المغربية لحقوق الإنسان تستنكر تهاون السلطات وعدم تدخلها في المناطق المنكوبة
آخر تحديث GMT 12:24:03
المغرب اليوم -

بسبب عدم تقديم المساعدة لضحايا العاصفة الثلجية التي اجتاحت محافظة ميدلت

"المغربية" لحقوق الإنسان تستنكر تهاون السلطات وعدم تدخلها في المناطق المنكوبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

محافظة ميدلت
فاس- حميد بنعبد الله

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في ميدلت، عدم تحمل السلطة المحلية مسؤوليتها في الحد من الآثار الكارثية للعاصفة الثلجية على المواطنين في المدينة ومساكنهم وممتلكاتهم، وعدم وضع خط أخضر رهن إشارتهم وتجاهل نداءات الاستغاثة من الضحايا في مختلف مناطق المحافظة.

وطالبت الجمعية في بيان لها، المسؤولين بالتدخل العاجل للحد من معاناة الأسر المتضررة في المناطق المنكوبة، وتوفير المأوى والأغطية والغذاء والدواء وتقديم مساعدات للأسر المتضررة في أفق توفير سكن لائق لأفرادها، وخفض تسعيرة الغاز والكهرباء، لتمكينهم من التدفئة، ووقف النهب الذي تتعرض له الثروة الغابوية.

واستعرض البيان، الأضرار البالغة التي خلفتها العاصفة الثلجية الأخيرة، ومست مساكن المواطنين وممتلكاتهم في مناطق عدة من محافظة ميدلت، مشيرة إلى أنَّ ما ضاعف من حدتها، الغياب شبه التام للسلطات وعجزها عن تقديم المساعدات اللازمة للمتضررين والتخفيف من هول الكارثة.

واستندت الجمعية في إعداد تقرير صادم حول الأوضاع في المنطقة، إلى تقارير واردة عليها من مختلف مراكز وقرى المحافظة، والزيارات الميدانية التي أجراها أعضاؤها إلى بعض المواقع، لاسيما التابعة منها إلى جماعة أمرصيد في طيط أورماس على الخصوص.

وأكدت انهيار عدد من المنازل وتصدع ما تبقى منها نتيجة مواد البناء التقليدية المستعملة، نظرًا إلى التردي الذي تعرفه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للغالبية الساحقة لمواطني المحافظة، الذين لا تسمح إمكاناتهم ببناء مساكن تتوفر فيها شروط السكن اللائق، وعدم توفير الجهات المسؤولة لبدائل مناسبة لهم.

وأشارت الجمعية إلى انقطاع الماء والكهرباء وخدمات الهاتف والإنترنت في عدد من المناطق لفترات متفاوتة، وتوقف حركة المرور بسبب إغلاق الطرق، ما جعل بعض المناطق تعيش عزلة تامة عن العالم الخارجي بسبب هشاشة البنية التحتية، وضعف التجهيزات، وقلة كاسحات الثلوج.

وأبرز البيان أنَّ هذا الوضع أحدث نقصًا في المواد الغذائية، لاسيما بالنسبة إلى المسافرين الذين تقطعت بهم السبل، مع غياب بنيات استقبال تخفف من معاناتهم، مشيرًا إلى غياب مآوٍ تحتمي فيها الأسر التي انهارت أو تصدعت منازلها في طيط أورماس وأحولي وبوعياش وبرتات وإيتزر والشعبة.

وأعربت الجمعية عن أسفها لعدم تقديم مساعدات غذائية، وخيام وأغطية للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة، إذ صرح عدد من المواطنين بأنَّ السلطات لم تستجب لنداءات الاستغاثة التي وجهوها إلى مسؤوليها، ولم تتدخل لفك العزلة عنهم في الوقت المناسب، بل تركتهم يواجهون مصيرهم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغربية لحقوق الإنسان تستنكر تهاون السلطات وعدم تدخلها في المناطق المنكوبة المغربية لحقوق الإنسان تستنكر تهاون السلطات وعدم تدخلها في المناطق المنكوبة



يبرز عندما ترتديه في ساعات النهار للحصول على إطلالة استثنائية

الفساتين الحمراء مع الحذاء الأزرق بأسلوب الملكة رانيا

عمان - المغرب اليوم

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 12:01 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 22:35 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

ترامب يرفع الحظر على دخول مواطني 11 دولة

GMT 12:18 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

حجازي يلتقى بول غارنييه للمصادقة على مشروع دعم مياه الشرب

GMT 08:12 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

لميس حواري تؤكّد أنّ الطبيعة أثّرت على بداياتها الفنية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib