مسؤول يكشف حجم الضرر في المآثر التاريخية والمزارات السياحية في مراكش
آخر تحديث GMT 10:12:40
المغرب اليوم -

مسؤول يكشف حجم الضرر في المآثر التاريخية والمزارات السياحية في مراكش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسؤول يكشف حجم الضرر في المآثر التاريخية والمزارات السياحية في مراكش

زلزال الحوز
الرباط - المغرب اليوم

تضررت مآثر تاريخية ومزارات سياحية عريقة بمدينة مراكش وإقليمها جراء “زلزال الحوز”، وفق ما رصدته لجنة معاينةٍ تابعة لمديرية الثقافة بجهة مراكش آسفي، سجلت أخطر تضرر بمسجد تينمل الأعظم التاريخي الذي يعود إلى العصر الموحدي، والذي كان في الشهور الأخيرة من استكمال الترميم قبل أن يتداعى معظمه.

وتم طيلة يوم أمس القيام بعملية إحصاء من طرف مفتشي المباني والآثار التاريخية وتم إعداد تقرير في هذا الشأن، وسيتم غد صباحا عقد اجتماع برئاسة الوزير الوصي على القطاع محمد مهدي بنسعيد يخصص للعمل على إعداد برنامج استعجالي يهم جميع المباني والآثار التاريخية في مقدمتها مسجد تنمل التاريخي – إقليم الحوز – والذي تعرض جزء منه للضرر جراء هذه الكارثة الطبيعية، وفق مصدر رسمي بالوزارة.

حسن هرنان، المدير الجهوي للثقافة بجهة مراكش آسفي، ذكر أنه، بعد تعليمات من وزير الشباب والثقافة والتواصل، انطلقت، صباح السبت، “عملية تفقد جميع المواقع الأثرية، والبنيات التحتية للوزارة في جهة مراكش آسفي. ووصلنا، الآن، إلى سبعين في المائة من تشخيص حالة المآثر على صعيد مراكش وباقي الأقاليم”.

هذا العمل، وفق تصريح المسؤول لهسبريس كان هدفه “التوثيق والتشخيص”، ووقف على “أضرار مادية في المآثر التاريخية؛ لكنها ليست أضرارا ذات درجة كبيرة، ولو أنها تحتاج وقتا لترمم وتعود كما كانت”، باستثناء “مسجد تينمل الذي تضرر كثيرا، وكارثة ما وقع فيه”.

وتابع المدير الجهوي للثقافة: “منذ ما يزيد عن أربع سنوات وعملية الترميم قائمة، وما تبقى كان خمسة أشهر من الترميم؛ لكن مسجد تينمل عاد الآن إلى حالته الأولى. ونتمنى أن نعيده إلى ما كان عليه، خاصة أن التصاميم والدراسات متوفرة؛ لكن ما حدث جاء فوق طاقتنا”.

وحول مسجد الكتبية التاريخي، ذكر المتحدث أنه لم يعرف “تضررا كبيرا”، وأضاف: “بعد زيارة معاينة قمت بها مع المحافظ، والمفتشة الأثرية، وقفنا على تضرر بسيط، غير خطير”.

أما المدينة العتيقة المراكشية، “فكل درب منها فيه منزل سقط كليا أو جزئيا”، و”الملاح اليهودي” التاريخي “تضررت منه نسبة 60 في المائة”.

وفي إقليم الحوز، ذكر هرنان أن العمليات التفقدية للمديرية الجهوية للثقافة قد همت مواقع تاريخية ومآثر؛ من قبيل: تينمل، أغمات، قصر البحر، دار السلطان، قبور السعديين، القبة المغربية، مزار مولاي يوسف، والقزادرية، ومعظم المواقع الأخرى في مراكش وآسفي أيضا.

وأردف قائلا: “لقد قطعنا مراكش شارعا شارعا، ووقفنا على المآثر والمدينة العتيقة بصفة عامة، والأماكن التي لم نصلها أمس في الإقليم نصلها اليوم.. وابتداء من الأسبوع المقبل، وفق تعليمات الوزير، ستبدأ وزارة الثقافة إجراءات مع مكاتب دراسات ومختبرات ستحدد بالضبط مستوى التدخلات التي تتطلبها المواقع المتضررة”.

واسترسل المسؤول شارحا: “رأينا بالعين المجردة أمورا؛ لكن في بداية الأسبوع، الثلاثاء أو الأربعاء، سيبدأ عمل مكاتب الدراسات في المواقع التاريخية، فهم من يحددون نوعية التدخل، والمواقع التي تحتاج تدخلا متوسطا أو صغيرا، والمواقع التي رغم أن العين المجردة لا ترى ذلك، إلا أنها تحتاج تدخلا عميقا”.

وجوابا عن سؤال هسبريس حول تقديره لمدة الترميم التي تحتاجها مآثر إقليم مراكش، قال المدير الجهوي للثقافة: “هذه عملية تحتاج وقتا؛ ولكن بالنسبة للمآثر في مراكش فلن تتجاوز المواقع 6 أشهر أو سنة من الترميم، وهناك مواقع لن يتعدى ترميمها مدة شهرين”.

قد يهمك ايضاً

فرق الإنقاذ تسرع عملية البحث عن ناجين محتملين من "زلزال الحوز" المدّمر

المغرب يسجل 2122 وفاة و2421 جريحاً جراء "زلزال الحوز"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول يكشف حجم الضرر في المآثر التاريخية والمزارات السياحية في مراكش مسؤول يكشف حجم الضرر في المآثر التاريخية والمزارات السياحية في مراكش



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib