوجبات

تعرَّف على الوقت المناسب لتبديل فرشاة الأسنان وطريقة استخدامها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الثقافةتؤكد سيمبوزيوم أسوان يؤكد ريادة مصر لفن النحت وزيرة الثقافةتؤكد سيمبوزيوم أسوان يؤكد ريادة مصر لفن النحت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib