بشارة يهاجم الأمازيغ عقب منعه من إلقاء محاضرته في جامعة ابن زهر
آخر تحديث GMT 16:46:23
المغرب اليوم -

نشطاء يطالبون بعدم السماح له بدخول مدينة أغادير

بشارة يهاجم الأمازيغ عقب منعه من إلقاء محاضرته في جامعة ابن زهر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بشارة يهاجم الأمازيغ عقب منعه من إلقاء محاضرته في جامعة ابن زهر

بشارة يهاجم الأمازيغ بعد منعه من إلقاء محاضرته
الدار البيضاء - جميلة عمر

هاجم المدير العام للمركز العربي للأبحاث، ودراسات السياسات، والمدير العام لمعهد الدوحة للدراسات العليا في دولة قطر، عزمي بشارة، الحركات المدافعة عن القضية الأمازيغية واصفًا إياها بـ"الجماعات العصبوية الصغيرة التي تحرض على العرب"، كما وصفهم بشارة في تدوينته عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بـ "الجماعات العنصرية المعادية للعرب".

جاء ذلك بعد تأجيل محاضرته التي كان ينوي إلقائها، الأربعاء الماضي، في جامعة ابن زهر في مدينة أغادير، حول موضوع "جدل الجامعة والمواطنة والديمقراطية" بسبب ضغط الحركات الأمازيغية التي رفضت محاضرته.

وكان نشطاء أمازيغ شنوا حملة واسعة من أجل منع بشارة من إلقاء المحاضرة، بسبب مواقفه من الثقافة الأمازيغية، التي يعتبرها نشطاء الحركة الأمازيغية في أكادير، معادية لهويتهم الأمازيغية.

كما نقلت مجموعة من المصادر أن تأجيل المحاضرة يعود للضغط الذي قام به مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية، بسبب مواقف بشارة من الثقافة الأمازيغية، لا سيما بعدما راج خلال الأيام الأخيرة فيديو قديم له، يقول فيه إن "موضوع الأمازيغية موضوع طويل يتضمن صناعة فرنسية"، وذلك في معرض حديثه عن هوية المغرب.

واعتبر رئيس الجامعة عمر حلي أن الاحتجاجات ضد بشارة لم تكن واسعة، وأنّ هناك نشطاء أمازيغ عبّروا عن رفضهم بعض أفكاره حول الثقافة الأمازيغية، ونشروا ذلك عببر المواقع الاجتماعية، لكن لم تتسع رقعة هذه الاحتجاجات لتماثل الضجة الكبيرة التي وقعت في المغرب إبّان الإعلان عن دعوة الشيخ السعودي محمد العريفي.

وفي المقابل، هاجم نشطاء أمازيغ بشارة بعد وصفهم بالجماعة الصغيرة المعادية للعرب، وتوعد الناشط الأمازيغي منير كجي النائب الفلسطيني السابق في الكنيست الإسرائيلي، بالقدوم للمغرب لإلقاء محاضرته، متوعدًا إياه بأن الأمازيغ الذين وصفهم بالجماعة الصغيرة سيكونون في انتظاره.

ووصف كجي، في اتصال مع "المغرب اليوم"، عزمي بشارة بالبعثي القومي الذي لا يعرف الأمازيغ على حقيقتهم، وأنه سيتعرف عليهم عن قرب إذا قرر المجيء للمغرب.

من جهتها، دعت الناشطة الأمازيغية مليكة مزان الطلبة الأمازيغيين في جامعة ابن زهر إلى طرد بشارة ليس من الجامعة فقط وإنما بمنعه من دخول المدينة كلها.

وطالبت الشباب الأمازيغي بألا يكونوا أقل وطنية وقومية من الكويتيين الذين طردوا أحلام مستغانمي من أراضيهم حين التحقت بها لإلقاء محاضرة بسبب تعاطفها مع صدام حسين، وكتبت في تدوينة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك": اطردوه حتى يعرف أننا لسنا جماعة صغيرة بل شعبًا كبيرًا وعريقًا وعظيمًا وكريمًا لكن فقط مع من يحترمه".

يذكر أن المفكر الفلسطيني عزمي بشارة كان قد نفى منعه من إلقاء محاضرة في الجامعة، واصفًا مرجو منعه بناشري الشائعات، وكتب في تدوينة عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" أنه من قرر تأجيل مجيئه لإلقاء المحاضرة ولم يمنعه أحد موضحًا أنه "إذا أشيع أنه مُنع من الحديث في جامعة بفعل جماعة عصبوية صغيرة تحرض على العرب عمومًا، مجرد إشاعة لأن الجامعة المغربية هي من ألحت في حضوره منذ أكثر من عام".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشارة يهاجم الأمازيغ عقب منعه من إلقاء محاضرته في جامعة ابن زهر بشارة يهاجم الأمازيغ عقب منعه من إلقاء محاضرته في جامعة ابن زهر



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

تصميمات صيفية لـ"جيجي حديد" تكشف عن علاقة عاطفية

نيويورك - المغرب اليوم

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 07:44 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

قواعد استعمال اللون الأصفر في غرفة نومك دون توتر

GMT 01:58 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"أوفر بلو" أول يخت يستخدم للسكن في عرض البحر

GMT 14:09 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة لمعالجة ضغط الدم العالي

GMT 00:45 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء التغذية يكشفون أفضل 20 نصيحة لفقدان الوزن

GMT 17:52 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib