الرئيس الجزائري يعتبر بناء قاعدة عسكرية قرب الحدود تصعيد مغربي
آخر تحديث GMT 17:35:14
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الرئيس الجزائري يعتبر بناء "قاعدة عسكرية" قرب الحدود "تصعيد مغربي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس الجزائري يعتبر بناء

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرباط - المغرب اليوم

اعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن توجه المغرب إلى بناء قاعدة عسكرية قُرب الحدود، بمثابة "تصعيد آخر بعد التصعيد اللفظي"، لكنه لم يؤكد أو ينفي ما إذا كانت بلاده هي الأخرى بصدد بناء قاعدة عسكرية على الحدود.

وقال تبون، في حوار بثته قناة "فرانس 24" مساء السبت، "إلى حدود اليوم، كان التصعيد لفظيا، لكن نُلاحظ أن الأشقاء المغاربة انتقلوا إلى شكل آخر من التصعيد ونأمل أن يتوقف ذلك، ونتمنى كل السعادة والتنمية للشعب المغربي، وليس لدينا أي مشكل معهم، ويَظهر أنهم هم من لديهم مشكل معنا".

وحول ما إذا كان التصعيد بين البلدين سيتفاقم أكثر مستقبلا ويتحول إلى تصعيد من نوع آخر، قال تبون، في الحوار الذي أُجري في قصر المرادية بالعاصمة الجزائر: "لا أظن ذلك، لأن الحكمة كانت دائمًا سائدة بين البلدين".

وكانت السلطات المغربية أعلنت إنشاءَ ثكنة عسكرية جديدة بعمالة جرادة قرب الحدود، وأوضح مصدر عسكري آنذاك أن الأمر يتعلق بثكنة عسكرية صغيرة مُخصصة لإيواء القوات العسكرية، وهي لا تصل إلى درجة قاعدة عسكرية، إذ توجد على بُعد 38 كيلومترا من الحدود الشرقية.

وأكد المصدر المغربي أن "إنشاء هذه الثكنة العسكرية الجديدة لا يهدف إلى أي إجراء عسكري، وإنما يدخل في إطار برنامج يهدف إلى نقل المنشآت العسكرية المتواجدة بالمراكز الحضرية بمختلف جهات المملكة".

وقال تبون في الحوار، الذي بثته القناة الفرنسية بمناسبة عيد استقلال الجزائر 5 يوليوز، إن "الجزائر ليس لديها أي مُشكل مع الشعب المغربي الشقيق ولا مع ملك المغرب، وإذا اتخذوا مبادرةً فستكون مُرحباً بها، وأظن أنه يمكنهم القيام بذلك لإنهاء هذا المشكل نهائيا".

وبخصوص الحُدود المغلقة بين البلدين لأكثر من ربع قرن، قال رئيس الجزائر إن "إغلاق الحدود بين البلدين ردة فعل على إجراء مُذل للشعب الجزائري؛ لقد أغلقت حين تم فرض التأشيرة من طرف المغرب".

وفيما يتعلق بعلاقات بلاده مع فرنسا، أكد تبون "وُجود فرصة للتوصل إلى علاقات هادئة معها"، مضيفا أن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نزيه ونظيف عندما يتحدث عن الماضي الاستعماري".

وأضاف الرئيس الجزائري قائلًا: "مع الرئيس ماكرون، نستطيع أن نذهب بعيدا في التهدئة وفي حل المشاكل المتعلقة بالذاكرة؛ إنه رجل نزيه ويسعى إلى تهدئة الوضع، ويريد أن يخدم بلاده فرنسا".

وعن الملف الليبي، قال تبون إن هذا البلد "يوجد اليوم في وضع مُماثل لما يحدث في سوريا بسبب تعدد التدخلات الأجنبية"، محذرًا من أن حمل القبائل الليبية بدورها للسلاح قد يحول ليبيا إلى صومال جديد وينعكس سلبًا على أمن كل المنطقة.

أما على المستوى الداخلي، أشار تبون إلى إمكانية إطلاق سراح معُتقلين آخرين من الحراك الشعبي، موردًا أن "الوقت حان من أجل المرور إلى مرحلة الحوار الهادئ والبناء"، وأبدى رغبته في تنظيم استفتاء شعبي للمصادقة على دستور جديد للبلاد يُنهي النظام الرئاسي.

وحول محاكمة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، اعتبر تبون أن "العدالة عبرت عن موقفها بخصوص محاكمة الرئيس السابق"، وشدد، في هذا الصدد، على أنه لم يدعم بتاتًا الولاية الخامسة التي سعى إليها بوتفليقة.

قد يهمك ايضا

تبون يرسل برقية إلى الملك محمد السادس ويصفه بـ"الأخ العزيز"

الرئيس الجزائري يعلن استمرار غلق الحدود حتى انتهاء وباء "كورونا

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الجزائري يعتبر بناء قاعدة عسكرية قرب الحدود تصعيد مغربي الرئيس الجزائري يعتبر بناء قاعدة عسكرية قرب الحدود تصعيد مغربي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib