قيادي بنقابة المحامين المغربية يُحدد مسؤولية وزير العدل في اختلالات امتحان الأهلية
آخر تحديث GMT 22:21:18
المغرب اليوم -

قيادي بنقابة المحامين المغربية يُحدد مسؤولية وزير العدل في "اختلالات امتحان الأهلية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قيادي بنقابة المحامين المغربية يُحدد مسؤولية وزير العدل في

عبد اللطيف وهبي وزير العدل المغربي
الرباط - كمال العلمي

بعد ردود الفعل السلبية التي أثارها موقف جمعية هيئات المحامين بالمغرب من نتائج الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، عبرت نقابة المحامين بالمغرب عن موقف لاقى ترحيبا كبيرا لدى الرأي العام، إذ دعت إلى إلغاء نتائج الامتحان المذكور وإعادته، محملة مسؤولية الخروقات التي قالت إنها شابته لوزير العدل واللجنة المشرفة على الامتحان.

عبد اللطيف جنياح، عضو المكتب التنفيذي لنقابة المحامين بالمغرب، قال في تصريح، إن أول خرق شاب امتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة تجسد في تدخل وزير العدل لرفع عدد الناجحين إلى 2081 ناجحا، بعدما كان العدد في اللائحة الرسمية الأولى في حدود 800 ناجح.

وقال جنياح إن المادة السادسة من قرار وزير العدل رقم 43/2022، المنظم لكيفية إجراء امتحان المحاماة، نصت على أن كل مترشح حصل على معدل إجمالي يساوي على الأقل 80 من أصل 160 (نقطة 10 على 20)، في الاختبارين الكتابيين يُعتبر ناجحا.

وكان تصريح وزير العدل بهذا الخصوص قد أثار جملة من علامات استفهام حول الطريقة المعتمدة لرفع عدد الناجحين، وأجاب عن ذلك بالقول “خفضنا شي شوية”، في إشارة إلى تخفيض النقطة الموجبة للنجاح؛ لكن هذا الرأي لم يقنع الراسبين، الذين يقولون إن الامتحان اجتازه مترشحون ممارسون في عدد من مهن العدالة ولا يمكن أن يحصلوا على نقطة أقل من المعدل المطلوب.

وتعليقا على ذلك، قال عبد اللطيف جنياح إن المادة السادسة من القرار الوزاري المذكور واضحة، مضيفا: “وزير العدل هو الذي أصدر القرار المنظم للامتحان، وخرقه”. كما انتقد تصريح الوزير الذي تحدث عن نجاح ابنه، معتبرا أن ما صدر عنه “استعلاء طبقي على المغاربة واستخفاف بالجامعة المغربية وتمييز بين المواطنين، وقد كان عليه أن يتحلى بمبدأ واجب التحفظ”.

خرق آخر شاب الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، أضاف جنياح، تجسد في أن الاختبار الأول كان مقررا أن ينطلق على الساعة الثامنة والنصف صباحا؛ لكنه لم يبدأ إلا على الساعة العاشرة والنصف، أي بعد ساعتين من الموعد المقرر، مضيفا: “خلال هذه الفترة تسربت الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن مراكز الامتحان شهدت حالات غش واضحة باستعمال الهواتف أو الأوراق تم توثيقها”.

وكانت النقابة الوطنية للعدل التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد سارعت إلى نفي وجود أي تسريب أو غش خلال امتحان المحاماة، معتبرة أن كتاب الضبط الذين أشرفوا على حراسة المرشحين “هم أشرف وأنظف الفاعلين في مرفق العدالة”.

في المقابل، قال عبد اللطيف جنياح إن نقابة المحامين بالمغرب لم تحمل مسؤولية تسريب أسئلة الامتحان لكتاب الضبط، بل تحملها لوزير العدل واللجنة المشرفة على الامتحان، مشيرا إلى أن النقابة الديمقراطية للعدل، وهي الأكثر تمثيلية لكتاب الضبط، لم تصدر أي بيان.

وتتكون اللجنة المشرفة على امتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، كما هو منصوص عليه في المادة الخامس من القرار الوزاري رقم 43/2022، من الكاتب العام لوزارة العدل ممثلا لوزير العدل بصفته رئيسا، ومدير الشؤون المدنية بصفته نائبا للرئيس، ومديري الإدارة المركزية لوزارة العدل، والرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف بعشر مدن، ورئيس جمعية هيئات المحامين، ونقباء هيئات المحامين الممارسين.

وجوابا عن سؤال بخصوص دور هيئات المحامين في “الاختلالات” التي شابت امتحان المحاماة، بعد تصريح وزير العدل بأنه “تعرض لضغوط لتقليل عدد الناجحين في الامتحان”، قال جنياح: “يجب على وزير العدل أن يحدد الجهة التي ضغطت عليه”.

وأضاف المتحدث ذاته: “سبق لوزير العدل أن أصدر بلاغا قال فيه إن رئيس جمعية هيئات المحامين هو الذي طلب منه إجراء الامتحان، ثم أصدرت الجمعية بيانا نفت فيه ذلك”، وزاد مستدركا: “نحن لا يمكن أن نزكي الفساد والمهزلة والفضيحة التي عرفها الامتحان، مهما كان مصدرها، ونتضامن مع أبناء الشعب المحرومين من الولوج إلى مهنة المحاماة دون مراعاة مبدأ الشفافية والنزاهة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حقيقة بلاغ للديوان الملكي بإعفاء وزير العدل المغربي من مهامه

"التناقض" يغلب علي تصريحات وهبي حول توفير مناصب الشغل في قطاع العدل المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادي بنقابة المحامين المغربية يُحدد مسؤولية وزير العدل في اختلالات امتحان الأهلية قيادي بنقابة المحامين المغربية يُحدد مسؤولية وزير العدل في اختلالات امتحان الأهلية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 15:59 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
المغرب اليوم - تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 14:58 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

ساري يؤكّد أن مستوى لاعبيه أمام "ليستر" الأفضل

GMT 11:20 2023 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 16 مايو/ أيار 2023

GMT 18:27 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

المغرب يُخطّط لإنتاج الغاز من حقل العرائش ابتداء من 2024

GMT 03:16 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

اختتام بطولة الجمباز للمرحلة الأساسية في شمال غزة

GMT 13:34 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

​جمعية "تزوري" تحتفي برأس السنة الأمازيغية في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib