العاهل المغربي يؤكد أن المنتدى الهندي فرصة مواتية لتقييم التعاون بين دول الجنوب
آخر تحديث GMT 03:21:41
المغرب اليوم -

أعرب الملك محمد السادس عن إعجابه بتجربة الهند في تطوير نموذج تنموي رائد

العاهل المغربي يؤكد أن المنتدى الهندي فرصة مواتية لتقييم التعاون بين دول الجنوب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يؤكد أن المنتدى الهندي فرصة مواتية لتقييم التعاون بين دول الجنوب

الملك محمد السادس يلقي كلمته في المنتدى الهندي الأفريقي في نيودلهي
الرباط - سناء بنصالح

أعرب الملك محمد السادس عن عميق سعادته بالمشاركة في أعمال القمة الثالثة للمنتدى الهندي الأفريقي، في نيودلهي،  معتبرًا أنها مناسبة يستحضر فيها، بكل "تأثر واعتزاز، أول زيارة إلى الهند عام 1983، عندما ترأس وفد المغرب لمؤتمر حركة عدم الانحياز، ثم أول زيارة رسمية عام 2001".

وأشاد الملك محمد السادس في نص الخطاب الذي ألقاه خلال القمة، بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين منذ عهد الملك الراحل محمد الخامس، والزعيم الكبير جواهر لال نهرو، وكفاحهما من أجل تحرر واستقلال الدول الأفريقية.

وأبدى إعجابه بتجربة الهند في تطوير نموذج تنموي رائد، موضحا أنه "مكنها من الارتقاء إلى مصاف القوى الصاعدة"، وهو ما يعزز طموحها المشروع للقيام بدور أساسي في أجهزة الأمم المتحدة المكلفة بحفظ الأمن والسلم الدوليين.
وأشار إلى أن ما يؤهل الهند إلى هذه المكانة هو ما تتميز به سياستها الخارجية من اتزان ومسؤولية، في احترام الشرعية الدولية، والوحدة الترابية للدول، والدفاع عن مصالح الدول النامية وقضاياها العادلة.

كما عبر عن تقديره للموقف البناء لجمهورية الهند من قضية الصحراء المغربية، ودعمها المسار الأممي لحل هذا النزاع المفتعل، مضيفًا: "إننا نتأسف لكون بعض الدول لم تستطع التطور، بحيث ما زالت تردد خطابات وأطروحات متجاوزة، مر عليها أكثر من 40 عامًا".

وشدَّد ملك المغرب على أن المنتدى الهندي - الإفريقي الثالث يشكل فرصة مواتية لتقييم حصيلة التعاون بين دول الجنوب، باعتباره عماد الشراكة الأفريقية الهندية، وأضاف: "إننا نريده فضاء لإرساء نموذج للتعاون جنوب - جنوب فعال، تضامني ومتعدد الأبعاد، يقوم على الاستثمار الأمثل للطاقات والثروات التي تزخر بها بلداننا".
وأوضح أنَّ هذا التعاون "يجب أن يتحرر من إرث الماضي، وأن يتوجه لخدمة المصالح الاستراتيجية لبلداننا، كما أن التعاون جنوب - جنوب، الذي نطمح إليه، ليس مجرد شعار أو ترف سياسي، بل هو ضرورة ملحة تفرضها حدة وحجم التحديات التي تواجه بلداننا، بحيث لا يمكن معها الاعتماد على أشكال التعاون التقليدية، التي أصبحت غير قادرة على الاستجابة للحاجيات المتزايدة لشعوبنا".

أكد الملك محمد السادس أن المغرب "يحرص على بلورة مشاريع ملموسة، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار التعاون الثلاثي، في المجالات المنتجة، المحفزة للنمو وفرص الشغل، وذات الأثر المباشر على حياة المواطنين، ويتجلى في تطور وتنوع الشراكات التي تجمع المغرب مع عدد من الدول الأفريقية، والتي تهم التنمية البشرية ومختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والدينية، وهو ما أهل المغرب ليصبح أول مستثمر أفريقي في منطقة غرب أفريقيا، والثاني على مستوى القارة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يؤكد أن المنتدى الهندي فرصة مواتية لتقييم التعاون بين دول الجنوب العاهل المغربي يؤكد أن المنتدى الهندي فرصة مواتية لتقييم التعاون بين دول الجنوب



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

شياو ون جو وهايلي بيبر وجهان لحملة "تشارلز آند كيث" الإعلامية لخريف 2019

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib