عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا كان وزير من العدالة والتنمية شكك في نواياهم
آخر تحديث GMT 02:40:59
المغرب اليوم -

شخصيات يسارية وحقوقية تحل في بيته عقب مشاركتها في ملتقى شبيبة الحزب

عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا كان وزير من "العدالة والتنمية" شكك في نواياهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا كان وزير من

عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا
الرباط ـ رشيدة لملاحي

استقبل أمين عام حزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، في بيته في الرباط، ضيوف "ملتقى شبيبة العدالة والتنمية" المغربي، الناشطة اليسارية لطيفة البوحسيني وعبد الصمد بلكبير وعادل بن حمزة عن حزب "الاستقلال"، بالإضافة إلى الأستاذ الجامعي حسن طارق، والكاتب الوطني لشبيبة حزب"المصباح" وأعضاء آخرين.

 واعتبر عدد من المتتبعين أن حلول هذه الشخصيات في منزل زعيم حزب"المصباح"، رسالة لتبديد  الجدل الذي أثاره  تصريح وزير العمل المغربي محمد يتيم، الذي شكك في نوايا الشخصيات اليسارية والحقوقية التي شاركت في الملتقى الأخير لشبيبة حزب"المصباح" في مدينة فاس.

وكانت بعض القيادات داخل حزب  بن كيران قد ردّت بقوة على هذا الموقف، وصلت إلى حد تقديم اعتذار إلى شخصيات يسارية، ساندت حزبهم في مراحل سياسية صعبة وتضامنت مع الشباب المعتقلين ودافعت عنهم، حيث حذرت البرلمانية آمنة ماء العينين، من عدم هدم مسار تقارب الاسلاميين واليسار في عهد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، قائلة "بكل الحسرة والأسف، أول ما فعلته هذا الصباح هو الاتصال بالصديقين العزيزين حسن طارق ولطيفة البوحسيني للاعتذار".
وأضافت ماء العينين، "اعتذار حملته كل ما تعنيه لي صداقة شخصين استثنائيين في كل شيء، شخصين لن يعرفهما إلا من أحتك بهما احتكاكا إنسانيًا قبل أن يكون سياسيا أو فكريا"، مؤكدة أنها "وجدتهما راقيين كبيرين متحملين لكل ما يصيبهما من أذى نتيجة استقلالية مواقفهما من رفاق الدرب، قبل أن تنالهما نيران من لم يمنحوه إلا الدعم على قاعدة مشترك النضال الديمقراطي، رغم اختلاف المرجعيات والايديولوجيا".

 وقالت البرلمانية عن حزب "المصباح"، إن الأمين العام للحزب بن كيران لعب دورًا استثنائيا في إحداث تقارب بين مختلف التوجهات إسلامية ويسارية وليبرالية وشعبية في أفق بناء تيار قوي يخترق كل الحساسيات، ويرفع أولوية الديمقراطية والإصلاح السياسي وتأمين مناخ التداول السياسي، من دون أن يمس ذلك بالحق في الاختلاف الفكري والإيديولوجي حيث من حق الجميع تأطير المجتمع، بما يراه مناسبا لتكون الكلمة الفصل للمواطنين أنفسهم".

 وتابعت المتحدثة نفسها توضيحها: "لا نريد أن نهدم كل ما حققناه على هذا المسار، بل نطمح الى توسيع هذا التيار الذي يخترق أوصال كل التنظيمات وكل الفئات الاجتماعية، بحس ديمقراطي يدبر الاختلاف برقي"، مشيرة إلى أن "البوحسيني وطارق وغيرهم دعموا حزب العدالة والتنمية وتجربة بن كيران، فيما آمنوا أنه يخدم المشروع الديمقراطي، ولم يتوانوا عن انتقاد ما يعتبرونه مناقضًا للدستور والديمقراطية في تجربة بنكيران وتجربة الحزب انسجاما مع قناعاتهم".

وسبق لعضو الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية" عبد العالي حامي الدين أن أكد أن الشخصيات السالف ذكرهم ، هم وغيرهم من أبناء اليسار المغربي الحقيقي "ملكيون حتى النخاع وديموقراطيون حتى النخاع، ووطنيون حتى النخاع" ، ومن يريد أن يصورهم كمنظرين للصدام مع الملكية فهو بالتأكيد لا يعرفهم جيدًا أو تعوزه الحجة ليدافع عن رأيه، فيلجأ لنظرية الشيطنة هروبًا من النقاش الحقيقي.

يذكر أن الوزير محمد يتيم قال في مقال نشره الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية ، "إذا كانت المناضلة الغيورة البوحسيني أو حسن طارق أو عبد الصمد بلكبير لهم رأي آخر، أو كانوا يبحثون في العدالة والتنمية عن ذلك الحزب الذي افتقدوه في اليسار، وفِي أمينه العام عن المهدي بن بركة، أو إبراهام السرفاتي، فليس حزب العدالة والتنمية الذي خشية أن ينعت بالمخزنية ، سيرضى لنفسه أن يضطلع بدور كاسحة ألغام، ولا بالذي سيتطوع بالعودة بالبلاد إلى تاريخ تنازع وصدام مع الملكية أكل فيه أوفقير الثوم بفم حركة بلانكية وأنتجت أعوام رصاص كان يضرب في الاتجاهين" .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا كان وزير من العدالة والتنمية شكك في نواياهم عبد الإله بن كيران يستقبل ضيوفًا كان وزير من العدالة والتنمية شكك في نواياهم



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib