المخابرات الأميركية تكشف خداع كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب
آخر تحديث GMT 18:33:22
المغرب اليوم -

رغم الصورة الإيجابية لواشنطن تجاه نتائج قمة 12 حزيران

المخابرات الأميركية تكشف "خداع" كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المخابرات الأميركية تكشف

الرئيس الأميركي دونالد ترامب و زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
واشنطن ـ يوسف مكي

تعتقد وكالات الاستخبارات الأميركية بأنّ كوريا الشمالية زادت من إنتاج الوقود اللازم لصنع أسلحة نووية في عدة مواقع سرية خلال الأشهر الأخيرة، وتُحاول إخفاء هذه الأشياء، بينما تسعى إلى الحصول على تنازلات في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة.

تُكثّف من تخصيب اليورانيوم
وقالت شبكة التلفزيون الأميركية "إن بي سي" إن أحدث تقييم للمخابرات الأميركية يتعارض في ما يبدو مع وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب، الذي قال في تغريدة بعد قمة لم يسبق لها مثيل 12 يونيو/حزيران، مع رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون "لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية".

ونقلت الشبكة عن 5 مسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم قولهم إن كوريا الشمالية كثفت خلال الأشهر الأخيرة إنتاج اليورانيوم المخصب لأغراض صنع الأسلحة النووية، حتى أثناء قيامها بمحادثات دبلوماسية مع الولايات المتحدة، وذَكَرَت أن تقييم المخابرات يخلص إلى أن كوريا الشمالية لديها أكثر من موقع نووي سري فضلا عن منشآتها المعروفة لإنتاج الوقود النووي في يونغبيون.

ونقلت شبكة تلفزيون "إن بي سي" عن مسؤول قوله "هناك دليل قاطع على أنهم يحاولون خداع الولايات المتحدة".

المخابرات الأميركية تكشف خداع كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب

ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق على تقرير القناة التلفزيونية، وفي المقابل، قالت وزارة الخارجية إنها لا تستطيع تأكيد ذلك، ولم تعلق على مسألة المخابرات، لم يرد البيت الأبيض على طلب التعليق على الخبر.

شكوك بشأن جدية مفاوضات كوريا
ويثير تقرير "إن بي سي" مزيدا من التساؤلات بشأن استعداد كوريا الشمالية للدخول في مفاوضات جدية بشأن التخلي عن برنامج أسلحة يهدد الولايات المتحدة، على الرغم من صورة ترامب المتحمسة لنتائج القمة.

ونقلت الشبكة عن مسؤول كبير في المخابرات الأميركية قوله إن قرار كوريا الشمالية قبل القمة بتعليق التجارب النووية والصاروخية كان غير متوقع، وأن حقيقة أن الجانبين كانا يتحدثان كانت خطوة إيجابية.

كوريا تخدع الجميع
وقال جيفري لويس، مدير برنامج منع انتشار الأسلحة في شرق آسيا بمعهد ميدلبوري للدراسات الدولية في كاليفورنيا إن "هناك قنبلتين في التقرير، مضيفا "كان من المفهوم منذ فترة طويلة أن كوريا الشمالية لديها منشأة غير معلنة واحدة على الأقل لتخصيب الوقود النووي إلى جانب يونغبيون، وهذا التقييم يقول إن هناك أكثر من موقع سري واحد، هذا يعني أن هناك ما لا يقل عن ثلاثة مواقع، إن لم يكن أكثر".

المخابرات الأميركية تكشف خداع كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب

ويرى لويس أن التقرير يشير أيضًا إلى أن الاستخبارات الأميركية لديها تقارير تشير إلى أن كوريا الشمالية لم تكن تنوي الكشف عن موقع أو أكثر من مواقع التخصيب.

ووافقت كوريا الشمالية في القمة على "العمل من أجل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية"، لكن البيان المشترك الذي وقعه كيم وترامب لم يعط تفاصيل عن كيفية أو متى ستسلم بيونغ يانغ أسلحتها النووية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأسبوع الماضي إنه من المحتمل أن يعود إلى كوريا الشمالية في محاولة لتوضيح الالتزامات التي تم التعهد بها في اجتماع ترامب وكيم.

ونقلت صحيفة "فاينانيشال تايمز"، الخميس، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن بومبيو يخطط للسفر إلى كوريا الشمالية الأسبوع المقبل، لكن وزارة الخارجية رفضت تأكيد ذلك.

ورفضت كوريا الشمالية قبل القمة التخلي عن الترسانة النووية من جانب واحد التي وصفتها بأنها رادع أساسي ضد العدوان الأميركي.

وقال ترامب الأسبوع الماضي إن كوريا الشمالية فجرت أربعة من مواقعها الاختبارية الكبيرة، وأن عملية الإخلاء الشامل للأسلحة النووية بدأت بالفعل، لكنّ المسؤولين قالوا إن مثل هذا الدليل لم يكن موجودا قبل القمة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخابرات الأميركية تكشف خداع كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب المخابرات الأميركية تكشف خداع كوريا الشمالية للرئيس دونالد ترامب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib