انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي الأوروبي في أبيدجان
آخر تحديث GMT 02:53:24
المغرب اليوم -

ناصر بوريطة يترأس الوفد المغربي الذي يضم أحمد رضا الشامي

انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي الأوروبي في أبيدجان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي الأوروبي في أبيدجان

الاجتماع الوزاري للاتحاد الأفريقي- الاتحاد الأوروبي
مراكش - جميلة عمر

انطلقت أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي- الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء في أبيدجان، التي تنعقد تمهيدًا لقمة رؤساء الدول والحكومات المرتقبة يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد مهم، يقوده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ويضم على الخصوص، سفير المغرب لدى مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية أحمد رضا الشامي، وسفيرة المغرب لدى إثيوبيا وجيبوتي، ممثلة المملكة لدى الاتحاد الإفريقي نزهة علوي محمدي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال
وأكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري، مارسيل أمون تانوه، في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء، أن إفريقيا وأوروبا مدعوتان إلى رفع التحديات المشتركة ذات الطابع الأمني والاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أنه يتعين على الشباب، وهم الموضوع الرئيسي لهذه القمة، تقديم مساهمتهم في حل معالجة هذه التحديات.
وقال الوزير الإيفواري، في معرض حديثه عن موضوع الهجرة، إن الشباب تحذوهم طموحات هامة، ويمكن عبر التعليم والتكوين وخلق مناصب الشغل وضع هذا المؤهل البشري في خدمة القارة الإفريقية.
من جهته، قال ممثل مفوضية الاتحاد الإفريقي، كوارتي كويسي، إن القمة الحالية تمثل فرصة استثنائية بالنسبة للقارة، داعيا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وعلاقات الشراكة بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي اللذين تجمعهما روابط تاريخية
وبينوبين كويسي أن الاتحاد الإفريقي يرغب في استغلال هذه الفرصة من أجل تعزيز مرونته السياسية واندماجه الإقليمي وتنميته الاقتصادية، مؤكدا عزم الاتحاد على الاستفادة من عنصر القرب الجغرافي والعلاقات الدبلوماسية من أجل رفع التحديات التي تواجهها القارتان. وبخصوص موضوع الدورة، وهو "الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام"، قال ممثل المفوضية إن إفريقيا تتوفر على ساكنة هي الأكثر شبابا، و"هو ما يشكل مؤهلا لنا إذا ما أحسنا تدبيره"
من جهتها، شددت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فريديريكا موغريني، على ضرورة أن يجتمع الاتحادان بشكل منتظم من أجل ضمان تتبع تنفيذ القرارات المتخذة خلال قمم رؤساء الدول والحكومات
ويشكل هذا الاجتماع الوزاري أرضية للحوار بين المسؤولين الأفارقة والأوروبيين بغرض إعطاء دينامية للشراكة بين الطرفين. وتنظم القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي التي تشكل إطارا مؤسساتيا حقيقيا لمناقشة مستقبل العلاقات بين القارتين تحت شعار “الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام”. وتعد هذه أول قمة تنعقد في إفريقيا جنوب الصحراء. وإضافة إلى موضوع الشباب، ستنكب قمة الاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي أيضا على عدد من المواضيع التي لا تقل أهمية، ومنها السلم والأمن، والحكامة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والهجرة، والتنقل، والاستثمارات، والتجارة، وتطوير الكفاءات، وإحداث فرص الشغل. وسيكون أمام صناع القرار الأفارقة ونظرائهم الأوروبيين فرصة ثمينة لتحديد التوجهات السياسية الكفيلة برفع التحديات التي يواجهها الطرفان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي الأوروبي في أبيدجان انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري للقمة الخامسة للاتحاد الأفريقي الأوروبي في أبيدجان



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 01:44 2024 السبت ,04 أيار / مايو

غانتس يتفوّق على نتنياهو
المغرب اليوم - غانتس يتفوّق على نتنياهو

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020

GMT 09:44 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء العد العكسي لانطلاق "ديو المشاهير" بمشاركة نجوم العرب

GMT 08:13 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل شاب على يد مجهولين نواحي برشيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib