الرئيس منصور هادي يحذر من السماح لـالحوثيين باستغلال الهدنة لصالحهم
آخر تحديث GMT 07:54:07
المغرب اليوم -

"الأمم المتحدة" تجدد دعوتها إلى التوصل لـ"وقف دائم لإطلاق النار"

الرئيس منصور هادي يحذر من السماح لـ"الحوثيين" باستغلال الهدنة لصالحهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس منصور هادي يحذر من السماح لـ

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي
الرياض - عبد العزيز الدوسري

طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، الأحد الماضي، بضرورة العمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لعمليتي "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، وضمان انسحاب الجماعات المسلحة "الحوثية" من المدن التي احتلتها في بلاده، وعدم السماح للأخيرة باستغلال الهدنة لمزيد من التمدد وقتل المدنيين.

وناشد هادي الأمم المتحدة ومجلس الأمن مراقبة تطبيق القرار 2216، الذي صدر تحت الفصل السابع، وحماية الشعب اليمني، واعدًا اليمنيين بأن "الفرج قريب" والتزامه لأبناء الجنوب اليمني بعدم الالتفاف أو الانتقاص مما سماه "عدالة قضية الجنوب".

بينما دعت الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة الإنسانية التي يطبقها التحالف في اليمن إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأكد هادي أمام "مؤتمر إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية"، الذي بدأت أعماله الأحد الماضي في الرياض، أن المؤتمر لأبناء الشعب اليمني بمختلف مكوناته، وأطيافه السياسية والاجتماعية، ولا يمكن مطلقًا استثناء أي طرف، واعدًا شعبه بـ"أن الفرج سيكون قريبًا، وأن مصير الهمجية لم يكن يومًا غير مزبلة التاريخ"، وخاطب أبناء الجنوب قائلاً: ثقوا دائمًا بأننا لن نسمح مطلقًا بالالتفاف أو الانتقاص من عدالة القضية الجنوبية.

وأعرب الرئيس اليمني عن الشكر إلى المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى الشعب السعودي.

وأكد أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يمثل "علامة فارقة على تعافي الجسد العربي في تلبية نداء اليمنيين؛ لإنقاذهم من الفوضى والخراب، التي أنتجتها الأيادي المتسللة إلى منطقتنا".

وطالب الأمم المتحدة بالعمل على مراقبة تطبيق القرار رقم 2216، وبأن تضطلع بدورها في حماية اليمنيين، مضيفًا: نرحب بأيّة جهود دولية تدفع نحو التنفيذ الكامل من دون انتقائية لبنود القرار الأممي الأخير، وتلتزم المرجعيات الواردة فيه، المتمثلة في الاعتراف بالشرعية الدستورية، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وبمخرجات الحوار الوطني الشامل، إضافة لما يخرج به مؤتمرنا هذا.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، عزم دول المجلس وتصميمها على مواصلة الجهود، لاستكمال ما تم إنجازه من خطوات جادة نحو تعزيز التكامل والشراكة بين منظومة مجلس التعاون واليمن، ودعم جهود التنمية فيه، واستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وشدد السفير البريطاني لدى اليمن، أدموند فيتن، نيابة عن الدول الداعمة للمرحلة الانتقالية، على أن التزام مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة باليمن من شأنه الحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

وأضاف: نرفض بشدة استخدام العنف، وندين الأعمال الأحادية كافة، التي تقوض المرحلة الانتقالية السياسية.

ودعا السفير جميع الأطراف إلى احترام وقف النار، والعمل على تمديده، مشيرًا إلى أن المجموعة تؤكد الحاجة إلى منظومات التفتيش الجوي والبحري للعمل بكفاءة، كما هو مذكور في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وذلك للسماح بالحركة القانونية للسفن وللطائرات الضرورية حتى لا تتم إعاقة المساعدات العاجلة للشعب اليمني.

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن الأمم المتحدة تُقر بأن دول مجلس التعاون لها دور محوري في إنهاء معاناة الشعب اليمني، ودعم الحل السياسي السلمي للأزمة اليمنية المستمرة، مؤكدًا: يجب الآن أن تتحول الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار، وأن تنتهي كل أعمال العنف أيًا كان نوعها.

بينما أكد نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد بحّاح عودة الحكومة الشرعية إلى اليمن قريبًا، رافضًا تحديد مدة زمنية لتلك العودة، مضيفًا أن العودة ليست مرهونة بالخيار العسكري على الأرض، واصفًا مؤتمر الرياض بعد جلسته الأولى بالناجح، حيث كل الوجوه الوطنية اليمنية موجودة، وجميع الرموز السياسية. وهذه رسالة لأي لقاء مستقبلي في إطار التنفيذ الأساسي، لكنه ليس حوارًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس منصور هادي يحذر من السماح لـالحوثيين باستغلال الهدنة لصالحهم الرئيس منصور هادي يحذر من السماح لـالحوثيين باستغلال الهدنة لصالحهم



ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا

دوقة كامبريدج غارقة في الألماس وتُثير الانتباه بـ "خاتم جديد"

لندن ـ ماريا طبراني

GMT 03:54 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

بيونسيه تطرح مجموعتها الجديدة بالتعاون مع "أديداس" رسميًا
المغرب اليوم - بيونسيه تطرح مجموعتها الجديدة بالتعاون مع

GMT 03:06 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

7 نصائح لقضاء إجازة ممتعة خلال أعياد الكريسماس
المغرب اليوم - 7 نصائح لقضاء إجازة ممتعة خلال أعياد الكريسماس

GMT 20:28 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تسريب عقد المهاجم المغربي بوطيب يكشف مفاجآت بالجملة

GMT 19:20 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"

GMT 20:38 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

ريبيري يتعرض إلى إصابة خطيرة في الكاحل

GMT 01:29 2015 الأحد ,01 شباط / فبراير

طرق التعامل مع الرجل المشغول دائمًا

GMT 17:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

ثلاثي برشلونة يواجه خطر الغياب عن الكلاسيكو

GMT 19:47 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

التين يحمي الكبد ويعالج البواسير

GMT 18:58 2014 الأربعاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الجوز " عين الجمل " لا يعلمها إلا القليلون
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib