النقابات المغربية تعلن أنّ نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 83
آخر تحديث GMT 10:46:50
المغرب اليوم -

اعتبرت أنه حقق "نجاحًا باهرًا" رغم "الاستفزازات الإدارية"

النقابات المغربية تعلن أنّ نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 83 %

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النقابات المغربية تعلن أنّ نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 83 %

نجاح الإضراب عمالي في المغرب
الدار البيضاء ـ عثمان الرضواني

كشفت النقابات المغربية الثلاث "الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل" المنفذة للإضراب، اليوم الأربعاء، أن نسبة مشاركة الطبقة العاملة في الإضراب بلغت 83.7%.  

وحسب التقارير والنتائج الأولية التي وردت على اللجنة الوطنية للإضراب، أكد مصدر نقابي إلى "المغرب اليوم" أنّ تنفيذ الإضراب الوطني العام حقق نجاحًا كبيرًا وباهرًا في كل الجهات والأقاليم والمدن المغربية، وفي جميع القطاعات المهنية والإدارات المرافق العمومية.

وأوضح المصدر ذاته أنّ الإضراب العام مر في جو من المسؤولية والحماس والوعي، رغم بعض "الاستفزازات الإدارية"، ومحاولات تغليط الرأي العام الوطني والعمالي من طرف جهات حكومية في محاولات يائسة منها لعرقلة الإضراب، فقد فاقت مشاركة الطبقة العاملة وعموم المأجورين في هذا الإضراب النقابي العمالي كل التوقعات، "ضاربة أروع مثل في الانضباط، وفي سلمية الاحتجاج، وفي الوطنية الحقيقية والصادقة".

وأوضح المصدر النقابي أنّ عجلات الانتاج والحركة توقفت في كل مكونات النسيج الاقتصادي والخدماتي، بما فيها النقل بكل أصنافه، والإدارات العمومية، والبنوك والمصارف، والإدارات العمومية والجماعات المحلية، والصحة والتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي، والضمان الاجتماعي والبريد والمواصلات، والطاقة والبترول والغاز وتوزيع الكهرباء والماء، الطرامواي، النقل الحضري، كل مرافق ميناء الدار البيضاء من شحن وتفريغ، قطر وإسعاف السفن، مخازن الحبوب، شاحنات نقل الحاويات أوراش ومعامل المغرب.

قطاع النسيج والجلد، قطاع البناء والحديد والصناعات الغذائية، صناعة الأدوية ومراكز النداء والمطابع والنشر، المطاحن والمخابز، وغيرها من المرافق الانتاجية الإستراتيجية والحيوية.

وفي جهة الرباط سلا وتمارة، توقف العمل بكل من الإدارات، المرافق والمصالح العمومية وفي مختلف الوحدات الإنتاجية والمؤسسات الاجتماعية والخدماتية.

وكان ميلود موخاريق، الأمين العام للاتحاد العام للشغل، قد كشف ليلة أمس الثلاثاء في مقابلة خص بها "المغرب اليوم" أن سكان 52مدينة مغربية ستشارك اليوم الأربعاء في الإضراب الإنذاري ليوم 29تشرين الأول/ أكتوبر، الذي دعت له ثلاث مركزيات نقابية "الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل".

وأوضح مخاريق أنّ كل الترتيبات اتخذت على مستوى قيادات النقابات الثلاث، ليمر الإضراب في أحسن الظروف، منها احترام مواعيد الرحلات الجوية الدولية وتجنب توقيف معمل "لا سمير" لتكرير النفط، لأن إعادة تشغيلها يتطلب خمسة أيام، وحرصنا يقول موخاريق على تأمين المصالح الحيوية للمواطنين حرصًا على الوضع الاقتصادي للبلاد، ولتجنب الإضرار بالمصالح الخارجية في المغرب.

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقابات المغربية تعلن أنّ نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 83 النقابات المغربية تعلن أنّ نسبة المشاركة في الإضراب تجاوزت 83



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية وكاجوال في باريس

باريس-المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib