العُليا في جنوب أفريقيا تنظر توقيف البشير والرئيس جاكوب زوما يلتزم بحمايته
آخر تحديث GMT 18:53:38
المغرب اليوم -

بان كي مون يدعو إلى تنفيذ أمر الاعتقال الصادر من "الجنائية الدولية"

"العُليا" في جنوب أفريقيا تنظر توقيف البشير والرئيس جاكوب زوما يلتزم بحمايته

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
القاهرة - أكرم علي

تصدر المحكمة العليا في جنوب أفريقيا، الاثنين، قرارها في طلب تقدمت به المحكمة الجنائية الدولية إلى الحكومة في بريتوريا لتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يشارك في قمة للاتحاد الأفريقي هناك.

ودعت المحكمة السلطات إلى منع البشير من المغادرة، طالما أن القضاء لم يبت في طلب الجنائية الدولية باعتقاله، وأعلن قاضي المحكمة في بريتوريا، أنّ "الرئيس عمر البشير لن يتمكن من مغادرة البلاد، طالما لم يصدر حكم نهائي في القضية، وعلى السلطات اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنعه من ذلك".

وأكّدت وزارة العدل في جنوب أفريقيا أن "الدولة ستعترض الاثنين على طلب قضائي يجبر الحكومة على اعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، المطلوب اعتقاله بناء على طلب من المحكمة الجنائية الدولية، وأنها ستدافع باستماتة عن رفض التنفيذ للقرار المتوقع صدوره".

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتنفيذ أمر الاعتقال الصادر من المحكمة الجنائية الدولية، مشددًا على وجوب تنفيذه من طرف الدول الموقعة على إنشاء المحكمة.

وأوضح بان كي مون أنّ "أمر الاعتقال الصادر من المحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمر أنظر إليه بمنتهى الجدية".

وكشف المتحدث باسم الرئاسة السودانية، محمد حاتم، أن الرئيس عمر حسن البشير، ما زال في جوهانسبرغ، وسيغادرها في وقت لاحق الاثنين، مشيرا إلى أن الرئيس البشير جاء إلى البلاد بناء على دعوة الاتحاد الأفريقي وليس بناء على طلب جنوب أفريقيا وبالتالي فلا يجوز توقيفه ويجب أن يغادر البلاد حرًا". على حد قوله.

وأكّد السفير السوداني في القاهرة، عبد المحمود عبدالحليم، أنّ مشاركة الرئيس البشير في القمة الأفريقية في جنوب أفريقيا بدعوة رسمية من حكومتها ومن الاتحاد الأفريقي سدد ضربة موجعة وقاتلة للمحكمة الجنائية وقضى على ماتبقى من أشلائها.

وأوضح عبد المحمود أن الاتحاد الأفريقي الذي يشارك الرئيس البشير في اجتماعاته له الكثير من المواقف الواضحة في مناهضة الجنائية، وطالبت قراراته دول القارة بعدم التعاون مع "ذلك الجهاز العنصرى والمسيس والذى يستهدف قادة الدول الأفريقية"، على حد وصفه.

واتهم السفير السوداني في القاهرة، المحكمة الجنائية بكونها "صنيعة غربية تعمل على إخضاع الشعوب تحت ستار عدالة كاذبة ومزيفة".

ونقل موقع "الأناضول" عن الرئيس عمر البشير قوله "إنَّ القادة الأفارقة يرفضون الوصاية وهم أسياد قرارهم"، مضيفًا أنّ "المحكمة الجنائية الدولية انتهت وقمة جنوب أفريقيا هذه ما هي إلا مراسم التشييع والدفن".

وصرَّح رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، بأنَّ بلاده تلتزم التزاما قاطعا بحماية ضيفها الرئيس عمر البشير وضيوف القمة الـ 25 للاتحاد الأفريقي كافة. وتابع "اسمعوها مني الرئيس البشير سيبقى مكرما ويتفذ برنامجه ويغادر متى يشاء وجنوب أفريقيا ترحب به ضيفًا عزيزًا".

واعتبر رئيس مجلس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، الاثنين، أن قرار "الجنائية الدولية" لن تشكل أي تاثير على القمة الأفريقية، مشيرًا إلى أنّ المسؤولين في جنوب أفريقيا يحترمون ضيوف القمة.

وأضاف محلب، أنّ الدول الأفريقية تمر بمرحلة مفصلية من مفاوضات تغير المناخ بهدف التوصل إلى اتفاق جديد يضمن الحفاظ على مصالح القارة وحقها في النمو.
ودعا محلب، خلال كلمته في ختام أعمال القمة في جوهانسبرغ، الدول الأفريقية إلى تبني موقف موحد ورؤية مشتركة في التعامل مع قضية المناخ والمنتظر التوصل إليها نهاية العام الحالي في باريس.

واستعرض محلب، في الدورة الخامسة والعشرين للقمة الأفريقية، تقريرا بالنيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن ما جرى إحرازه خلال الأشهر الستة الأخيرة في قضية التغير المناخي.

وأبرز رئيس الوزراء أنه يتعين العمل على تطوير مبادرة الدعم الدولي لأنشطة التكيف في أفريقيا، بهدف تعظيم قدرات الدول في التعامل مع التحديات المناخية، والتي يتصدرها تحقيق التوازن بين توفير المياه والطاقة والغذاء.

وشاركت مصر في أعمال القمة الأفريقية الخامسة والعشرين، التي استمرت على مدار يومين في جوهانسبرغ.

ومن المقرر أن تُعقد قمة حماية المناخ التابعة للأمم المتحدة، في العاصمة الفرنسية باريس نهاية 2015.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العُليا في جنوب أفريقيا تنظر توقيف البشير والرئيس جاكوب زوما يلتزم بحمايته العُليا في جنوب أفريقيا تنظر توقيف البشير والرئيس جاكوب زوما يلتزم بحمايته



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم

الفساتين القطن المميزة بتصميم مزركش لصاحبات الاختيارات العملية والموديلات المريحة

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 11:18 2014 الأحد ,21 أيلول / سبتمبر

الوراقون ينشرون العلم الشرعي في نجد قبل 500 عام

GMT 02:58 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

خواتم ذهب "لازوردي" من موضة 2018 تناسب كل الأذواق

GMT 05:48 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

علماء بريطانيون يكشفون سبب غزارة الدم أثناء الحيض

GMT 13:35 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

Falcon Films تروّج لفيلمها اللبناني "بالغلط"

GMT 16:50 2013 الإثنين ,13 أيار / مايو

أطفال القمر مرضى صغار تقتلهم الشمس
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib