الحليمي يشيد بالوزير أخنوش لما يتخذه من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي
آخر تحديث GMT 16:56:44
المغرب اليوم -

المندوبية السامية للتخطيط تحيي يومها العالمي بحضور نخبة من الناشطين السياسيين

الحليمي يشيد بالوزير أخنوش لما يتخذه من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحليمي يشيد بالوزير أخنوش لما يتخذه من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي

المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي
الدار البيضاء : جميلة عمر

احتفلت  المندوبية السامية للتخطيط، الثلاثاء، باليوم العالمي للإحصاء تحت شعار "بيانات أفضل من أجل حياة أفضل"، وذلك في إطار دعوة المجتمع الدولي للاحتفال بهذا اليوم في 20 تشرين الأول/ أكتوبر كل خمسة أعوام، أولها عام 2010. وشارك في الاحتفال نخبة من الناشطين السياسيين ورئيس مجلس النواب، ورئيس محكمة النقض، وعدد من السفراء، ورئيسة الكونفدرالية العامة للمقاولات ي المغرب، ورؤساء فيدراليات المقاولات القطاعية والموضوعاتية.

واستحضر المندوب السامي للتخطيط أحمد الحلمي، في كلمة افتتاحية، ما قام به كل نظام إحصائي على صعيد مختلف الدول، مشيدا بالمنجزات التي حققها المغرب خلال الأعوام الأخيرة.
وأبرز الحلمي، "ما تميز به أداء المندوبية السامية من تفوق إذا ما تم تقييمه بمعيار مستوى ما تم إنجازه من بحوث ودراسات ذات بعد بنيوي سبق، قبل خمسة أعوام، أن طوقها بمسؤولية إنجازها الملك في خطابه السامي في نفس المناسبة عام 2010". وأضاف: "علاوة على بحوثها الاعتيادية، سواء منها السنوية أو الفصلية أو الشهرية، وكذا جملة من الدراسات الموضوعاتية ذات المحتوى المجتمعي المتميز، فإنها استطاعت أن تستجيب لجميع التعليمات السامية لصاحب الجلالة وتربح الرهان فيما يخص إنجاز ما ورد فيها وبالذات الإحصاء العام للسكان والسكنى والبحث الوطني حول الاستهلاك ونفقات الأسر والبحث الوطني حول البنيات الاقتصادية لدى المقاولات والبحث الوطني حول القطاع غير المنظم".

وأوضح أنَّ "المندوبية السامية للتخطيط  لا تزال دائمة الاستعداد مع حرصها على فضيلة استقلاليتها للمساهمة في كل ما من شأنه أن يغني النظام الوطني للإحصاء في شموليته، وأن يرفع من أدائه. وهكذا فإنها ساهمت في مشاريع القوانين الواردة في خطاب الملك محمد السادس لعام 2010، من خلال صياغتها نصوص المشاريع القوانين الخاصة بالإحصاء والمجلس الوطني للإحصاء، اعتمادا على مقارنة دولية مستمدة من المعايير المستنبطة من المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية كما تعارف عليها المجتمع الدولي. تلك النصوص التي لا تزال في طور المصادقة لدى الحكومة".

ونوه الحليمي بما يتخذه وزير الفلاحة والصيد البحري من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي، مؤكدا أن المندوبية  لها الاستعداد  للمساهمة في إنجازه بكل ما أوتيت لها من كفاءة وخبرة سواء منها الإحصائية الصرفة أو الاقتصادية، آملًا بأن تسارع جميع الأطراف المعنية إلى ملاءمة منتجها الإحصائي مع المعايير الدولية من حيث المفاهيم والمناهج وتوقيت الإصدار.      

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحليمي يشيد بالوزير أخنوش لما يتخذه من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي الحليمي يشيد بالوزير أخنوش لما يتخذه من ترتيبات لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib