أعضاء فريقي حوار طنجة الليبي 13  13 يتمسَّكون بالدولة المدنية وإنهاء الانقسام
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

أعربوا عن حرصهم على دعم الجهود الأممية وتنفيذ الاستحقاقات الدستورية

أعضاء فريقي حوار طنجة الليبي "13+ 13" يتمسَّكون بالدولة المدنية وإنهاء الانقسام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أعضاء فريقي حوار طنجة الليبي

جلسات الحوار الليبي
طنجة _ المغرب اليوم

أعلن أعضاء فريقي الحوار الليبي بمجلسي النواب والدولة (13+ 13) تمسكهم بمدنية الدولة، وبالعملية السياسية، وإنهاء الانقسام، والعمل بموجب الآليات التي نص عليها الاتفاق السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.وشدد طرفا الأزمة الليبية، في بيان صدر مساء أمس، في ختام الجولة الثانية للحوار المنعقد في منتجع «هلتون هوارة» الواقع في ضواحي مدينة طنجة المغربية، على ضرورة تكثيف اللقاءات المباشرة، واعتمادها كوسيلة فاعلة وشفافة لمعالجة القضايا التي تعيق توحيد مؤسسات الدولة، وإنهاء الانقسام ووقف التدخلات الخارجية. وأكدوا أيضاً على تمسكهم ببناء الدولة المدنية التي يتطلع إليها الليبيون، وبذلوا في سبيلها تضحيات غالية خلال الأعوام الماضية.

وقالت مصادر ليبية متطابقة لـ«الشرق الأوسط» إن النواب المشاركين في حوار طنجة سيتوجهون الأربعاء إلى مدينة غدامس، الواقعة عند الحدود الجزائرية - التونسية لعقد اجتماع لمجلس النواب بعد مدة طويلة مع عدم الالتئام. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن النواب سيغادرون طنجة اليوم، وتوقعوا أن يلتئم مجلس النواب في غدامس بعد ظهر اليوم الأربعاء.
وشدد المشاركون في حوار طنجة على ضرورة بسط سلطة الدولة على جميع الأراضي الليبية، وإطلاق المصالحة الوطنية، والعدالة الانتقالية، وعودة النازحين والمهجرين داخل وخارج البلاد بكرامة وأمان إلى بيوتهم مع حق جميع المتضررين في جبر الضرر والمقاضاة وفقاً للقانون.
كما أعلن المشاركون حرصهم على دعم جهود بعثة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع والانقسام في ليبيا، التي ستتوج بتنفيذ الاستحقاقات الدستورية وإجراء انتخابات عامة لإنهاء المراحل الانتقالية والولوج للمرحلة الدائمة وتحقيق الاستقرار في ظل دولة العدل والقانون.
وأشار البيان إلى أن جهود المملكة المغربية كان لها الأثر الطيب منذ احتضانها للحوار الليبي سنة 2015، وما بعدها في الصخيرات وبوزنيقة، والآن في طنجة، حيث استضافت منذ أيام اجتماعاً لمجلس النواب الليبي، وهي الآن تحتضن لقاء لفريقي الحوار بمجلسي الدولة والنواب الذي ناقش كيفية تنفيذ التوافقات التي توصل إليها المجلسان خلال الفترة الماضية بشأن تطبيق المادة 15 من الاتفاق السياسي بهدف توحيد المؤسسات السيادية.
وأكد البيان على أنه تم تشكيل مجموعة عمل مصغرة من فريقي الحوار ستباشر عملها خلال أيام لهذا الغرض. كما جرت مناقشة المقترحات التي أحالتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشأن آليات اختيار شاغلي المناصب العليا في السلطة التنفيذية خلال المرحلة التمهيدية.وأكد فريقا الحوار على ضرورة اختيار آلية شفافة وعادلة ومتوازنة بحيث تتاح الفرصة لمجمع كل إقليم لترشيح أكثر من مرشح لكل منصب على أن يقوم الحوار السياسي (الليبي) مجتمعاً في جلسة عامة بالتصويت للاختيار.

وقد يهمك ايضا:

تمديد تواريخ لقاء طنجة التشاوري ولقاءات مرتقبة ببوزنيقة

اللقاء التشاوري لأعضاء مجلس النواب الليبي ينطلق الثلاثاء في طنجة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء فريقي حوار طنجة الليبي 13  13 يتمسَّكون بالدولة المدنية وإنهاء الانقسام أعضاء فريقي حوار طنجة الليبي 13  13 يتمسَّكون بالدولة المدنية وإنهاء الانقسام



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib