صلاح الدين مزوار يؤكّد وقوف المغرب مع سورية ضد التطرَّف
آخر تحديث GMT 13:57:56
المغرب اليوم -

تعهد بتقديم 506 ملايين دولار لمساعدة الشعب السوري

صلاح الدين مزوار يؤكّد وقوف المغرب مع سورية ضد التطرَّف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صلاح الدين مزوار يؤكّد وقوف المغرب مع سورية ضد التطرَّف

"صلاح الدين مزوار"وزير الشؤون الخارجية والتعاون
الدارالبيضاء - جميلة عمر

أكّد وزير الشؤون الخارجية و التعاون صلاح الدين مزوار، أثناء كلمته اليوم الثلاثاء، أمام المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية، المقام في الكويت، على ضرورة الوقوف مع الشعب السوري الشقيق في المحنة التي فرضت عليه، بسبب التطرَّف.

واعتبر مزوار، أنَّ الأزمة التي تمر منها من الأزمات الإنسانية الأكثر خطورة في عالمنا المعاصر، لأنها تكاد ترمي ببلاد الشام إلى مستقبل مجهول وتهدّد أمن وسلامة المنطقة بأكملها.

وشدّد مزوار، على أنَّ المملكة المغربية، تنظر إلى المؤتمر الثالث لدعم الوضع الإنساني للسوريين، كواجب أخلاقي وإنساني للمنتظم الدولي، لاسيما في هذا الظرف بالذات.

وطالب الوزير، بضرورة معالجة القضية السورية في جوهرها السياسي وبعدها الأمني،  من خلال إيجاد السبل والآليات الكفيلة بتطبيق مضامين بيان جنيف الأول، وتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي بنفسه، والحفاظ على الوحدة الترابية للدولة السورية وعلى مؤسساتها، مع عصرنتها وتطويرها، للقيام بنهضة تنموية شاملة يشتركُ في بلورتها وتنفيذها جميع السوريين.

وذكر، أنَّ المغرب اختار المزاوجة بين تقديم المساعدات المحدّدة التي يمليها الظرف الاستعجالي، بما في ذلك الأربعة ملايين دولار التي حولها العام الماضي، إلى الهيئة الأممية المسؤولة، وبين الدعم الإنساني  للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين في المملكة الأردنية الهاشمية، عبر المستشفى متعدد الاختصاصات الذي أمر الملك محمد السادس بإقامته، منذ سنة 2012، في مخيم الزعتري.

ونوْه، أنَّ المغرب لن يتأخر في تعبئة المساعدات الإنسانية للأشقاء السوريين، ولن يذخر جهدًا في البحث عن التسوية السياسية الضرورية للأزمة السورية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ أعمال مؤتمر المانحين الثالث في الكويت، انطلقت  بمشاركة أكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية و140 شخصية، لإعلان التعهدات الجديدة لدعم الشعب السوري، إذ تعهدت المنظمات غير الحكومية المُشاركة بتقديم نحو 506 ملايين دولار لدعم الشعب السوري.

وبلغ حجم تعهدات المنظمات غير الحكومية في مؤتمرها الأول، 183 مليون دولار، وبلغ إجمالي تعهداتها في المؤتمر الثاني 276 مليون دولار خصصت لعمليات الإغاثة.

يأتي ذلك قبل استضافة الكويت مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الإنساني في سورية، بعد استضافتها المؤتمرين الأول والثاني في2013 و2014، بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية، إذ بلغت قيمة التعهدات في الأول 1,5 مليار دولار، وفي الثاني 2,4 مليار دولار.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تحدث قبل أيام، قائلًا: "الشعب السوري يشعر أنّ العالم تخلى عنه مع انتقال تركيز الاهتمام العالمي إلى "داعش"، العنف والبيروقراطية يعرقلان تقديم المساعدات لنحو 12 مليون شخص".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صلاح الدين مزوار يؤكّد وقوف المغرب مع سورية ضد التطرَّف صلاح الدين مزوار يؤكّد وقوف المغرب مع سورية ضد التطرَّف



البدلات الضخمة صيحة مُستمرة كانت وما تزال رائدة بقوّة

الاتّجاهات المشتركة بين سيندي كروفورد وابنتها كيا جيربر

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib