بلاد الحرمين تبايع الأميرين محمد بن نايف وليًا للعهد ومحمد بن سلمان وليًا لولي العهد
آخر تحديث GMT 09:15:23
المغرب اليوم -

استقبال كبير لولي العهد السابق الأمير مقرن بن عبد العزيز في قصر الحكم

بلاد الحرمين تبايع الأميرين محمد بن نايف وليًا للعهد ومحمد بن سلمان وليًا لولي العهد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بلاد الحرمين تبايع الأميرين محمد بن نايف وليًا للعهد ومحمد بن سلمان وليًا لولي العهد

الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان
الرياض - سعد الغامدي

بدأت مراسم بيعة الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد، والأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد، بعد دعوة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، جميع المواطنين لمبايعة الأميرين بعد إعلان الأمر الملكي الذي أعفى فيه الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد بناء على طلبه، فضلًا عن سلسلة قرارات تضمنت تعديلات وزارية أبرزها وزارة الخارجية التي طلب فيها الأمير سعود الفيصل إعفاءه منها، وتم تعيين السفير السابق للملكة في واشنطن عادل الجبير خلفا له.

وبايع عدد كبير من الأمراء والعلماء وكبار المسؤولين والمواطنين، مساء الأربعاء في قصر الحكم في العاصمة السعودية الرياض، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليًا للعهد، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليًا لولي العهد.

 وصرَّح الأمير الوليد بن طلال، عقب بيعته قائلًا: "بايعت أخي الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد وأخي الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد لخدمة الدين ثم الملك والوطن".

وسارع المئات من المسؤولين والمواطنين للسلام والترحيب بالأمير مقرن بن عبد العزيز، لحظة وصوله إلى قصر الحكم للمشاركة في البيعة.

وبارك مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، اختيار الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وليًّا للعهد، وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وزيرًا للداخلية، ورئيسًا لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

كما بارك اختيار  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وليًّا لولي العهد، وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وزيرًا للدفاع، ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، مقدمًا له البيعة على السمع والطاعة في المنشط والمكره.

وأكد المفتي: "على المواطنين مبايعة من اختارهما قائدنا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، موضحًا أنَّ "الأمر أصبح متاحًا بكل يسر وسهولة للذهاب للمبايعة في إمارات مناطق المملكة ومحافظاتها، بعد أن كلفهم وليّ الأمر بقبول البيعة، فإن لم يستطع الإنسان، فعليه على الأقل عقد البيعة في القلب، واستشعار لزومها".

ودعا للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالتوفيق والسداد في ما أوكل إليهما، وأن يوفقهما الله لما يحبه ويرضاه، ويعينهما على حمل الأمانة.

ويأتي هذا التعديل الوزاري الذي عيد الأكبر في البلاد منذ أعوام مرور ثلاثة أشهر من تولي الملك سلمان بن عبد العزيز زمام الأمور في المملكة، حيث اتسمت الأيام الأولى من حكمه بمجموعة من القرارات المهمة مثل شن الحرب على المتمردين الحوثيين في اليمن أواخر آذار/ مارس.

وأضحى الأمير محمد بن سلمان (30 عامًا) الذي يشرف على الغارات الجوية السعودية في اليمن أصغر من تولى منصب ولي ولي العهد، كما أنّه سيبقى وزيرًا للدفاع.

ويعتبر ولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف، أول شخص من جيله يتم تنصيبه في أعلى  مستويات الحكومة ويبلغ من العمر 55 عامًا، ومعروف بمكافحة التطرف، حيث نجا سابقًا من محاولات اغتيال عدة آخرها من تنظيم القاعدة عام 2009.

وسيواصل الأمير بن نايف العمل وزيرًا للداخلية، فضلًا عن منصب نائب رئيس الوزراء ووليا للعهد، ومن المرجح أن يكون له دور في غاية الأهمية خلال العقود المقبلة في المملكة العربية السعودية.

وأعفى العاهل السعودي وزير العمل عادل فقيه وعين مفرج الحقباني خلفا له، كما تقرر تعيين خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيرا للصحة، وتضمن القرارات إعفاء وزير الاقتصاد والتخطيط محمد الجاسر من منصبه، وتعيين عادل فقيه خلفا له، فضلًا عن تعيين حمد السويلم رئيسًا للديوان الملكي.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنَّ العاهل السعودي قرَّر صرف مرتب شهر مكافئة لجميع العسكريين وقوات الأمن "تقديرا لجهودهم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلاد الحرمين تبايع الأميرين محمد بن نايف وليًا للعهد ومحمد بن سلمان وليًا لولي العهد بلاد الحرمين تبايع الأميرين محمد بن نايف وليًا للعهد ومحمد بن سلمان وليًا لولي العهد



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم

الفساتين القطن المميزة بتصميم مزركش لصاحبات الاختيارات العملية والموديلات المريحة

نيويورك-المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 18:19 2019 الخميس ,28 آذار/ مارس

هاني مظهر

GMT 04:41 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

بريشة - محمد العقل

GMT 11:18 2014 الأحد ,21 أيلول / سبتمبر

الوراقون ينشرون العلم الشرعي في نجد قبل 500 عام

GMT 02:58 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

خواتم ذهب "لازوردي" من موضة 2018 تناسب كل الأذواق

GMT 05:48 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

علماء بريطانيون يكشفون سبب غزارة الدم أثناء الحيض

GMT 13:35 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

Falcon Films تروّج لفيلمها اللبناني "بالغلط"

GMT 16:50 2013 الإثنين ,13 أيار / مايو

أطفال القمر مرضى صغار تقتلهم الشمس
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib