الفنانون الجزائريون لعبوا دورًا كبيرًا في التعريف بالقضية الوطنية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الفنانون الجزائريون لعبوا "دورًا كبيرًا" في التعريف بالقضية الوطنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفنانون الجزائريون لعبوا

الجزائر - وكالات

أكد باحثون في التاريخ السبت ان الفنانين الجزائريين لعبوا "دورا كبيرا" في التعريف بالقضية الوطنية وساهموا ب "شكل فعال" في إبراز أبعاد الثورة الجزائرية عبر العالم. وفي هذا السياق، اوضح الباحث والصحفي عمر بلخوجة في لقاء نظمته جمعية مشعل الشهيد بمناسبة إحياء اليوم الوطني للفنان المصادف للذكرى ال 55 لاستشهاد الفنان علي معاشي أن الفنانين الجزائريين ساهموا في ايصال القضية الجزائرية وتوعية المواطنين بضرورة الكفاح لتحرير الوطن والحفاظ على وحدته. وأكد أن فنانين أمثال علي معاشي ومحمد التوري والعربي أحسن المدعو حسيسن وضعوا مواهبهم الفنية في خدمة القضية الوطنية. غير أنه عبر عن "أسفه" لعدم الإهتمام بالذاكرة مؤكدا أن "الشخصية المتينة للشعوب تتطلب ارتباطها بماضيها الفني". واستحضر صاحب كتاب "النشيد المغتال" ذكرى الفنان علي معاشي الذي اغتالته أيادي الاستعمار رميا بالرصاص في 8 جوان 1958 انتقاما من نشاطه النضالي وعمله في راديو الجزائر. كما استعرض النشاط النضالي والسياسي للفنان ضمن الحركة الوطنية وكذا في صفوف جبهة التحرير الوطني الى غاية اعتقاله و تعذيبه من طرف الاستعمار واعدامه بالرصاص رفقة زميلين له وهما الشهيدان محمد جهلان محمد وجيلالي بن سترة. ولم يقتصر العمل الاجرامي للاستعمار في اعدام الشهيد علي معاشي ورفيقي دربه بل قام بتعليق الجثث على جذع الأشجار بساحة كارنو بمدينة تيارت لبث الرعب في اوساط الجزائريين. وقد أبدع الفنان علي معاشي المتشبع بالروح الوطنية في الاغنية الجزائرية الهادفة لاسيما بعد تكوين جوق موسيقي باسم "سفير الطرب" في سنة 1953 حيث كان هذا الجوق الذي اصبح في ظرف سنتين معروفا عل المستوى الوطني ينشط حفلات موسيقية وفنية ملتزمة بعد كل مهرجان سياسي وتوعوي كان يقوم به آنذاك المرحوم فرحات عباس. من جهة أخرى تحدث منشطو الندوة عن أعمال الفكاهي محمد التوري ابن مدينة البليدة المعروف بنشاطه النضالي من اجل القضية الوطنية والذي استشهد تحت آثار التعذيب. كما تم استحضار النشاط الفني والنضالي للشهيد والمؤلف عبابسية البادي المولوع بالموسيقى الكلاسيكية والذي انضم الى صفوف جبهة التحرير الوطني في سنة 1958 وتم اغتياله من طرف المضليين في شارع تونجي بالجزائر العاصمة في 2 اكتوبر من نفس السنة. من جهة اخرى ذكر المحاضرون بخصال الفنان والمغني العربي احسن المدعو حسيسن الذي جعل من منصة الغناء منبرا لنشر الوعي والتحسيس بالقضية الوطنية. وقد بالمناسبة تم تكريم عائلة هذا الفنان من طرف جمعية مشعل الشهيد وجريدة المجاهد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنانون الجزائريون لعبوا دورًا كبيرًا في التعريف بالقضية الوطنية الفنانون الجزائريون لعبوا دورًا كبيرًا في التعريف بالقضية الوطنية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib