أحياء الصفيح في تراب العمالة تُعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها
آخر تحديث GMT 16:50:35
المغرب اليوم -

أكد أنها تمتلك مؤهلات طبيعية وسياحية هامة وقطبًا محوريًا

أحياء الصفيح في تراب العمالة تُعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحياء الصفيح في تراب العمالة تُعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها

عامل عمالة المحمدية علي سالم الشكاف
المحمدية - سناء بنصالح

كشف عامل عمالة المحمدية علي سالم الشكاف، أنّ المدينة تمتلك من المقومات ما يجعلها قادرة على رفع التحدي واستشراف المستقبل، موضحًا خلال العرض الذي قدمه بمناسبة تنظيم الملتقى الجهوي التشاوري، لجهة الدار البيضاء - سطات، أنّ هذه العمالة تتوفر على موقع جيوستراتيجي، من خلال قربها من الدار البيضاء القطب الاقتصادي الجهوي والصناعي البتروكيماوي الوطني.

سالم الكشاف شدد أيضًا على أنّ المحمدية تمتلك مؤهلات طبيعية وسياحية هامة وبنيات تحتية أساسية، بحكم قربها من أهم المطارات في الجهة، ومركب مينائي كبير يضم محطة بترولية تسع لبواخر ذات حمولة تصل إلى 300 ألف طن، وميناء صيد وورش بحري كبير وقاعدة بحرية، وأنّ العمالة التي تمتد على طول عشرة كيلو مترات من السواحل ذات الاستقطاب السياحي والترفيهي، تضم أيضًا قطبًا صناعيًا مميزًا يضم محطة حرارية تنتج 15 في المائة من الطاقة الإجمالية الوطنية، والشركة المغربية للتخزين التي يصل إنتاجها من الغاز وطنيًا إلى 76 في المائة، بالإضافة إلى قطب بترولي يؤمن 95 في المائة من حاجيات البلاد من المواد الطاقية والبترولية.

هذا، واعتبر المتحدث ذاته أنّ المحمدية، التي تضم بنية سكانية تصل إلى 440 ألف و648 نسمة حسب إحصاء 2014، تعد مجال لاستقطاب وانتعاش الاستثمار، وخلق فرص الشغل بتوفرها على منطقة صناعية نشيطة على مساحة إجمالية تبلغ 800 هكتار، وتوفر 15 ألف عمل قار، وأنّ العمالة التي تتوفر على 630 هكتار من الغابات وسد ووديان (المالح والنفيفيخ) ما يجعل المنطقة تصنف ضمن المناطق الرطبة في العالم، وتحتضن أربع مؤسسات للتعليم العالي، ومعهد للتدبير والتسويق الفلاحي، وآخر للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية، كما تعتزم إنجاز مشروع المعهد العالي للنقل واللوجيستيك، وإدراج مسالك للهندسة والتكنولوجيا تستجيب لحاجيات التنمية والمجتمع وسوق الشغل. 

وعلى جانب آخر، أكد عامل عمالة المحمدية أنّ مُشكلة أحياء الصفيح في تراب العمالة يعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها، مُبرزًا أنه تم وضع استراتيجية تهدف إلى إعادة تأهيل تراب العمالة، وحمايته من مخاطر الفيضانات والتلوث بتكلفة تبلغ 500 مليون درهم، وإتخاذ تدابير استعجالية للحد من تلوث الهواء، وتحسين جودة مياه السباحة في شواطئ العمالة.

وذكر المتحدث ذاته بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2005 - 2015 والتي بلغ عدد المستفيدين منها 134 ألف و662 مُستفيد، و466 مشروع شملت مختلف القطاعات التنموية ومشاريع القرب مُشيرًا إلى مشروع المدينة الجديدة زناتة كقطب حضري مميز، كما شدد على الإكراهات المجالية بما فيها مخاطر الفيضانات ومخاطر التكنولوجيا "نقل المحروقات والمواد البترولية" التي تُشكل تهديدًا بيئيًا، بالإضافة إلى إتلاف الساحل من جراء عوامل التعرية والتطهير السائل والنشاط البترولي والصناعي، وتلوث الهواء الناتج عن الانبعاثات الغازية للوحدات الصناعية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحياء الصفيح في تراب العمالة تُعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها أحياء الصفيح في تراب العمالة تُعرقل مسار التنمية الترابية والمجالية فيها



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 03:57 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع
المغرب اليوم - مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 19:33 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib