باراك أوباما يقود البيت الأبيض إلى التصالح مع جزيرة كوبا
آخر تحديث GMT 00:10:30
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

لإنهاء قطيعة مستمرة منذ أكثر من 50 عامًا

باراك أوباما يقود البيت الأبيض إلى التصالح مع جزيرة كوبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باراك أوباما يقود البيت الأبيض إلى التصالح مع جزيرة كوبا

أوباما يبدأ زيارة تاريخية لكوبا
واشنطن ـ رولا عيسى - يوسف مكي

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى العاصمة الكوبية, هافانا، مساء اليوم الأحد، في أول زيارة لرئيس أميركي إلى هذا البلد منذ 88 عاما، وبعد قطيعة دامت نصف قرن, وحطت الطائرة الرئاسية الأميركية في مطار خوسيه مارتي الدولي حيث نزل الرئيس الأميركي بصحبة زوجته ميشيل أوباما وإبنتيه, ساشا وماليا، ووفد من المسؤولين في الإدارة الأميركية, واتخذت واشنطن في الأشهر الأخيرة عدة قرارات من أجل تخفيف الحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ 1962 والذي يعود أمر رفعه إلى الكونغرس. 

 ومن المُقرر أن يُوجه الرئيس الأميركي خطابًا, الثلاثاء المُقبل في مسرح هافانا الكبير, و يتوجه بعد كوبا إلى الأرجنتين.ومن المُقرر أن يُوجه الرئيس الأميركي خطابًا, الثلاثاء المُقبل في مسرح هافانا الكبير, و يتوجه بعدها كوبا إلى الأرجنتين.

ويسعى أوباما الذي ترافقه زوجته ميشيل وابنتاهما ماليا وساشا، إلى تحقيق هدفين من الزيارة، أولهما لقاء الشعب الكوبي، وثانيهما ترسيخ التقارب اللافت الذي بدأ أواخر 2014 مع كوبا يتزعمها راوول كاسترو. ويريد الرئيس الأميركي، الذي ينادي بتشجيع الحوار على الصعيد الدبلوماسي، أن يلمع صورة بلاده في اميركا اللاتينية، بعدما شوهتها أعوام من التدخل في حديقتها الخلفية السابقة. ويشير البيت الأبيض إلى أنّ اوباما سيناقش مسألة حقوق الإنسان في كوبا.

ويشكل العدو الكوبي السابق الرمز الرائع لعلاقة جديدة ممتازة مع القارة، ويأمل أوباما الذي يستعد لإنهاء ولايته الثانية، في أن يحرز أكبر تقدم ممكن حول هذا الملف، لمنع أي عودة إلى الوراء، أيًا يكن خلفه في 2017. وهذا هو الهدف الذي حمل البيت الأبيض على أن يعلن في الأشهر الأخيرة تدابير لتخفيف الحصار المفروض على الجزيرة منذ 1962، والذي يعد رفعه بالكامل من اختصاص الكونغرس.

ويُعتبر أوباما عند هبوط طائرته في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي، على مدرج مطار خوسيه مارتي في هافانا، أول رئيس أميركي يزور الجزيرة أثناء توليه منصبه منذ 88 عامًا،  منذ أيام كالفين كوليدج في 1928.

واعتقلت الشرطة الكوبية، الأحد، عشرات المحتجين المناهضين للحكومة الشيوعية قبل ساعات من موعد وصول الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى هافانا في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. ونظم الاحتجاج مجموعة "نساء في الثياب البيضاء" التي اسستها زوجات سجناء سياسيين سابقين. ووضعت الشرطة المعتقلين في العربات أمام كنيسة يحاولون عادة تنظيم تظاهرات أمامها كل يوم أحد.

ورفضت الشرطة أن تصرح إلى الصحافيين عن سبب اعتقالها المحتجين ومن بينهم بيرتا سولر زعيمة مجموعة "نساء في ثياب بيضاء". وسولر من بين مجموعة من قادة المجتمع المدني الذين تمت دعوتهم للقاء أوباما الثلاثاء. وصرحت أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقبل، قائلة "يجب على أوباما أن لا يأتي إلى هنا إلا إذا حدث تقدّم في حقوق الإنسان، وهذا لم يحدث

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باراك أوباما يقود البيت الأبيض إلى التصالح مع جزيرة كوبا باراك أوباما يقود البيت الأبيض إلى التصالح مع جزيرة كوبا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib